آخر الأخبار

ستديو الآن 21-09-2016 المتحدث الاقليمي للأمم المتحدة: استهداف قوافل المساعدات "جريمة حرب" ونظام الأسد يصادر المساعدات

- المتحدث الاقليمي للأمم المتحدة: استهداف قوافل المساعدات "جريمة حرب" ونظام الأسد يصادر المساعدات
أكد المتحدث الإقليمي باسم مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إياد نصر في اخبار الآن ان اي استهداف مباشر ومتعمد لمن يقدم الخدمات الصحية والانسانية هو "جريمة حرب" مشددا على ما أكده في هذا السياق وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن اوبراين

وأكد نصر في اتصال هاتفي خللال برنامح ستديو الآن الذي يبث على شاشاة تلفزيون الآن السابعة بتوقيقت السعودية أكد ان الأمم المتحدة لم تتلق أي تفسير أو تبرير من نظام الأسد بشأن منع وصول المساعدات الأممية إلى اي منطقة محددة رغم السؤال المتكرر لهم عن الأسباب التي تدعو لمنع القواف الانسانية من دخول المناطق 

- داعش يحفر خندقا حول الموصل مع اقتراب المعركة
يحفر تنظيم داعش خندقا حول الموصل في شمال العراق استعدادا لمعركة طويلة وصعبة ضد القوات الحكومية العراقية لاستعادة المدينة.

وسقطت المدينة التي يبلغ عدد سكانها مليوني نسمة في قبضة التنظيم المتشدد في عام 2014 في تقدم خاطف وسيكون الهجوم لاستعادتها أكبر معركة يخوضها التنظيم.
ويقول سكان إن المقاتلين يغلقون أحياء بكاملها ويحفرون شبكة من الأنفاق في المدينة لتعطيل تقدم القوات الحكومية.

وعمل داعش جاهدا هذا الشهر على حفر خندق باتساع مترين حول المدينة ووضع خزانات نفط بالقرب منها لعمل نهر من النيران يعطل تقدم القوات ويحجب الرؤية عن طائرات الاستطلاع وفقا لما ذكره مسؤولون عسكريون عراقيون كبار وسكان من الموصل ومسؤولون محليون خارج المدينة.

ويمكن أن تبدأ معركة استعادة الموصل في وقت قريب قد يكون خلال الشهر المقبل. وفقد التنظيم المتشدد مساحات كبيرة من الأراضي التي استولى عليها في العراق وسوريا المجاورة في عام 2014.

وأبدا المتشددون مقاومة عنيفة ضد هجمات على بعض من الأراضي التي يسيطرون عليها خلال العامين الماضيين لكنهم لم يبدوا مقاومة تذكر في مناطق أخرى مما أثار الجدل بشأن كيف سيتصدون لهجوم على الموصل.

- أهم محطات تقدم قوات البنيان المرصوص وحربها على داعش في سرت
بات تنظيم "داعش" في ليبيا في انهيار بعد العمليات القتالية الأخيرة التي تخوضها قوات البنيان المرصوص ضد داعش  في أنحاء سرت ، كما أن ساحات القتال شهدت مؤخراً تراجعًا ملحوظًا لداعش بعد مقتل العشرات من قياداته وفرار البعض الآخر.
إليكم أهم محطات الحرب على  داعش في مدينة سرت مع جمال لعريبي

نستعرض لكم في هذا التقرير اهم محطات  تقدم قوات البنيان المرصوص  و حربها على داعش 

 في 12 مايو 2016 
إنطلقت معارك إسترجاع مدينة سرت من داعش في عملية سميت بالبنيان المرصوص  

 في 19 مايو 2016 

 تمكنت قوات البنيان المرصوص من طرد مسلحي داعش من مدينة أبو قرين التي تعد بوابة سرت من ناحية الغربية.

 في 4 يونيو 2016

أعلنت قوات البنيان المرصوص  عن سيطرة قواتها على قاعدة القرضابية  الجوية  جنوب مدينة سرت بعد معارك عنيفة إستمرت لأيام. 

في 11 يونيو 2016

 قامت قوات البنيان المرصوص  بالسيطرة الكاملة على ميناء سرت و  جزيرة الزعفران،  بالإضافة الى طرد جماعات داعش من منطقة سوارة.

في 3 أغسطس 2016

 شنت الولايات المتحدة الأمريكية غارات جوية لأول مرة  على سبعة مواقع في سرت، ساعدت في إسترجاع مواقع حيوية منها  مجمع واغادوغو للمؤتمرات، و جامعة سرت ومستشفى إبن سينا.

في 14 من سبتمبر
تواصل  قوات البنيان المرصوص معركتها مع داعش وتسيطر على مناطق جديدة منها الحي رقم 3 و  مبنى الضمان الاجتماعي و مستشفى ميداني  

في 20 من سبتمبر 

تستعد قوات البنيان المرصوص لخوض المعركة الأخيرة في سرت، وإسترجاع الحي الثالث، وإعلان مدينة سرت، مدينة محررة بالكامل.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image