آخر الأخبار

جلسة حرة | معارك الوهم بين الإرهاب وصانعه

جلسة حرة / الحلقة 162 / 11-10-2017

بينما سرقت وتسرق "النصرة" و"داعش" رويداً رويداً اهتمام المجتمع الدولي وسلم أولوياته لحل الأزمة السورية  بتجلياتها وأبعادها،  على حساب مسببها الرئيسي ومفجر أسبابها وصانع أدواتها.. النظام السوري ومن يتبناه ويدعمه.

وبينما كانت الثورة السورية ومدنية حراكها وألق تظاهراتها أولى بنك أهداف هذين التنظيمين مجهولي النسب والقيادة؛ ازداد كشف الأوراق التي تؤكد -وتفضح إن صح التعبير- علاقة ربطت قيادتي التنظيمين مباشرة بالخصم المفترض علاقة بين قيادات داعش وأخرى في النصرة من جهة وإيران وأدواتها حزب الله ونظام الأسد من جهة أخرى.

لم تكن أولى الدلائل ما كشفت عنه دوائر القرار الأمريكي قيل أعوام بأن من يدعى أولمزون صادقييف، واسمه الحركي "جعفر الأوزبكي" ،والذي يدير شبكة مسؤولة عن نقل الأموال والمقاتلين الأجانب  لصالح "جبهة النصرة" والشبكات التابعة للقاعدة في سوريا. ويقيم في مدينة "مشهد" الإيرانية كما لم يكن أخرها ماكشف عنه حسام الأطرش الرجل الثاني في حركة نور الدين الزكي من أن الجولاني زعيم النصرة سوّق وألح لأكثر من مرة في مجلس شورى هيئة تحرير الشام لفكرة فتح علاقات سياسية مع إيران وعلى المقلب الموازي مع داعش يستعيد حزب الله مقاتليه المحتجزين في عرسال في صقثة مريبة وهم بألف خير وصحة، وكأنهم كانوا في إقامة سياحية لا بضيافة قاطعي الرؤوس وناحري الرقاب. 

أما الإرهابيون المفترضون فأرسلوا من حدود لبنان أقاصي الغرب السوري في حافلات مكيفة ومريحة وأمنة مئات الكيلومترات بحماية نظام الأسد ..ليلتحق نصفهم في منتصف الطريق بقوات الأسد ذاته ويكمل الباقون أداء مهمتهم شرق البلاد.

وعليه ..

أي حرب مفترضة تلك التي تخوضها القاعدة ضد حلفاء إيران في سورية بأوامر من قيادات تقيم في إيران ذاتها؟

وأي جهاد مفترض يريد أن يسوق له الجولاني ضد نظام الأسد إن كان ينشد علاقات ودية مع إيران؟

ومتى يمكن أن تنتهي فصول المسرحية بسنواتها الطويلة أو تنكشف. كي يعود السوريون إلى بلدهم ويحققون آمالهم وتطلعاتهم ويستعيدون حياتهم وقرارهم من كل محتل أو حاقد أو مرتزق

معارك الوهم بين الإرهاب وصانعه، عنوان يطرحه هاني الملاذي في ملف حلقة هذا الأسبوع

تويتر:

JalsaHurra@

HaniMalazi@

الضيوف:

دريد البيك كاتب ومحلل سياسي – دبي

فادي الأحمر باحث مختص بشؤون الشرق الأوسط - بيروت

إبراهيم الإدلبي ناشط إعلامي ومتابع لشؤون التنظيمات المتطرفة – غازي عنتاب

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image