آخر الأخبار

منبج على طريق التحرير - جلسة حرة - ح 109

إعداد وتقديم: هاني الملاذي

15/06/2016

تويتر: 
JalsaHurra@
HaniMalazi@


الضيوف: 
دريد البيك / كاتب ومحلل سياسي - دبي 
العميد أسعد الزعبي / محلل عسكري - الرياض 
د.باسل حاج جاسم /  كاتب وإعلامي - لاهاي 
شرفان درويش / الناطق باسم مجلس منبج العسكري - منبج

لعل الهجوم العربي والكردي الموحد ضد داعش في منبج شمال سوريا يكتسب قيمة رمزية باعتباره ردة فعل قوية لمحاولات داعش بزرع الفتنة بين الجماعات العرقية والقبائل المختلفة.

بدا واضحاً أن تنظيم داعش بات معزولاً بشكل كبير ومتزايد في هذه المدينة. وأنه ما هي إلا مسألة وقت حتى تتحرر هذه المدينة السورية. فيما دعاية داعش وسعيُه نحو تقسيم قوات مجلس منبج العسكري بدا أيضاً لا تصل ولن تصل إلى أي نتيجة.

الحقيقة هي أن كلاً من المجلس العسكري لمدينة منبج وقوات سوريا الديموقراطية التي تطوق المدينة هما بقيادة العديد من القادة العسكريين والمقاتلين العرب.

مراسلو أخبار الآن الذين يتابعون التطورات ميدانياً قاموا بمقابلة مواطنين عرب أعربوا عن ارتياحهم الكبير بعد هربهم من قمع داعش..

فيما مواطنون عرب تم انقاذهم من قبضة داعش كانونا ممتنين لمجلس منبج العسكري وقوات سوريا الديموقراطية لتحرير مناطقهم، ويتمنون أن يتم دحر داعش والقضاء عليه في باقي مناطق البلاد.

منبج وهي إحدى أكبر مدن ريف حلب، تعدادها السكاني يبلغ اكثر من مئة ألف قبل الثورة وكمنطقة يتجاوز تعدادها نصف المليون وما كادت تتحرر من قمع وظلم نظام الأسد حتى استبدل المحتل بداعش فاستبدل الظلم بالظلم والإجرام بالإجرام.

ما هي أهمية منبج الجغرافية والعملياتية؟

ماذا كان يجري تحت احتلال داعش في تلك المنطقة؟

ما هو حال الاهالي هناك؟

ماذا يعني وسيعني تحريرها؟

وكيف يتطلع أهالي منبج لمرحلة ما بعد التحرير الثاني؟

أسئلة تطرح في ملف حلقة هذا الأسبوع  من جلسة حرة

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image