آخر الأخبار

فصائل من المعارضة تسيطر على كراجات العباسيين وتأسر العشرات من قوات الأسد

ستديو الآن 19-03-2017

- فصائل من المعارضة تسيطر على كراجات العباسيين وتأسر العشرات من قوات الأسد
سيطرت فصائل المعارضة السورية على كراجات العباسيين في دمشق ، بعد تقدمهم على محور شركة الكهرباء ..كما أسرت المعارضة 50 فردا من قوات الاسد وقتلت 100 آخرين ، عقب الهجوم الواسع الذي شنته على مواقع النظام ، قرب حي جوبر بهدف وصل حيي جوبر والقابون ...

هذا وتسود حالة من توتر غير مسبوق في العاصمة دمشق صاحبه انتشار لأفراد ومدرعات من الفرقة الرابعة من قوات الأسد.  وقال ناشطون، اليوم الأحد، إن الفصائل العسكرية سيطرت على عدة مواقع لقوات النظام في حي جوبر شرقي العاصمة دمشق، جنوبي البلاد، بعد اشتباكات "عنيفة"، فيما قتل عدد من عناصر الأخيرة بانفجار سيارة مفخخة في الحي. 

وأضاف الناشطون، أن الفصائل العسكرية سيطرت على عدة مبان في محيط كراج العباسين ومعمل النسيج، وعدد آخر من المباني على جبهة قطاع الكهرباء على أطراف الحي.

من جهته أكد، أسامة أبو زيد، المستشار القانوني للجيش الحر، على حسابه في موقع "تويتر"، أن الفصائل العسكرية سيطرت على نقاط استراتيجية في قلب العاصمة، دون التطرق لذكر النقاط التي تمت السيطرة عليها.

كذلك، استهدفت الفصائل العسكرية بمضاد دروع، دبابة لقوات النظام، على جبهة "كراش" في الحي، أدت لتدميرها وإحراقها، وفق ناشطين.

وأفاد الناشطون، أن "هيئة تحرير الشام" نفذت، صباح اليوم، عمليتين انغماسيتين ، في حي جوبر، فيما أفاد آخرون أن سيارة مفخخة انفجرت، وأسفرت عن قتلى وجرحى للنظام.

وأضاف الناشطون، أن مؤازرات لعناصر قوات النظام وصلت بعد الانفجار، إلى منطقة الكراجات، وسط استنفار "الحرس الجمهوري" التابع للنظام في مبنى الإدارة المحلية، فيما منع السكان من الخروج، منوهين إلى سماع أصوات سيارات الإسعاف التي تقل قتلى وجرحى النظام.

- عودة الإحتجاجات في لبنان بعد إقرار البرلمان ضرائب جديدة
تظاهر الآلاف في ساحة رياض الصلح في العاصمة اللبنانية بيروت احتجاجا على فرض حزمة جديدة من الضرائب اعتبرها البعض أنها تطال الفقراء بشكل أساسي. وتبادل المتظاهرون مع قوات الأمن التراشق بالحجارة وسط غضب شديد من جانب المحتجين الرافضين للضرائب الجديدة.

 بعد غياب لأكثر من عام ونصف العام عاد الحَراك المدني إلى ساحات العاصمة اللبنانية بيروت.  الحملات الشبابية والنقابية التي حرّكت الشارع بدءاً من تموز/ يوليو عام 2015 إثر تفاقم أزمة النفايات وإخفاق الحكومة في إيجاد الحلول المُلائِمة لها، عادت إلى ساحة رياض الصلح قُبالة السرايا الحكومية في بيروت بعد إقرار البرلمان حزمةً من الضرائب الجديدة، ما يُثقل كاهل اللبنانيين ولا سيما أبناء الطبقات الفقيرة والمتوسّطة.

فإن السلسلة ستمول من خلال فرض المزيد من الضرائب على المواطنين، وفي مقدمتها رفع الضريبة على القيمة المضافة،ومن خلال فرض 22 ضريبة. وتطال الزيادة الضريبية مختلف القطاعات، وتشمل زيادات على المحروقات ورسوم المعاملات الرسمية، والعديد من البنود الأخرى، ما دفع نقابات وهيئات اقتصادية وتجمعات شبابية إلى الدعوة لحراكات في الشارع، احتجاجا على ما يصفونه بقرارات جائرة بحق المواطنين اللبنانيين.

خبراء اقتصاديون حذروا من خطورة رفع الرسوم الضريبية التي تنوي الحكومة اللبنانية فرضها على العديد من القطاعات في لبنان، وتطال مختلف الفئات الاجتماعية. واشارو الخبراء الإقتصاديون إلى ان أن التدابير الضرائبية جاءت في التوقيت "الخاطئ"، في وقت يعيش فيه الاقتصاد اللبناني حالة ركود والنمو أقل من 1%.

- مسجد البغدادي بالموصل محرر قريبا
تستعد القوات العراقية المشتركة لإعلان كامل أحياء منطقة الموصل القديمة في غرب المدينة بعد الإنتهاء من تنفيذ خطط لتجنب سقوط ضحايا بين المدنيين الذين يستخدمهم داعش دروعاً بشرية لاسيما قرب جامع النوري الكبير حيث ألقى زعيم داعش أبو بكر البغدادي خطبته الشهيرة سنة 2014 , وكانت قوات الرد السريع والشرطة الاتحادية تمكنت من تحرير باب الطوب وسوق الأربعاء و حي العدالة وسوق السراي.

يبدو أن التحدي الاكبر في الجزء الغربي من الموصل والمتمثل باحياء الموصل القديمة قد تمكنت القوات العراقية المشتركة من تجاوزه حيث خاضت قطعات من فرقة الرد السريع والشرطة الاتحادية العراقية معاركَ في الشوارع والازقة الضيقة لمنطقه باب الطوب.
دخلنا مع قوة من فرقة الرد السريع العراقية وواكبنا تطورات معركة تحرير أحد الشوارع الضيقة من منطقة باب الطوب حيث تنقلنا راجلين لمسافات طويلة بين الازقة والشوارع , وبشكل مباغت لمقاتلي داعش الذين فوجِئوا بوصول القطعات العراقية اليهم.

أرتال عديدة من مقاتلي فرقة الرد ااسريع العراقية تنقلوا بسرعة بين الازقة والشوارع الضيقة بالاعتماد على المعلومات الاستخبارية وإقتحموا المنازل التي إتخذها داعش نقاطَ دفاعٍ له بسرعة كبيرة لتلتقي الارتال بعد ذلك في نقطة واحدة وتفتح الطريق لقطعات الجيش الاخرى. أيهم جودت - مقاتل في فرقة الرد السريع العراقية.

التكتيك الجديد الذي باتت تنتهجه القوات العراقية المشتركة في معركتها داخل الموصل القديمة هو تكتيك ناجح الى حد الآن حيث تمكنت هذه القوات من السيطرة على أجزاء واسعة من المنطقة القديمة للموصل والمحافظة على أرواح الاهالي.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image