آخر الأخبار

هل باتت المناطق الأمنة أفضل سيناريوهات المرحلة !؟ - ح31

المناطق الآمنة في سورية هو حديث طويل لعله بدأ مع بداية قصة البراميل المتفجرة وصواريخ الطائرات التي تلاحق المواطنين الهاربين أينما لجؤوا وفي كل حدب وصوب لكن هذا الحديث أيد طرحه مجدداً مع اشتراط طرف إقليمي اقامتها كواحدة من ضوابط ومحدداة مشاركتها في التحالف الدولي تحليلات متشعبة وكثيرة، وتساؤلات شائكة تناولت الموضوع.

ثمة من يرى أن مفعولها الحقيقي تقزم نتيجة تهجير أكثر من نصف الشعب السوري ...؟ وثمة من يرى أن المجتمع الدولي لو تحرك سابقا لإقامة مثل هذه المناطق لما وصلت الازمة السورية الى ما هي عليه  الآن الفارق الوحيد الذي استجد على الأرض أنه كان هناك مخاوف من عنف النظام الآن مخاوف من إرهاب داعش، ولعل الأخيرة أكثر جذباً للأضواء وللاهتمام.ربما هذا هو السبب بالنتيجة وأياً كانت الأسباب.

أليس الشريط الآمن الآن، من شأنه أن يشكل فرصة متاحة لإعداد وتدريب عناصر المعارضة، ماقد يساعد لاحقاً في الحد من تقدم قوات النظام وكذلك قوات داعش، وبهذا تكون المنطقة الآمنة عاملا مساعدا في محاربة الارهاب بشقيه.هل يُمكن تصوّر سيناريو يراه البعض على الطريقة الليبيّة حيث تطرد المعارضة المسلّحة ما بقي من القوّات النظاميّة وحلفائها من مناطق محددة ثم تتموضع فيها.

لتنتقل إلى تموضع آخر؟

والبعض الآخر رأى محذراً أنها مقدمة لسيناريو تقسيم ويتساءل آخرون ماذا عن مصير الجيوب التي يُمكن أن تضمّها وتحوي تجمّعات سكانيّة مواليّة للنظام السوريّ أو لا تناصر المعارضة؟

في جلسة حرة لهذا الأسبوع نبحث في موضوع المناطق الآمنة هل باتت أفضل سيناريوهات المرحلة !؟
هل يحتاج السوريون منطقة آمنة أم مناطق آمنة؟
وسواء كان هذا أو ذاك هل يمكن أن تحل قسماً كبيراً من معاناة السوريين؟ وكيف سيكون ذلك؟
وما هي أفضل الشروط التي يجب أن تتحقق في هذا المناطق كي تكون مفيدة وفاعلة؟


جلسة حرة - ح 31
إعداد وتقديم: هاني الملاذي
28/10/2014
تويتر JalsaHurra@

الضيوف:
الناشط والمدون إياد البطل
المحامي  محمد صالح خليل
الناشط الإغاثي  ناجي طيارة

اعلان
المحتويات ذات الصلة
مركز البحوث العلمية في سوريا .. أداة علم أم قتل؟ أنت تقرر
  • قتل
    77%
  • علم
    23%
22467  أصوات
لقد تم إقفال باب التصويت
تصويت
Alaan loader image