آخر الأخبار

ستديو الآن | أزمة كوريا الشمالية تأخذ تطورات جديدة

أزمة كوريا الشمالية تأخذ تطورات جديدة 
يبدو أن كوريا الشمالية تنوي أن تتحدى العالم مجدداً بمزيد من الاستفزازات كما تصفها جاراتها .. 

حيث نقلت صحيفة عن وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" قولها إن كوريا الشمالية تستضيف اجتماعا يبدو أنه يتعلق بكبار المسؤولين في بعثاتها الدبلوماسية الخارجية، مشيرة إلى أنه لم يعرف العدد الكلي للسفراء الذين استدعتهم بيونغ يانغ لحضور هذا الاجتماع .

شائعات  تقول بأن الاجتماع الحالي قد تكون له علاقة باستعدادات البلاد للقيام بـ"استفزازات عسكرية" كان قد كشفت عنها مؤخرا، مثل إجراء تجارب نووية أو إجراء تجارب إطلاق صواريخ باليستية.

وتأتي هذه الأنباء في الوقت الذي احتدمت فيه الحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانع، وكذلك التهديدات بشن حرب، الأمر الذي أثار مخاوف الدول المجاورة مثل اليابان.

يشار إلى أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية كان قد صرح بأن كوريا الشمالية تطور قدراتها على شن هجوم نووي على الولايات المتحدة "بوتيرة  وصفها بالمقلقة"، مستبعدا في الوقت ذاته حدوث مواجهة عسكرية وشيكة مع كوريا الشمالية 


وتأتي هذه التصريحات بعد أسبوع من تصاعد الحرب الكلامية بين واشنطن وبيونغ يانغ، مع توعد الرئيس دونالد ترامب ..خصوصا.. بإنزال جحيم من "النار والغضب" بنظام الزعيم الكوري الشمالي .

وهددت كوريا الشمالية من جهتها بإطلاق صواريخ على جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ، والتي لها أهمية استراتيجية عسكرية ويتمركز فيها نحو 6 آلاف جندي أمريكي.
 


إقتراب تطهير الموصل من تنظيم داعش  
بين ما تواصل القوات العراقية عمليات تطهير الجانب الأيمن من الموصل توقع رئيس أركان الشرطة الاتحادية اللواء الركن جعفر البطاط الأحد الانتهاء من عمليات تطهير الجانب الأيمن من المدينة خلال وقت وصفه بالقصير، مما يتيح عودة النازحين إلى منازلهم.

البطاط قال في حديث لـ" وسائل اعلامية إن الشرطة الاتحادية أنهت تطهير نحو 50 إلى 60 في المئة من منطقة المدينة القديمة بالموصل، إضافة لعودة بعض النازحين إلى منازلهم في تلك المناطق.

ولفت رئيس الأركان إلى أن تنظيم داعش حول العديد من الكنائس والمساجد في المدينة إلى مراكز للتدريب وتفخيخ السيارات لمعرفة التنظيم بأن القوات العراقية لا تستهدف أماكن العبادة.

كما أعلنت قوات الشرطة الاتحادية ، عن ضبط مستودع يضم أسلحة وألفي مقذوف في الساحل الايمن للموصل، مشيرة الى أن فرقها الهندسية انجزت 45% من مهامها بشأن تطهير مناطق الساحل من الالغام والمتفجرات.

وقال قائد القوات الفريق رائد شاكر جودت في بيان له ، إن "استخبارات الشرطة الاتحادية عثرت على مستودع للذخيرة الحربية خلال تفتيش منطقة العكيدات"، مبيناً أن "المستودع يحوي اكثر من ألفي مقذوف متنوع الحجم وقاذفات انبوبية واسلحة مصنعة محليا".

جاء ذلك تزامنا مع اعلان وزارة الدفاع العراقية عن القبض على المسؤول العسكري العام لتنظيم داعش عن القاطع الأيسر لما يسمى "بولاية نينوى" في مدينة الموصل" وعشرة  من الإرهابيين الذين يشكلون مفارز مرتبطة به"،

كما أكدت أن المديرية ضبطت بحوزتهم أسلحة ومتفجرات كانوا ينوون بها استهداف المواطنين الأبرياء والأجهزة الأمنية". 
 

 

تفعيل الخدمات البلدية لمواجهة المشاكل اليومية في ليبيا 
تحاول المجالس البلدية في ليبيا في ظل الوضع الحالي معالجة بعض المختنقات والمشاكل العالقة خصوصاً تلك التي  تتعلسببها الإنقسام الحاصل في البلاد، والذي أثر سلباً على الأوضاع المعيشية للمواطنين. المزيد في التقرير التالي.

 منذ إنشطار السلطتين التنفيذية والتشريعية في ليبيا قبل ثلاثِ سنوات، دآبت المجالس البلدية وبعد إنتخابها على مضاعفة جهودها خدمة للمواطنين الواقعين داخل دائرة مسؤوليتها، وتقديم خدمات مختلفة في قطاعات حيوية كالصحة والتعليم وغيرها، هذا الإنقسام أجبر هذه المجالس كذلك على الإهتمام بأمور ليست من صميم إختصاصاتها رغم الظروف والعوائق التي تعاني منها.

تلك المشاكل التي تعاني منها البلديات تتمثل في نقل بعض الإختصاصات لها علاوة على عدم سماح القوانين واللوائح الحالية بإستثمار المساحات والمباني الشاغرة الواقعة داخل نطاقها، ورغم ذلك فإن بلديات طرابلس الكبرى على سبيل المثال  وبالإمكانيات المتوفرة طموحة لإنجاز بعض الأعمال والمشاريع الصغرى التي تمكنها من تقديم خدمة للمواطنين.

نظام الحكم المحلي من خلال البلديات يعد حديثاً في ليبيا، تفعيله يتطلب  إرادة قوية من الدولة. نظام إن طبق كما يجب فسيزيح على وزارات الحكومة المختلفة أعباءاً كثيرة.
 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image