آخر الأخبار

قوانين و أنظمة الإستثمارات الأجنبية في السعودية

يعتبر الاستثمار الأجنبي من أبرز الأدوات التي تساعد في تنويع مصادر الدخل ضمن نطاق الأنشطة الاقتصادية في البلاد .دراسات اقتــصادية جديّة أثبت وبينت  دور هذا العامل، وضرورة التركيز عليه لما له من فائدة في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتقليل من الاعتماد على القطاعات ذات الدور السيادي في حركة أي اقتصاد،

الاقتصاد السعودي يعد من أهم الاقتصادات المتميزة بالثروات التي تجعل من الاستثمار فيها اقتصاداً متيناً يتمتع بنمو وإنتاجية مستدامين. وتدفق رؤوس الأموال الأجنبية إلى السوق السعودية خلال العقد الماضي، من أكبر الأدلة على أن المملكة أصبحت هدفاً للاستثمار الأجنبي وأن السوق بإمكانها أن تكون تنافسية، حيث أن تقرير التنافسية العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي 2013 -2014، صنّف المملكة في المرتبة 20 عالمياً من حيث سهولة أداء الأعمال.

وكان لا بد لهذا السوق لتنمو وتزدهر وتتقدم ان تستقدم الخبرات الأجنبية لرفع كفاءة التكنولوجيا ومهارة الكوادر البشرية بعد إيجاد الوظائف لها من خلال الاستثمار الأجنبي.

فقدمت المملكة بعض الحوافز التنظيمية والضريبية والامتيازات التي بدورها ساهمت في تسهيل اجراءات الاستثمار الأجنبي. اضافة إلى ذلك، ساهمت عوامل عدة  في جعل المملكة بيئة جاذبة للاستثمار الأجنبي ومنها، أنها الاقتصاد الأكبر على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وانضمامها الى منظمة التجارة العالمية وإلى مجموعة الدول العشرين الأكبر اقتصادياً، والانفتاح على التجارة الخارجية، وتوفير الطاقة للمشاريع الاستثمارية بأسعار أقل من السعر العالمي، والاتفاقات العربية في التبادل التجاري، والاستقرار والنمو الملحوظين في الاقتصاد السعودي، والاستقرار الأمني

وافقت السعودية على نظام الاستثمار الأجنبي فيها بمرسوم ملكي عام 2000، من أجل إيجاد بيئة استثمارية جاذبة للشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب،. ولا شك في أن تلك الخطوات تبدي النيّة الجديّة من المملكة لتقديم الاقتصاد السعودي بأفضل وجه وأداء. وكلها مؤشرات تدل إلى أن سياسة المملكة وتخطيطها يسعيان للاستفادة من مخرجات الاستثمار الأجنبي في البلد. 

يرى محللون ان  الانفتاح على الاستثمار الأجنبي في مجالات كثيرة   سيوجد اقتصاداً متيناً وإنتاجية تقلل من الاعتماد كلياً على القطاع النفطي. كما لا يمنع الاستفادة من تجارب بعض الدول الأخرى في هذا الحقل،  لبلوغ الهدف الأسمى من مخرجات الاستثمار الأجنبي.

تنويه : عرض برنامج المادة رقم 1 متوقف مؤقتاً ...

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image