آخر الأخبار

ستديو الآن | التحالف الدولي يقصف حافلات داعش المتجه لدير الزور

ستديو الآن | 31-08-2017

التحالف الدولي يقصف حافلات داعش المتجه لدير الزور
أعلن التحالف الدولي أن طائراته شنت غارة جوية لعرقلة تقدم حافلات تقل مسلحين من تنظيم داعش قادمة من لبنان ومتجهة نحو دير الزور شرق سوريا وذلك في إطار صفقة أبرمها حزب الله مع داعش, بينما يتابع الحزب تنفيذ بنود اتفاقه مع التنظيم بعد أن أُبرمت الصفقة بين تنظيم داعش وميليشيات حزب الله  من أجل نقل المئات من عناصر داعش من منطقة القلمون الغربي  على الحدود اللبنانية السورية إلى منطقة دير الزور انتقد التحالف الدولي الاتفاق وأكد أن القافلات ستكون تحت أعين التحالف، وسيتم مراقبتها من أجل القيام بالتحرك المناسب.

وفي وقت لاحق أعلن التحالف ، أن طائراته شنت غارة جوية لعرقلة تقدم الحافلات التي تقل مسلحين من تنظيم داعش و القادمة من لبنان باتجاه دير الزور في شرق سوريا.

وقصف التحالف جسراً صغيراً لاحداث فجوة  ما أدى لقطع الطريق عليهم يأتي هذا في الوقت الذي يستعد فيه التحالف الدولي لمعركة جديدة تهدف إلى تحرير دير الزور بعد الرقة  وقالت مصادر  أن قوات سوريا الديموقراطية لن يكون لها دور أو عمل عسكري في تحرير دير الزور وفي إطار الاتفاق تتابع ميليشيا حزب الله تنفيذ بنود اتفاقها مع داعش  حيث تسلّم  الحزب جثمان المقاتل الإيراني محسن حججي من تنظيم "داعش" ضمن عملية التبادل.

بينما سيستلم الحزب جثامين عدد من المقاتلين كان داعش يحتجزهم كما أنّه من المقرر أن يطلق التنظيم سراح أسير لديه.

"الباب" تتحول لمركز تجاري في العيد بعد تحريرها من داعش
تزدحم شوارعُ و محلاتُ مدينةِ الباب شرقَ حلب بالمتسوقين، الذين يبحثون عن لحظة فرح علها تدوم و تمحي آثار الحرب، في العيد الثاني على التوالي بعد تحرير المدينة من داعش.

ففي ظل حكمِ التنظيم للمدينة لم تكن البابُ تشهد ازدحاماً أو إنتعاشاً في العيد، بسبب القوانين الجائرةِ التي كان يفرضها التنظيم، و هذا ما دفع محمد نور لإفتتاح دكانه من جديد، بعد أن شهدت المدينةُ حركةً تجاريةً قوية.

محمد نور - بائع مشروبات ساخنة: الأيام هذه أجمل بكثير من أيام داعش، حيث كانت تمنع البسطات و يمنع بيع الألبسة في الشوارع و ممنوع أن يتحرك الشخص بحريته، أما الأن فكل شخص يتحرك بحريته و الجميع فرح و هنيّ، وأجواء رائعة حيث لا يوجد قصف أو طيران .

إستقرارٌ و أمان، هكذا يصف سكانُ البابِ حالَ مدينتهم اليوم، و هذا ما كانت تفتقده البابُ قبل تحريرها من داعش، لتصبح مركزاً تجارياً لما حولَها من قرىً و بلدات، يقابل ذلك أجراءاتٌ إحترازيةٌ تتخذها الشرطةُ الحرة، خاصةً في فترةَ العيد.

يوسف - بائع حلويات : هنا الشباب الله يعطيهم العافية الشرطة الحرة و الكوماندوس يقطعون الطريق عن السوق من أجل أن لا تدخل السيارات و الموتورات من أجل الزحام و خوفاً من المشاكل أو الحوادث، الحمدلله السوق مليئ بالبسطات و حركة الأسواق أفضل بكثير من قبل.

ما يميز هذا العيدَ في مدينة الباب، الخليطُ الإجتماعيُ السوري الذي يقطنها، خاصةً بعد عملياتِ التهجير القسري من مناطق دمشقَ و حمصَ و ريفَيهما، فجميع من هنا متفقٌ على أن النظامَ و داعش، شركاءٌ في قتلِ و تهجير السوريين.

ليس كعادته يعود العيد على مدينة الباب متخلصاً من سواد من كان يحكم المدينة طيلة أربعة أعوام حاملاً معه اكليلاً من حب و سلام ينشره في أرجاء المدينة كافة، لأخبار الأن همام أبو الزين مدينة الباب ريف حلب الشرقي.

المناسك التي يؤديها حجاج بيت الله الحرام ابتداء من يوم عرفة
بدأ حجاج بيت الله الحرام بعد غروب شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة بالتوجه إلى مزدلفة، بعد أن أن انتهوا من الوقوف على صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم.

 مع شروق شمس يوم التاسع من ذي الحجة/ يتدفق الحجاج من منى متوجهين إلى صعيد عرفة ليشهدوا الوقفة الكبرى ويقضوا الركن الأعظم من أركان الحج، ويصلي الحاج في عرفة صلاتي الظهر والعصر جمع تقديم بأذان واحد وإقامتين، ويستمع إلى خطبة الحج في مسجد نمرة يمتد الوقوف بعرفة حتى زوال شمس التاسع من ذي الحجة ، ويستحب للحاج في يوم عرفة أن يكثر من الدعاء والتلبية، ومع غروب شمس يوم عرفة تبدأ جموع الحجاج نفرتها إلى مزدلفة ويصلون بها المغرب والعشاء جمع تأخير، بمعنى أن يؤخر صلاة المغرب حتى دخول وقت العشاء، ويقفون بها حتى فجر العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

ويعود الحجاج إلى منى صبيحة اليوم العاشر لرمي جمرة العقبة "أقرب الجمرات إلى مكة" والنحر "للحاج المتمتع والمقرن فقط" ثم الحلق والتقصير، وبعدها يتوجهون إلى مكة لأداء طواف الإفاضة.

ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاث الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر من ذي الحجة لرمي الجمرات الثلاث، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة وهي الكبرى، ويمكن للمتعجل من الحجاج اختصارها إلى يومين فقط، اذ يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image