آخر الأخبار

طنجة - المملكة المغربية | هذه مدينتي

وثائقي | 10-03-2018

في تقديم كتاب (طنجة: دليل الأدباء للرحالة) لـ جو شوميك، جاء "أنك هنا تستطيع أن تكون من تشاء. تعيد ابتكار نفسك، تعيد كتابة قصتك، تتجمّل أو تتشوّه، تتيه في لا وعيك، تعانق ضعفك، أو ببساطة، تبدأ من جديد." هي مدينة تعيش على الحافة، هي هنا وهناك. بين أرضين وسمائين وبحرين، وبينهما حضارات وأساطير. إنها طنجة، المملكة المغربية.

تقع طنجة في أقصى شمال المملكة المغربية تطل على مضيق جبل طارق. بوابة أوروبا على إفريقيا.

في عام ١٩٢٣خضعت طنجة لوصاية مشتركة، حيث عُرفت بالمنطقة الدولية تحكمها فرنسا وبريطانيا وإسبانيا. وفي ١٩٥٦، عادت إلى السيادة المغربية. لهذا، نجد ساكنيها اليوم يمثلون من كل الألوان والأطياف.

 

دار قناوة
إذا أتيت طنجة، احرص بداية على أن تتفقد نشاطات دار قناوة. هنا فن عجيب غريب. ساحر، جلّاب للانبساط

ودار قناوة عرّابو هذا الفنّ هنا في طنجة. القناوة هي موسيقى الإفريقيين الأصيليين. هي كما الجاز في أمريكا. بدأها الأفارقة الذين اتخذوا عبيداً نهاية القرن السادس عشر. لغتهم كانت هويتهم. إن تجمعوا، كانوا يبوحون ويتمتمون حتى يميزهم أفراد قبيلتهم. العرب ظنّ البواح جنوناً ومن هنا جاءت التسمة (قناوة) والتي تعني (هذا المجنون) بالأمازيغية. المعلم عبدالله الكورد، مؤسس دار قناوة في طنجة، من أهم الموسيقيين في هذا المجال. وله من الحظوة ما جعل راندي ويستون، ملك الجاز الأمريكي، يعزف معه في أهم دور العرض في أوروبا وأمريكا.

 

مقهى لحظات طنجة
يونس الشيخ علي أسس هذا المقهى ليكون فيه شيء من كل شيء في طنجة. فيه من تاريخها الحديث والشعبي. هذا المقهى ملاذ للأدباء والشعراء على مدى العقود الماضية.

 

سينماتيك
وأنت في منطقة السوق، احرص على أن تزور سينماتيك أو سينما الريف. واحدة من أقدم صالات السينما في طنجة. ككل شيء في طنجة، الأفلام هنا كونية. لغات مختلفة. جنسيات مختلفة. لا تجارية: تجريبية، توثيقية، قصيرة. 

 

مطعم العشّاب
مثل أي مدينة ساحلية، تفخر طنجة بأسماكها. وأطباق السمك التي تقدمه دورها ومطاعمها. لكن في طنجة، مطعم يحتفي بالسمك أيما احتفاء.

دار العشاب أول مطعم يدخل إلى طنجة المدينة فن طهو السمك بالطريقة التقليدية العضوية. كل شيء طازج يأتي به سي محمد من قريته إمزورن على بعد مسير ست ساعات بالسيارة. وهكذا على الأرجح اتخذ المطعم اسمه (العشاب) لكثرة الأعشاب العطرية المستخدمة في الطهو. والأهم أن السمك يُطهى على مواقد الحطب حصراً، فيمنع استخدام الغاز والنفط.

 

كافيه بابا
كافيه بابا معلم من معالم طنجة. محج للمشاهير على اختلاف اختصاصاتهم. من كوفي أنان، أمين عام الأمم المتحدة، إلى الرولينغ ستونز فرقة الروك الشهيرة، والملكة سيلفيا ملكة السويد.

 

دار الطرب الأندلسي
اسمها البوغاز، والبوغاز هو اسم آخر لـ طنجة. يعني المضيق: الفسحة بين برّين أو مائين. سي عبدالمجيد المؤدن أسس هذه الدار للطرب الأندلسي في عام ١٩٧٤. ولا يزال كل يوم يجتمع وأصحابه وفرقته ومريديه. 

تأتي إلى هذا المكان. تستمتع بالموسيقى؛ بالحلويات والشاي المغربي الأصيل. هذا هو الترفيه في أرقى تجلياته.

 

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image