آخر الأخبار

ستديو الآن 20-09-2016 استنكار دولي وأممي من استهداف قافلة مساعدات أممية في حلب

- استنكار دولي وأممي من استهداف قافلة مساعدات أممية في حلب
أبدى مسؤولون أمميون وغربيون استنكارهم وغضبهم، إزاء القصف الجوي الذي تعرضت له قافلة مساعدات تابعة لمنظمة الهلال الأحمر بريف حلب الغربي وأسفر عن مقتل نحو 20 متطوعا من موظفي المنظمة. ما دفعهم للقول ان ما حصل اذا كان متعدما قد يرقى لجريمة ضد الانسانية 

استياء دولي واسع لاستهداف قافلة مساعدات تابعة للهلال الأحمر السوري وتدميرها بالكامل في ريف حلب الغربي والذي اعتبرته جميع دول العالم انه أمر مقزز لا يمكن وصفه فيما دافعت روسيا عن حليفها الأسد بالنفي انه لم يقم باستهداف القافلة بل معتبرة ان ماحصل هو نتيجة حريق الأمر الذي نفته تلك الصور 

الأمم المتحدة التي علقت أعمالها الانسانية  في سوريا  نددت عبر أميها العام  بان كي مون بالقصف الذي تعرضت له القافلة وصف اما حصل بـ"الهجوم المقزز والوحشي والمتعمد  على الارجح" 
فيما اصدرت المنظمة  الأممية عقب الغارة هذه بيانا ، مؤكدة انه اذا ثبت أن الهجوم كان متعمدًا، فقد يعتبر جريمة حرب. 

كما صرح المبعوث الدولي الى سوريا ستافان دي ميستورا أن "غضبنا من هذا الهجوم كبير جدًا". واضاف أن "هذه القافلة كانت نتيجة عملية طويلة من التراخيص والتحضيرات من اجل مساعدة مدنيين معزولين".

الصليب الأحمر سارع فورا لتعليق عملياته الانسانية في سوريا بعد هذا العمل مؤكدا  أن قوافل مساعدات لأربع بلدات سورية ستؤجل حتى يعيد موظفو اللجنة تقييم الوضع الامني في هذا البلد 

- حملة عسكرية عراقية ضد آخر معاقل داعش في الأنبار وصلاح الدين
أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عن إطلاق حملة عسكرية لاستعادة مناطق تعد آخر معاقل لداعش في محافظتي الأنبار وصلاح الدين، من أجل التمهيد لمعركة الموصل.

وقال العبادي في خطاب متلفز من نيويورك حيث يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، في وقت مبكر من الثلاثاء، إن الحملة الجديدة تتضمن عمليتين لاستعادة جزيرة الرمادي شمالي غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار، والشرقاط التي تقع في محافظة صلاح الدين.

وتضم جزيرة الرمادي مناطق عانه وراوه والعبيدي والقائم، وهي آخر المناطق التي يوجد فيها تنظيم داعش في محافظة الأنبار، بالإضافة إلى جزيرة هيت، وهي منطقة تقع غربي الأنبار، ويفصل بينها وبين جزيرة الرمادي نهر الفرات.

أما الشرقاط فتقع في محافظة صلاح الدين، وهي تبعد 100 كيلومترا إلى الجنوب من مدينة الموصل، وهي أيضا أحد آخر المناطق التي يوجد لداعش عناصر بها.

يمثل انطلاق العملية العسكرية لاستعادة السيطرة على الشرقاط ثم الحويجة أولى ترتيبات بدء معركة الموصل.

وحذر مسؤولون لأشهر من وقوع كارثة إنسانية داخل المدينة حيث يعيش السكان تحت الحكم المتشدد لداعش، ويقولون إن إمدادات الغذاء تضاءلت فضلا عن ارتفاع أسعار السلع.

ويتوقع مراقبون أن تنجز القوات العراقية مهمة استعادة الشرقاط والحويجة سريعا من أجل تهيئة الأجواء لمعركة الموصل الحاسمة

- ناج ليبي من سجون داعش يروي قصص التعذيب فيها
في لقاء حصري لأخبار الآن مع أحد الناجين من سجون داعش في مدينة سرت الليبية، كشف لنا الحياة التي يعيشها الاسرى  داخل السجون السرية، وأنواع  العذاب الجسدي والنفسي الذي يتعرضون له، فضلا عن الخوف الذي يرافقهم طيلة فترة الاسر. المزيد من التفاصيل مع الزميل جمال لعريبي.

تُصنف السجون السرية لداعش على أنها من أكثر السجون ترويعاً في العالم، بحسب ناجين تحدثوا لأخبار الآن عن أساليب التعذيب، فضلاً عن إيهام المعتقلين بإستمرار أن أيام حياتهم باتت معدودة.

التقينا أحد الناجين من سجن الحسبة بسرت  فضل عدم ذكر اسمه وتغطية وجهه خوفا من الانتقام من أفراد عائلته تحدث لنا عن سبب اعتقاله من مستشفى ابن سيناء وسط سرت، وكيف وجهت له تهمة التجسس والعمل لصالح قوات البنيان المرصوص ليجد نفسه بين الغرف السوداء التابعة لداعش.

ويواصل الاسير المحرر من طرف قوات البنيان المرصوص وصفه لمدى معاناته داخل السجون السرية التي نقل إليها وأكد أن التعذيب النفسي في سجون داعش كان رد فعله أشد وأقوى من التعذيب الجسدى. كما وصف شدة ما عاشه بالموت في كل لحظة.

وروى الاسير السابق لدى داعش بسرت أنه ظل محتجزا لمدة 4 أشهر قبل فك أسره، وشرح كيف استخدم داعش طرق التعذيب النفسى بوضع السكين على رقبته وتهديده بالقتل ثم تراجعهم عن الأمر وهي أحد أساليب التعذيب النفسي التي تستخدمها داعش في ترويع الاسرى لديها.

وأضاف الاسير السابق لدى داعش أنهم كانوا يعانون من نقص حاد في المياه الصالحة للشرب أثناء فترة سجنهم بالاضافة  أن الوجبات التي كان يقدمها لهم التنظيم  كانت منتهية الصلاحية. 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image