آخر الأخبار

ستديو الآن 26-09-2016 حلب.. مجازر تشعل سجالا دبلوماسيا

- حلب.. مجازر تشعل سجالا دبلوماسيا
وثّقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل نحو 171 مدنياً منذ انتهاء الهدنة في سوريا. في غضون ذلك هاجمت قوى غربية ومنظمات دولية الأفعال الوحشية لروسيا في حلب خلال جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي بشأن تصعيد القتال في المدينة.

من أطلال الدمار يبحث هنا عن الأمل ... أمل بناجين من قصف طائرات روسيا وقوات الأسد التي أكملت ¤WA6 3888  كاملا من الهجوم على شرق مدينة حلب واضحة نصب أعينها السيطرة عليه وبالتالي إخلائها اي حلب من سيطرة المعارضة السورية .

في حلب تغيب الأعراف الدولية حتى أخلاق الحرب منها .. فالأسد المدعوم روسيا يمطر أحيائها الشرقية بشتى أنواع القذائف والصواريخ.. الصورة هنا لقنابل النابالم المحرمة استخدامها دوليا بينما تحرق الأحياء السكنية ... هذا جزء من مأساة كبيرة .. دفعت مجلس حلب الحرة إعلانها محافظة منكوبة.

حال حلب يعرف هنا ... في مستشفياتها ... التي ضاقت بأعداد الشهداء والجرحى .. الاصابات المتوسطة يقول الناشطون أقرب الى الوفاة من العلاج نظرا للضغط الهائل والنقص الحاد بالمعدات الطبية ... تكافل اجتماعي تحاول تقديمه حلب للعالم المتفرج ... مجموعة من المتبرعين ينتظرون دورهم للتبرع في الدم أملا بمنح الحياة للأجساد النازفة .

حلب كان عنوان جلسة لمجلس الأمن الدولي ... لم تكن على عظم المأساة يقول السوريون ... لكنها شهدت اشتباكا لفظيا بين القوى الكبرى التي حضرت الاجتماع. ممثلو الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا ألقوا في اللوم على موسكو لدعمها هجوما يشنه الأسد حليفها المقرب ، يعد الأكثر دموية خلال الحرب المستمرة منذ خمس سنوات ونصف. 

الولايات المتحدة وصفت ما تفعله روسيا في سوريا بأنه وحشية وليست محاربة للإرهاب ،ووصلت توابع حدة جلسة إلى التهديد غير المباشر لروسيا، حيث أكد وزيرا خارجية فرنسا وبريطانيا أنها ربما تدان بارتكاب جرائم حرب. بينما قال مبعوث روسيا في الأمم المتحدة إن إنهاء الحرب بات مهمة شبه مستحيلة الآن. نعي لجهود التسوية السياسية من مجلس الأمن.. و جريمة حرب كان آخر الوصوف التي أطلقت على الوضع في حلب.. بينما تستمر هناك المجازر دون رادع.
 
- التحالف الدولي يبدأ معركة الموصل جوا ويقصف مواقع لداعش
كثف التحالف الدولي من غاراته على مواقع داعش في الموصل العراقية، مستهدفا مخازن الأسلحة والتجمعات المحصنة ومخازنَ الوقود، بهدف شل قدرة التنظيم العسكرية، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع البريطانية. وتحدثت وسائل إعلام بريطانية عن بدء فعلي لمعركة الموصل جويا، هذا وأعلنت قوات البيشمركة اكتمال استعدادها لهذه المعركة من الشمال، عن طريق قواتها المتمركزة في سهل نينوى ومناطق سنجار شمال غربي الموصل.

يأتي هذا في وقت أعلن فيه البرلمان العراقي عزمه استجواب وزيري الخارجية والصحة حول اتهامات بالفساد. ورأى سياسيون عراقيون أن نوري المالكي يسعى من خلال هذه التحركات البرلمانية وبدعم إيراني، لتأخير معركة الموصل وإشراك الميليشيات بشكل موسع. ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية عن مصادر عراقية قولها إن المالكي يسعى من خلال البرلمان لإسقاط حكومة حيدر العبادي والعودة لرئاسة الحكومة.

وفي التفاصيل، فإن المالكي بدأ بالفعل تنفيذ الخطة الإيرانية الرامية إلى إسقاط حكومة العبادي من خلال سحب الثقة من وزرائه، ومن ثم تشكيل حكومته من خلال التحالفات التي عقدها مؤخرا. يذكر أن الموصل سقطت بيد داعش في عهد المالكي العام 2014، وهذا ما عجّل بإطاحته من رئاسة الحكومة.

- مناظرة أولى بين كلينتون وترامب قد تغير مجرى الحملة الانتخابية الأمريكية
يترقب الأمريكيون اليوم المناظرة الأولى بين المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون والمرشح الجمهوري دونالد ترامب، بينما لا تزال استطلاعات الرأي تشير إلى تقارب كبير بينهما قبل ستة أسابيع على موعد الاستحقاق الرئاسي.

المناظرة ستبدأ على رأس الساعة القادمة، ومن المتوقع أن تحقق نسب مشاهدة قياسية، خصوصا بسبب التناقض بين شخصيتي المشاركين. وفي هذه المبارزة غير المسبوقة التي تستمر تسعين دقيقة قد تؤدي أقل كلمة أو هفوة إلى عواقب قاسية بعد عام شهد حملة شرسة.

ووفقا لبعض التقديرات، سيشاهد نحو تسعين مليون أمريكي عبر شاشاتهم الصغيرة أول مناظرة من المناظرات الرئاسية الثلاث. وباتت كلينتون التي شاركت في ثلاثين مناظرة سياسية منذ عام 2000 معتادة على تمرين المناظرات  وتُعرف بالتفوق فيها.

فبعد نحو أربعين عاما من الخدمة العامة أصبحت تتقن ملفاتها، حيث يجدها 88% من الأمريكيين ذكية، لكن 65% يعتبرونها تفتقر إلى الصدق، في حين يحمل 52% رأيا سلبيا بشأن هذه السياسة العقلانية الجافة.

واعتكفت كلينتون في منزلها شمال نيويورك برفقة مستشاريها، حيث تتمرن مع مقربين يلعبون دور ترامب على جميع السلوكيات التي قد تبدر عنه. من جهته، خصص ترامب الجمعة الماضي للاستعداد للمناظرة، واكتفى بمشاهدة تسجيلات فيديو لمنافسته أثناء مناظرات سابقة، مؤكدا بكل ارتياح أن الاستعداد للمناظرة يتم بشكل جيد جدا.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image