آخر الأخبار

اختتام أعمال القمة الإسلامية الأمريكية في الرياض

ستديو الآن 21-05-2017

- اختتام أعمال القمة الإسلامية الأمريكية في الرياض
اختتم العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أعمال القمة الإسلامية الأمريكية في الرياض، بحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتحدث عدد من زعماء العالم الإسلامي في القمة التاريخية حيث قال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز إن الدول المشاركة في القمة شريك هام في محاربة التطرف والإرهاب ، مشدداً على أن الدين الإسلامي كان وسيبقى دين الرحمة والتعايش والسلام، كما أكد أن بعض المنتسبين للإسلام يشوهون الدين.

من جهة أخرى ، قال العاهل الأردني الملك عبد الله إن الإرهابيين يستخدمون هوية دينية خاطئة في محاولة للتأثير وإن المجموعات الإرهابية خارجة عن الإسلام ولا تمثل المسلمين أو العرب .. فيما قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بضرورة مواجهة كل الجماعات الإرهابية دون تمييز معتبرا أن الإرهاب بات يمثل تهديدا كبيرا لشعوب العالم. 

وقال السيسي إن المعركة ضد الإرهاب هي معركة فكرية بامتياز مشيرا إلى وجود دول دعمت الإرهاب وتمده بمعلومات وأموال. وأشار السيسي إلى إن الإرهابي ليس فقط من يحمل السلاح بل أيضا من يُموله ويُدربه، موضحا أن مصر تخوض يوميا حربا ضروسا ضد الإرهابيين في شمال سيناء.

وقال السيسي: نقدر الرؤية الثاقبة للرئيس ترمب في مواجهة الفكر المتطرف، وندين كل محاولات التدخل في شؤون الدول العربية وإذكاء الفتنة الطائفية. وعلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان على كلمة الرئيس السيسي قائلا: "السعودية ستدعمكم بكل قوة".

فيما أكد الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أن الطريقة العسكرية لا تقضي على الإرهاب إنما يجب مواجهته فكريا. وقال أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في كلمته أمام القمة بأنهم ممتنون للرئيس ترمب على إصراره على عقد هذه القمة مع العالم الإسلامي.

- أبو عدي.. قصة نضال من نوع آخر
أبو عدي هو مقاتل في الجيش السوري الحر، وصل إلى مخيم الركبان وسط الصحراء السورية بعد إجتيازه مسافات طويلة قادما من محافظة درعا. تطوع في نقل المرضى من وإلى المخيم الممتد على مساحة  20 كيلومترا فضلا عن مشاركته في حمايه النازحين وتأمين متطلباتهم.

يقول أبو عدي عن قدومه لمخيم الركبان "أنا كنت موجود في درعـا وجيت من هناك مشي مع بعض الشباب على مخيم الركبان, تمّينا خمسة أيام مشي , ولما جينا لهالمكان شفنا في ناس بحاجة للمساعدة, وكان لله سبحانه وتعالى فضل كبير إنه نساعدهم , ومنّ الله علينا بهالفضل هذا ."

عشنا يوميات معهم , نفيق الصبح ونروح على المرضى , وين في مريض نروح ناخذه من بيته ووين في إنسان محتاج نساعده , هي يومياتنا من الصباح حتى غياب الشمس .
بعد ذلك نرجع على المعسكر مكان تواجدنا لنرتاح فيه , كنا نساعد المرضى بإنه نجيبهم من البيوت من داخل المخيم للنقطة الأردنية , كنا ندخلهم وأحيانا كنا ندخل معهم لجوا حفظاً على سلامتهم ومساعدتهم وحتى نكمل واجبنا معهم.

وعن مشاهداته في المخيم تحدث أبو عدي "شفت شي بشيب الطفل الرضيع , أشياء ما فينا نوصفها , شفنا المتفجر فيه ألغاء وشفنا المحترق والمشلول وشفنا أشياء مافيني أوصفها, أثرت فينا حتى آخر شي بطلنا نحس بحالنا إنه إحنا بَشَر أو عندنا مشاعر".

ويردف أبو عدي قائلاً "بعد ما نخلص شغلنا والعمل يلي بنقدر نساعد فيه , نحنا عندنا إستراحة غداء وشاي , نرتاح شوي ونغسل للصلاة ونشرب قهوتنا المرّة , نحنا عايشين كإخوة بالمنطقة هي, لايلي بقدم روحه قدامك هذا أعتبره أهم من أخوي."

الآن أنا موجود في مخيم الركبان صرلي شي خمسة شهور بدون أطفالي وبدون أهلي وبيتي , همي الوحيد أكون بين الناس هذي وأساعدهم على قضاء حاجاتهم اليومية حتى لو كلفني هالشيء حياتي.
 
- ترامب: الأسد ارتكب جرائم لا توصف بدعم من إيران
قال الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، إن الرئيس السورى، بشار الأسد، ارتكب جرائم لا توصف بدعم من إيران، جاء ذلك خلال كلمته فى القمة الإسلامية الأمريكية، المنعقدة، اليوم الأحد، فى العاصمة السعودية، الرياض.

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن على الدول المعنية بالقضية السورية التعاون لإنهاء الحرب في البلاد جاء ذلك خلال كلمته في القمة الإسلامية الأمريكية، المنعقدة، اليوم الأحد، في العاصمة السعودية الرياض.

وأشار ترامب خلال القمة إلى أن بشار الأسد ارتكب جرائم لا توصف بدعم من النظام الإيراني، الذي يوفر الأسلحة والتدريب للإرهابيين والجماعات المتطرفة، داعيا دول العالم إلى عزل إيران.

واعتبر الرئيس الأمريكي أن قرار السعودية بوصم مليشيا حزب الله اللبناني بالإرهاب قرار صائب، مثمنا دور تركيا والأردن وقطر وكل من يساهم في الحرب على الإرهاب واستقبال اللاجئين.

وحث الرئيس الأمريكى، فى كلمته، خلال القمة، المنعقدة، اليوم الأحد، فى الرياض، بحضور رؤساء وزعماء الدول الإسلامية والعربية، الدول العربية، والمسلمة، على عدم تقديم أى ملاذ للإرهابيين، مضيفًا "أخرجوهم من أماكن عبادتكم، أخرجوهم من مجتمعاتكم".

وأضاف دونالد ترامب، "على كل دولة في المنطقة واجب ضمان ألا يجد الإرهابيون ملاذا على أراضيها".

وكان، دونالد ترامب، قال فى مطلع كلمته، خلال القمة،  إن أمريكا لديها رؤية للسلام والأمن والرخاء فى الشرق الأوسط والعالم.

كما تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي بعض ما جاء في كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التي ألقاها في القمة العربية الإسلامية الأمريكية بالرياض، وقال فيها" أن نظام الاسد ارتكب جرائم لا توصف بدعم من إيران"

 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image