آخر الأخبار

ستديو الآن | خطة كورية شمالية لقصف غوام

خطة كورية شمالية لقصف غوام

تسلم زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون تقريرا من جيش بلاده بشأن خططه لإطلاق صواريخ صوب المنطقة القريبة من غوام، وقال إنه سيراقب أفعال الولايات المتحدة لفترة أطول قبل أن يتخذ قرارا.

وأمر كيم أون الجيش بأن يكون مستعدا دوما لإطلاق النار إذا ما اتخذ قرارا بالتحرك.

وهددت كوريا الشمالية بإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى في المياه القريبة من غوام، وهي جزر أميركية صغيرة تقع على مبعدة نحو 3200 كيلومترا من بيونغ يانغ، عاصمة كوريا الشمالية.

ينبغي للولايات المتحدة، التي كانت أول من جلب العديد من العتاد النووي الاستراتيجي بالقرب منا، أولا أن تتخذ القرار الصائب وتظهر من خلال الأفعال إن كانت ترغب في تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية ومنع وقوع اشتباك عسكري خطير".

في سياق متصل أعلن البيت الأبيض سابقا أن القوات الأمريكية "مستعدة" لحماية جزيرة "غوام" الاستراتيجية التي هددت كوريا الشمالية بإطلاق صواريخ بالستية باتجاهها.

وفي اتصال هاتفي مع حاكم غوام إيدي كالفو "طمأنه" الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن "قوات الولايات المتحدة مستعدة لضمان سلامة وأمن سكان غوام، وباقي أمريكا".

وفي ذات الوقت كرر البيت الأبيض تحذيراته لبيونج يانج قائلا إن على كوريا الشمالية "التخلي عن سلوكها الاستفزازي والتصعيدي".

وكان ترامب توعد مجدّدًا باستخدام القوة ضدّ كوريا الشمالية، مؤكّدًا أن الخيار العسكري "جاهز للتنفيذ" رغم قيام الصين بالدعوة إلى ضبط النفس في محاولة لتهدئة الحرب الكلامية غير المسبوقة بين واشنطن وبيونج يانج.

وكتب ترامب، على "تويتر": "الحلول العسكرية وُضعت بالكامل حاليًا، وهي جاهزة للتنفيذ إذا تصرّفت كوريا الشمالية بلا حكمة. نأمل أن يجد (الزعيم الكوري الشمالي) كيم جونج-أون مسارًا آخر!".  

وردت عليه وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، واصفةً إياه بأنه شخص "بغيض مهووس بالحرب النووية".  
 

 

معركة تحرير تلعفر في أرقام

تستعد القوات العراقية لعمليات تحرير تلعفر التي أعلنها قادة داعش الأجانب ولاية مستقلة عن ولاية نينوى حيث دخلت قيادة هذه الولاية الجديدة صراعاً وتناحراً مع قيادة التنظيم المحلية , وقبيل إنطلاق عمليات التحرير وأطرافها لابد من التعرف على التركيبة الجغرافية والديمواغرافية لهذه المدينة وعلى النحو الآتي:

تقع تلعفر بين سنجار والموصل وتبعد حوالي 70 كم شمال غربي نينوى وهي من كبرى مدن المحافظة  وتضم 47 قرية و تقع على أطرافها منطقتان هما العياضية والمحلبية.
إحتلها داعش في نفس الفترة التي إحتل فيها قضاء سنجار منتصف حزيران سنة 2014 

تعدّ تلعفر من المدن ذات الغالبية التركمانية في العراق يبلغ عدد سكانها 350 ألف نسمة

نصف سكانها من التركمان الشيعة والنصف الآخر ينقسم الى مكونين عرب وتركمان سُنة

الآلاف من سكان تلعفر نزحوا منها بعد إحتلالها من قبل داعش , وحركة النزوح مستمرة حالياً من دون أن يتمكن داعش من السيطرة على هذا النزوح لسببين : 

              الأول: إستغلال أهالي المدينة تناحر قيادتي التنظيم المحلية والأجنبية

              الثاني: إستماتة المدنيين للهروب خشية تعرضهم لمخاطر المواجهات المسلحة


ستشارك التشكيلات العسكرية البرية الآتية في معركة تحرير تلعفر من إحتلال داعش : 

           جهاز مكافحة الإرهاب - العمليات الثانية

           الفرقة الخامسة عشرة - الجيش العراقي

          قوات الرد السريع - الشرطة الإتحادية العراقية

          إضافة الى بعض فصائل الحشد الشعبي
 

 

سوريا الديمقراطية تواصل تقدمها بالرقة

سيطرت قوات سوريا الديمقراطية على 70 فِي المئة من مدينة الرقة، بعد اشتباكات مع أفراد تنظيم داعش, وذلك بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان .

 ويأتي هذا التقدم لقوات غضب الفرات بعد ما سيطرت مؤخرا على حيي المهدي والرافقة شرقي مدينة الرقة بعد معارك عنيفة سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى من مسلحي تنظيم داعش كما قتل 4 من أفراد سوريا الديمقراطية وأصيب سبعة بجروح.

وأكدت مصادر إعلامية في وقت سابق أن الاشتباكات التي شهدتها أحياء مدينة الرقة  بين قوات سوريا الديمقراطية  وتنظيم داعش أسفرت عن قتل 32 فرداً من داعش بالإضافة إلى تدمير عربتين مفخختين تابعتين للتنظيم.

هذا تمكنت قوات سوريا الديمقراطية، من تقسيم الرقة شمال سوريا إلى قسمين مع استمرار العمليات المدعومة من القوات الأمريكية.

وأوضحت هذه المصادر أن الاشتباكات وقعت في حي الرقة القديم شرق المدينة  بين مقاتلي سوريا الديمقراطية  وعناصر داعش أدى إلى مقتل 13 داعشياً وإصابة العشرات منهم بجروح بالإضافة إلى تدمير عربة عسكرية تابعة للتنظيم.

كما شهد حي هشام عبد الملك جنوب مدينة الرقة اشتباكات متقطعة بين سوريا الديمقراطية وداعش أسفرت عن مقتل 6 من عناصر داعش مشيرة إلى أن عربة مفخخة حاولت الوصول إلى نقاط تمركز قسد في الحي إلا أن مقاتلي قسد تمكنوا من تدميرها قبل أن تصل إلى هدفها

وأضافت أنه في جنوب حي نزلة شحادة الواقع جنوب مدينة الرقة اندلعت اشتباكات بين سوريا الديمقراطية وداعش أسفرت عن مقتل 5 من عناصر داعش كما أنتهت الإشتباكات بين الطرفين في حي البريد غرب المدينة  بمقتل 8 عناصر من داعش.
 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image