آخر الأخبار

منبج في قلب العاصفة وانتخابات لبنان العاصفة "من غرفة الأخبار"

من غرفة الأخبار | 5-4-2018

جولة أسبوعية جديدة تصحبكم بها أخبار الآن "من غرفة الأخبار" في محطات متعدّدة ، أوّلها من منبج التي تعدّ الآن أكثر مدينة متنازع عليها في سوريا, جميع القوى المحلية والعالمية تواجه بعضها البعض فيها.

موفدة أخبار الان جنان موسى تمكّنت من الوصول الى الخطوط الامامية في منبج , حيث توجد القوات التركية والأمريكية وجها لوجه، ووافتنا جنان بتقرير استعراضيّ من الأرض هناك.

وفي ملفّ متكامل عن الوضع في غزةّة خصوصا، وجدنا أنّ القطاع، وكما هو معلوم، يعيش أزمة انسانسة خانقة  بعد أن  دخل الاقتصاد الداخلي  مرحلة الموت السريريّ، وهو ما ينذر بتفجّر الأوضاع الأمنية  ويهدّد حياة نحو مليوني شخص، ما دفع خبراء في الاقتصاد للمطالبة العاجلة بتوصّل جميع الاطراف إلى حلّ سياسيّ يخرج القطاع من محنته ويعيد عجلة الحياة إلى طبيعتها.

وبغضِّ النظر عن اللائحةِ  الطويلة  لانتهاكاتِ حقوقِ الإنسان نتيجةَ  ممارساتِ الاحتلال، فإنّ  المواطنَ  الفلسطيني يعيشُ معاناةً  مزدوجة  بسببِ ممارسات الحكومات  وقراراتِ  قياداتهِ التي و بدلَ أن تزيلَ العبءَ عن  كاهلِ المواطنِ الفلسطيني زادته ضيقا..

نحنُ في اخبارِ الآن  سألنا  المواطنَ  الفلسطيني عمّا اذا  كان  يطمحُ  لنظامٍ سياسيٍ حديث  يساهمُ  بالتغييِر الجذري الذي يطمحُ  اليهِ  واستعرضنا بعض الاجوبة من المواطنين.

وبالمحصّلة ،تفلّت سياسي وانفلات أمنيّ وشبه انهيار اقتصادي.. واقع يردّده و يشكو منه الفلسطينيون في كل يوم. صحيح أنّ لذلك عوامل خارجة عن إرادة الفلسطنيين، لكن هناك لائحة من العوامل الداخلية على مايبدو يراها الفلسطينيون مؤثرة .

في جولة في الشارع الفلسطيني سألنا عددا من الفلسطينيين عن أهمية سيادة القانون في تحسين المستوى المعيشي والإقتصادي ونستشفّ الأجوبة معا من غرفة الأخبار.

ونختم حلقتنا من لبنان الذي يعيش حالا من المنافسة الانتخابيّة البرلمانيّة الحامية، وفيها تحاول نساء مستقلات وناشطات في مجال المجتمع المدني شقّ الطريق نحو البرلمان بالتزامن مع محاولات حزبية لإشراك المرأة في الندوة البرلمانية، وفيما الحظوظ تبقى رهن خيارات الناخبين والناخبات، الا ان عدد المرشحات لا يستهان به.

دائما لتفاصيل إضافية من أرض الحدث أينما كان تابعوا "أخبار الآن".

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image