آخر الأخبار

دعوات لمحاسبة الأسد بعد نشر واشنطن وثائق الرعب

ستديو الآن 16-05-2017

- دعوات لمحاسبة الأسد بعد نشر واشنطن وثائق الرعب
قالت منسقة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، إن الاتحاد لاوربي يلعب دوراً مهماً في الملف السوري ويدعم الحل السياسي، مؤكدة أنه يجب محاسبة كل مرتكبي جرائم الحرب في سوريا.

من جانبه قال ستيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إنه يجب محاسبة كل من يرتكب الجرائم بسوريا، وأضاف المتحدث الأممي أن الأمم المتحدة تلقت مرارا وتكرارا تقارير مروعة عن وقوع فظائع في سوريا خلال السنوات الست أو الخمس الماضية، وهو ما يجعل مبدأ المحاسبة في غاية الأهمية والحساسية".

وكانت الولايات المتحدة قد كشفت عن أدلة ترجح أن نظام الاسد أقام "محرقة" لجثث المعتقلين الذين تمت تصفيتهم بسجن صيدنايا العسكري شمال دمشق، مشيرة إلى احتمال إعدام خمسين معتقلا هناك يوميا.
 
- مليشيات الحوثي وصالح يمنعون دخول الأدوية لمصابي الكوليرا في السجون اليمنية
منعت مليشيات الحوثى والمخلوع صالح اليوم الثلاثاء، دخول الأدوية للمختطفين المصابين بوباء الكوليرا فى السجون اليمنية، وذلك بعد تفشى الوباء، وارتفاع حالات الإصابة بين السجناء اليمنيين فى سجن "هبرة" شرق العاصمة صنعاء إلى 24 حالة.

واعتبر بيان صادر عن رابطة أمهات المختطفين- أذاعت قناة (العربية الحدث) الإخبارية نسخة منه- أن الإهمال الصحى لوضع المختطفين فى السجون، جزء من التعذيب الذى يتعرضون له من قبل الانقلابيين.

وطالبت الرابطة- من أمام اللجنة الدولية للصليب الأحمر فى صنعاء، المنظمات الدولية وحقوق الإنسان- بالقيام بواجبهم الإنسانى تجاه المختطفين والمخفيين قسرا، والضغط على جماعة الحوثى وصالح بسرعة نقل المختطفين المصابين بالكوليرا إلى المستشفيات لتلقى العلاج والرعاية الصحية الكاملة.

كما حملت مليشيات الحوثى وصالح الانقلابية مسؤولية صحة وسلامة المختطفين، وجددت المطالبة بسرعة إطلاق سراحهم دون قيد أو شرط.

وأكد البيان ضرورة إدخال الأدوية لهم، للحد من تفشى الوباء بين بقية المختطفين، وتوفير المياه النظيفة والالتزام بالقواعد الصحية لسلامة المختطفين والمخفيين قسرا.

وكانت موجة وباء شديدة الانتشار قد اجتاحت العاصمة اليمنية (صنعاء) ومحافظات أخرى، خاصة الخاضعة لسيطرة الانقلابيين، نتج عنها حتى الآن تسجيل 180 حالة وفاة- خلال الأسبوعين الماضيين- و11 ألف حالة اشتباه بالإصابة.

و يحتل الانقلابيون و قوات صالح منذ نهاية عام 2014 على العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى، في وقت يواجهون اتهامات باختطاف عدد كبير من معارضيهم.

- قمة ترامب محمد بن زايد تؤسس لمرحلة نوعية من العلاقات بين البلدين
بحثَ الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وليُ عهدِ أبوظبي نائبُ القائدِ الأعلى للقواتِ المسلحة الاثنين، مع الرئيسِ الأمريكي دونالد ترامب في البيتِ الأبيض تعزيزَ العلاقاتِ الاستراتيجية بينَ البلدين وعدداً من القضايا الإقليمية والدولية.

كما اجتمعَ الشيخ محمد بن زايد بوزيرِ الدفاع جيمس ماتيس في البيتِ الأبيض لمناقشةِ الشراكةِ الأمنية بينَ الولاياتِ المتحدة والإمارات.
وقد أشادَ ماتيس والشيخ محمد بن زايد بإبرامِ اتفاقِ التعاونِ الدفاعي الثنائي الجديد، الذي سيحققُ تعاوناً أقوى ضدَ مجموعةٍ من التهديدات خلالَ الخمسةَ عشرَ عاما القادمة.

كما تم خلال اللقاء استعراض مجمل القضايا الإقليمية والدولية والتطورات الراهنة في المنطقة خاصة فيما يتعلق بالجهود والتنسيق المشترك بين البلدين في محاربة التطرف والعنف والتنظيمات الإرهابية ودور البلدين في إرساء دعائم الأمن والاستقرار والتصدي لمصادر التهديدات التي تقوض السلام في المنطقة، بحسب ما ور في وكالة أنباء الإمارات "وام".

كما تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون وتنسيق العمليات العسكرية المشتركة لمحاربة التنظيمات الإرهابية في منطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى بحث التدخلات الإقليمية في المنطقة، ودورها في زعزعة الأمن والاستقرار فيها، وتهديد ممرات الملاحة الدولية.

وناقش الجانبان الإماراتي والأميركي مجموعة من التهديدات الأمنية المشتركة، بما في ذلك عدم الاستقرار المستمر في اليمن وليبيا، والحملة لهزيمة داعش في العراق وسوريا، كما أكّدا على القيم والمصالح المشتركة، بما في ذلك حرية الملاحة والسيادة الإقليمية لدول شبه الجزيرة العربية ومكافحة التطرف.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image