آخر الأخبار

العراق يعلن نهاية داعش في الموصل

ستديو الآن | 29-06-2017

العراق يعلن نهاية داعش في الموصل
انتهت ثلاثة أعوام من إحتلال تنظيم داعش الإرهابي للموصل  شمالي العراق وفق ما أعلنت  وزارة الدفاع العراقية.  وأوضحت الوزارة، أن وجودَ داعش في العراق انتهى إلى الأبد، قائلة إنه لم يعد ثمة خيار أمام متطرفي التنظيم سوى الاستسلام.

وأعلن قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير يار الله، السيطرة على جامع النوري ومئذنة الحدباء التاريخية، ومنطقة استراتيجية تُعدُ مركزا لقيادة داعش  في أيمن الموصل، 
ونبه اللواء سامي العريضي، إلى حاجة الموقع للتطهير من قبل الفرق الهندسية، خشية أن يكون مقاتلو داعش قد زرعوا فيه المتفجرات.

وحظي مسجد النوري برمزية كبيرة، فمن على منبره، أعلن زعيم تنظيم داعش المتطرف أبو بكر البغدادي في يوليو  2014 عن إقامة ما سمي بـ "الخلافة" المزعومة على أراض تشمل مناطق من سوريا والعراق.
وانطلقت معركة الموصل في أكتوبر 2016، بدعمٍ من التحالف الدولي لمحاربة داعش، لكن الكثافة السكانية للمدينة واتخاذ داعش للمدنيين دروعا بشرية، أخرا من تقدم القوات العراقية.

بعد إعلان الحكومة العراقية سقوط وانتهاء تنظيم داعش في مدينة الموصل تتجه الأنظار حول ما هي المدينة التي ستنتقل إليها معارك مطاردة داعش. 
وأبرز المناطق المتبقي لداعش تواجد بها، بحسب تصريحات مسؤولين عراقيين  هي تكريت وديالي وتلعفر والأنبار.  ويعد سقوط داعش في الموصل إيذانا بقرب سقوطه في بقية أنحاء العراق، على اعتبار أن أكبرَ عدد لهم كان في الموصل. 


داعش بات محاصرا بشكل كامل داخل مدينة الرقة 
لم يعد أمام تنظيم داعش الكثير من الخيارات وباتت نهايته في أهم معاقله في سوريا قاب قوسين أو أدنى حيث خسر التنظيم مواقع له داخل مدينة الرقة، وشهدت المعارك تقدماً ملحوظاً لقوات سوريا الديمقراطية وإنهيار لداعش وهروب جماعي لعناصره.

الإشتباكات تدور في حي النهضة وسط الرقة حيث تمكنت قوات سوريا الديمقراطية من تحرير حي القادسية غرب المدينة، وبذلك أحكمت قوات سوريا الديمقراطية السيطرة من المحور الغربي.
وكانت إشتباكات هي الأعنف حسب قيادات عسكرية في قوات سوريا الديمقراطية دارت في حي النهضة تمكن خلالها قوات سوريا الديمقراطية من تكبيد داعش خسائر في الأرواح والعتاد وأسر عدد من عناصر التنظيم.
قوات سوريا الديمقراطية وفصائل عربية وعشائرية نجحت حتى الآن في تحقيق تقدم واسع جنوب مدينة الرقة وأحكمت بذلك الطوق بشكل كامل على المدينة من كافة الجهات.

كما سيطرت هذه القوات على أربعة أحياء وقرية ومقر عسكري ومعمل وقلعة تاريخية وساحة، خلال عشرة أيام من المعارك في المدينة ومحيطها، ليكون القادسية الحي الخامس الذي يتم تحريره من داعش.
تضم مدينة الرقة 26 حيا، بينها رميلة، الروضة، البتاني، الصناعة، شارع 23 شباط، هشام بن عبد الملك، المدينة القديمة، البريد، النهضة، المرور، الدرعية، نزلة شحادة، الأمين، المرور، الحرية، الحني، السكة، والأندلس.
وتتركز العمليات العسكرية في محيط المدينة بشكل كامل من ستة محاور، ثلاثة منها من الناحية الشرقية، إلى جانب محورين من الناحية الشمالية، ومحور من الغرب.

وتسعى قوات سوريا الديمقراطية وفصائل عربية وعشائرية لطرد داعش من كامل الرقة ومع إستمرار المعارك وخسائر داعش في الأرواح وإستسلام عناصره يبدو أن الرقة باتت على مشارف التحرر من ظلم داعش كما الموصل في العراق.  


عنوان الويبسايت: 60 متراً تفصل عن تحرير الرقة وهزيمة داعش
الضيافةُ عند العرب امرٌ عظيمٌ تمسكوا بها ايامَ السلمِ وأيامَ الحرب ايضا.  اكرامُ الضيفِ واجبٌ أساسيٌ ومن هذا المنطلق لم تقبلْ قواتُ النخبةِ الخاصة المكونةُ من أبناءِ عشائرِ دير الزور والمقاتلةُ في الرقة الا بذبحِ خاروفٍ وإكرامِنا باعدادِ وليمةٍ لنا.  وبينما يحضرون الطعامَ نتجه مع قادةِ قواتِ النخبةِ الى نقاطِ تمركزِ عناصرِها على خطِ التماسِ الاول في حي الصناعة. 

بسرعةٍ كبيرةٍ  نعبر الطرقاتِ كي نتفاديَ قناصةَ داعش، على أكتافِهم علمُ الجيشِ السوري الحر. بينما انضمت جميعُ الفصاًىلِ العربية الاخرى الى قواتِ سوريا الديمقراطية، بقي هذا الفصيلُ العربي خارج مظلةِ سوريا الديمقراطية  ولكنه ينسق بشكلٍ كاملٍ معها. 
  
عند وصولِنا  الى خطِ التماس ، نركن السيارةَ داخلَ محلٍ مسقوفٍ لتصبح في مأمَنٍ من طاىراتِ داعش المسيرة. داعشُ يتمركز على بعد ستين مترا فقط عن تلك المتاريس. نحن اولُ طاقَمٍ صحفيٍ يصل الى هذه النقطةِ على المحور الشرقي ومن المستحيل ان نتقدمَ اكثرَ لان النقاطَ ما بعد هنا تخضع لاحتلال داعش.   

شعاراتُ داعش لا تزال مطبوعةً على أبوابِ المحال. المدرسة ُ المقابلةُ لنا هي فارغةٌ اليوم ولكنها احيانا تُستخدم  من قبل التنظيم. هناك نفقٌ حفره داعشُ تحت هذه المدرسة وفقَ هذا الفيديو الخاصِ بقواتِ النخبة. 

ابو جنان هو قائدٌ عسكريٌ في صفوفِ النخبة. وَجد في اثناء المعاركِ اوراقاً وهوياتٍ خاصةًً بمقاتلي داعش. 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image