آخر الأخبار

وصول الدفعة الأخيرة من مهجري حي برزة إلى محافظة إدلب 

- وصول الدفعة الأخيرة من مهجري حي برزة إلى محافظة إدلب 
وصلت الدفعة الأخيرة من مهجري حي برزة الدمشقي إلى محافظة إدلب في الساعات الأولى من فجر اليوم ، في اطار ما يعد تفريغا لمحيط العاصمة دمشق، في هذه الاثناء تشهد البادية الشامية و الحدود السورية العراقية تحركات اقليمية عدة .

في الساعات الأولى من فجر الثلاثاء تم وصول الدفعة الأخيرة من مهجري حي برزة الدمشقي إلى محافظة إدلب ، وذلك تنفيذاً لاتفاق التهجير القسري الذي فرضه النظام على الأهالي بعد أشهر من العمليات العسكرية على أحياء في جنوب دمشق.

قوات الأسد تركت الخيار مفتوحاً هذه المرة أمام المهجرين في هذه الدفعة، بين الخروج إلى إدلب أو إلى مدينة جرابلس بريف حلب الشرقي.
حيث وصل مايقارب ـ1500 شخصاً إلى إدلب فيما تستكمل القافلة الأخرى طريقها نحو مدينة جرابلس شرق حلب، 

ويرى الخبراء أن النظام يتبع سياسة تأمين "طوق العاصمة" تطبيقاً لخطة إيرانية تهدف إلى تهجير الأهالي بريف دمشق، تمهيدا لتغيير ديموغرافي في محيط دمشق، عبر قيامه باتباع سياسة التهجير القسري عن طريق إجبار الأهالي على ترك مدنهم تحت وطأة الحصار والقصف المستمر.

وتسعى إيران من خلال ميليشيات الحشد الشعبي إلى فتح ممر بري يربطها من خلال العراق بسوريا، وصولاً إلى البحر المتوسط. نظرا لأهدافٌ سياسية وأمنية واقتصادية، على رأسها تأمين استمرارية دعم نظام الأسد.
وذلك تزامنا مع اتجاه الأنظار هذه الأيام إلى الحدود السورية العراقية، في وقت باتت فيه المنطقة هدفا لمعظم القوى المتصارعة، وسط تضارب المصالح.

- مصر: ضرباتنا في ليبيا لم تنته
أعلن المتحدث باسم الجيش المصري، الاثنين، استمرار العمليات العسكرية المصرية ضد مواقع الإرهابيين في ليبيا، مشيرا إلى أن "كل من يخطط للإرهاب ضد مصر ليس آمنا أيا كان موقعه أو مسماه".

وحسب "رويترز"، أضاف العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، أن "أي قوى تمول الإرهاب أو تدعمه ستنال عقابها في أي مكان"، مشددا على أنه "لم يتم إعلان توقف العمليات العسكرية ضد مواقع تدريب الإرهابيين".

وتشن القوات المصرية بالتنسيق مع الجيش الوطني الليبي، ضربات جوية على مواقع متطرفين في الشرق الليبي، تقول القاهرة إنهم وراء مقتل أقباط في المنيا، الجمعة، في هجوم تبناه تنظيم "داعش".

وأشار الرفاعي إلى أن "القوات لا تستهدف فريقا بعينه، فلا فرق بين التنظيمات الإرهابية أيا كانت مسمياتها، فجميعها أسماء لنفس الأيديولوجية التكفيرية".

ومن جهة أخرى، قال عسكريون ليبيون إن الطائرات المصرية نفذت ضربات جوية على مدينة درنة الليبية الاثنين، في مواصلة للهجمات التي بدأت بعد ساعات من هجوم المنيا الذي أسقط 29 قتيلا و24 مصابا.

- حشود عسكرية لقوات الأسد تصل إلى درعا
افاد مراسل اخبار الان بان قوان الاسد زجت بحشود عسكرية ضخمة قادمة الى درعا عبر الاوتستراد الدولي دمشق درعا وتمركزت القوات في مدينة خربة غزالة.
وبحسب قيادي في الجبهة الجنوبية، فان الحشود العسكرية التي وصلت هي لمليشيات عراقية وايرانية ذات منهج طائفي وأشار ايضاً ان الأرتال العسكرية عبارة عن سرايا هاون ومضادات ارضية بالإضافة لعناصر مشاة.

بدورها أعلنت الجبهة الجنوبية عن استهدافها لتلك الارتال في منطقة خربة غزالة والاوتستراد الدولي. وتزامن وصول الارتال العسكرية لقوات الاسد مع قصف مدفعي على داعل غربي درعا وقصف درعا البلد بصواريخ الفيل والهاون كما شاهد ناشطون طائرات استطلاع في اجواء درعا البلد.

واشار مراسلنا الى ان هذه التعزيزات العسكرية لقوات الاسد ربما جاءت بنية فتح معركة جديدة في درعا لإستعادة حي المنشية الذي تمكنت المعارضة المسلحة السيطرة عليه قبل اتفاق.استانة.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image