آخر الأخبار

الأمين العام للأمم المتحدة: الحل السياسي سيقضي على الإرهاب في سوريا

تلفزيون الآن | ستديو الآن 12-02-2017

- القمة العالمية للحكومات... منصة دولية لاستشراف المستقبل
انطلقت هذا اليوم في مدينة دبي، فعاليات الدورة الخامسة من "القمة العالمية للحكومات"، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ونحو 4 آلاف مسؤول شاركوا من 138 دولة من حول العالم .
القمة العالمية للحكومات أكبر تجمع حكومي سنوي عالمي اصبحت وفي زمن قياسي  منصةً دولية رائدة لاستشراف وصناعة المستقبل بعد ان تحولت في نسختها الماضية من حدث عالمي إلى مؤسسة عالمية تعمل على مدار العام

القمة وفي نسختها الخامسة  أصبحت اكبر منصة عالمية تتواصل فيها الجهات الحكومية مع الجماهير و أرست ممارسة مبتكرة في التواصل المباشر بين حكومات العالم لبحث القضايا الوطنية والاجتماعية والتنموية ولتضع سقفاً جديداً لتوقعات وطموحات المجتمع من الأداء الحكومي

القمة التي استقطبت هذا العام أكثر من أربعة آلاف مسؤول دولي واقليمي أكبر تجمع للخبراء والمفكرين والعلماء والرواد المتميزين في مختلف المجالات. كما تشهد بالإضافة إلى الجلسات والكلمات الرئيسة، العديد من المحاضرات واللقاءات النقاشية والحوارية والجلسات التفاعلية.

10 محطات جديدة، شهدتها القمة هذا العام كان أبرزها امكانية استئناف المنطقة لحضارتها والتي قدم فيها الشيخ محمد بن راشد تجربته القيادية ووصفته للمنطقة العربية لاستنهاض قواها واستئناف مسيرتها الحضارية

القمة الحكومية انطلقت واطلقت معها أسس اكبر حراك عالمي وتعاون يتصدى للمتغيرات المتسارعة التي يشهدها العالم فاستشراف المستقبل أصبح ضرورة ملحة في عمل الحكومات ومنه تبدا الخطوة الأولى نحو هدف الوصول الى تنمية مستدامة تنعكس بما فيه خير لكل شعوب الأرض.

- الأمين العام للأمم المتحدة: الحل السياسي سيقضي على الإرهاب في سوريا
عدّ الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس اثناء زيارة للسعودية ان "الاسلاموفوبيا" في اجزاء من العالم تغذي الارهاب، وسط تزايد المشاعر المعادية للمهاجرين في بعض الدول، وحول النزاع في سوريا قال غوتيريش انه لن تنجح في مكافحة الارهاب هناك اذا لم يتم التوصل الى حل سياسي شامل للشعب السوري. 

وجاءت تصريحات غوتيريش للصحافيين عقب محادثات مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده وزير الداخلية الامير محمد بن نايف وولي ولي العهد الامير محمد بن سلمان، وقال غوتيريش في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية السعودية عادل الجبير "احد الامور التي تغذي الارهاب هو التعبير في بعض اجزاء من العالم عن مشاعر الاسلاموفوبيا والسياسات المعادية للاسلام وخطابات الكراهية الموجهة للاسلام". 

واضاف "هذا افضل دعم يمكن ان يستغله داعش في دعايته"، وكان التنظيم المتطرف اعلن شن عدد من الهجمات الدامية في السعودية واوروبا، وتزايد التوجه الشعبوي في اوروبا بعد تدفق موجة من المهاجرين على القارة معظمهم من المسلمين الفارين من الحرب في سوريا وغيرها من الدول. 

وحول النزاع في سوريا قال غوتيريش "لن ننجح في مكافحة الارهاب في سوريا اذا لم يتم التوصل الى حل سياسي شامل للشعب السوري"، وادى النزاع الذي اندلع في اذار/مارس 2011 في سوريا الى مقتل اكثر من 310 الف شخص وتشريد نحو 4,8 ملايين.

ومن المقرر ان تبدأ الجولة التالية من مفاوضات السلام السورية برعاية الامم المتحدة في 20 شباط/فبراير في جنيف، ووصل غوتيريش الى السعودية آتيا من تركيا وسيتوجه الى دبي الاثنين للمشاركة في القمة العالمية للحكومات في اطار جولته في المنطقة.

- الجبير: الحوثيون وصالح أفشلوا 70 اتفاقا
قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير إن ميليشيات الحوثي وصالح أفشلوا 70 اتفاقا تم إبرامهم معهم ولم ينفذوا منها شيئا، مشيرا إلى أن كل الجهود التي بذلها المبعوث الدولي لليمن فشلت بسبب المتمردين، وقال الجبير  في مؤتمر صحفي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إنه يأمل في مواصلة إرسال مساعدات لليمن، مضيفا أن جزءا كبيرا من مساعدات مجلس التعاون الخليجي المالية مخصصة لإعادة إعماره.

ووصف الجبير العلاقات السعودية الأميركية بأنها ممتازة وقال إن آراء الدولتين متطابقة في قضايا اليمن وسوريا وليبيا وقتال المتشددين، ومن جانبه، قال أنطونيو غوتيريس إن مبعوث المنظمة الدولية لليمن اسماعيل ولد الشيخ يحظى بدعمه الكامل بعد أيام من مطالبة جماعة الحوثي له بعدم تجديد تفويض غوتيريس نتيجة لما قالت إنه انحياز ضد الحركة الإنقلابية الموالية لإيران.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image