آخر الأخبار

ستديو الآن | الإتحاد الأوروبي يشدد عقوباته على كوريا الشمالية

ستديو الآن | 15-09-2017

الإتحاد الأوروبي يشدد عقوباته على كوريا الشمالية
شدد الاتحاد الأوروبي عقوباته على كوريا الشمالية عن طريق تبني إجراءات أعلنتها الأمم المتحدة  بداية شهر آب/أغسطس رداً على إطلاق صاروخ باليستي.

وأدرج الاتحاد في تشريعاته الإجراءات التي أقرها مجلس الأمن الدولي في الخامس من آب/أغسطس بعدما أطلقت بيونغ يانغ صاروخاً باليستياً يستطيع بلوغ أميركا الشمالية.

وقال مجلس الاتحاد الأوروبي  إن العقوبات تستهدف أبرز صادرات كوريا الشمالية ما دامت تفرض حظراً تاماً على أي تصدير للفحم والحديد ومشتقات الحديد والمنتجات البحرية والرصاص ومشتقات الرصاص

وتستهدف العقوبات أيضا "تجارة الأسلحة في كوريا الشمالية والتعاون بين شركات (كورية شمالية) ومؤسسات أجنبية والمصارف (الكورية الشمالية) وقدرتها على تأمين عائدات والمشاركة في النظام المالي الدولي".

ويبدو أن الاتحاد الأوروبي عازم على فرض عقوبات إضافية على النظام الكوري الشمالي رداً على تجربته قنبلة هيدروجينية، وفق ما أعلنت وزيرة خارجيته فيديريكا موغيريني الأسبوع الفائت.

وبدأت الدول الأعضاء، الثلاثاء، بحث احتمالات مختلفة من إدراج كبار القادة الكوريين الشماليين وصولاً حتى إلى كيم جونغ أون على اللائحة السوداء إلى طرد مئات من الكوريين الشماليين العاملين في أوروبا، بحسب ما أفادت مصادر دبلوماسية فرانس برس.
وقد يعمد الأوروبيون كذلك إلى الحد في شكل أكبر من بيع المنتجات الأوروبية الفاخرة في كوريا الشمالية أو فرض حظر تام على الصادرات النفطية إلى هذا البلد، وفق المصادر نفسها.

لكن أي قرار بحسب فرانس برس في هذا الشأن لن يتخذ قبل الأسبوع المقبل.

الإعصار ماكس يضرب ساحل المكسيك على المحيط الهادي
قال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن الإعصار ماكس المصنف من الفئة الأولى  وصل إلى ساحل المكسيك الغربي المطل على المحيط الهادي يوم الخميس (بالتوقيت المحلي) ضاربا منطقة سياحية شهيرة تضم منتجعات ساحلية مثل أكابولكو وسيواتينيخو وإتشتابا.

وحذر المركز من أمطار غزيرة وسيول في ولايتي جيريرو وأوكساكا الساحليتين في الجنوب.
 
وأضاف المركز أن السرعة القصوى للرياح المصاحبة للإعصار بلغت 129 كيلومترا في الساعة عصر الخميس وأنه على بعد نحو 89 كيلومترا إلى الشرق والجنوب الشرقي من أكابولكو مشيرا إلى أنه يتجه شرقا بسرعة 13 كيلومترا في الساعة.

والفئة الأولى هي أضعف فئة من الأعاصير على مقياس سافير-سيمبسون المكون من خمس درجات ويقيس سرعة الرياح المصاحبة للأعاصير.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن من المتوقع أن تسقط أمطار منسوبها 51 سنتيمترا على ولاية جيريرو التي تضم بعضا من أكبر المنتجعات السياحية في المكسيك.

ومثل الإعصار خبرا سيئا لأكابولكو حيث يستعد السياح للسفر إلى المدينة للاحتفال بيوم الاستقلال في المكسيك في عطلة الأسبوع.

وفي تلك الأثناء تشكلت العاصفة المدارية نورما في المحيط الهادي يوم الخميس وفقا للمركز الذي أضاف أنها تبعد حاليا نحو 579 كيلومترا جنوبي كابو سان لوكاس على الطرف الجنوبي لشبه جزيرة باها كاليفورنيا. وأشار المركز إلى أنها قد تتحول إلى إعصار في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة.

ويأتي الإعصار ماكس بعد أسبوع من زلزال قوي بلغت شدته 8.1 درجة ضرب جنوب المكسيك وتسبب في تدمير مبان في ولاية واهاكا وقتل 98 شخصا على الأقل في أنحاء البلاد.

ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم في جنوب العراق
ارتفعت الى 84  قتيلا حصيلة ضحايا الهجومين اللذين استهدفا الخميس مدنيين قرب مدينة الناصرية في جنوب العراق، وتبناهما تنظيم داعش، حسبما افاد مصدر طبي الجمعة.

وكانت حصيلة سابقة أفادت عن قتل 74 شخصا وإصابة اكثر من 93 بجروح.
ويعد الهجوم الاعنف منذ تحرير القوات العراقية مدينة الموصل، ثاني مدن البلاد، مطلع تموز/يوليو.  

وقال مدير عام صحة محافظة ذي قار الطبيب جاسم الخالدي لفرانس برس "ارتفعت حصيلة ضحايا الهجوم الارهابي الذي استهدف الناصرية امس الى 84  قتيلا بعد العثور على عشر جثث في موقع الهجوم في وقت متأخر من مساء امس". 
              
ولم تتغير حصيلة الجرحى، لكن أغلب المصابين جروحهم بليغة، وفقا للخالدي.
              
واستهدف هجوم بدأ باسلحة رشاشة أعقبه تفجير سيارة مفخخة، مطعما وحاجزا أمنيا على طريق قرب مدينة الناصرية (300  كلم جنوب بغداد)، يسلكها زوار إيرانيون للتوجه الى العتبات المقدسة لدى الشيعة في النجف وكربلاء جنوب بغداد.
              
وأصدر وزير الداخلية قاسم الاعرجي قرارا باقالة مدير الاستخبارات في محافظة ذي قار واحالته الى التحقيق.
              
ودان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش الهجوم، وفقا لبيان رسمي.
              
وقال ان "هذه الهجمات الإرهابية الوحشية ضدّ المدنيين الأبرياء (...) تؤكّدُ مرةً أخرى استهانة الإرهابيين التامّة بالحياة ويأسَهم وجُبنَهم أمام انتصارات قوات الأمن العراقية".   وتبنى تنظيم داعش الخميس عبر وكالة "أعماق" التابعة له، تنفيذ الهجوم.
              
وجاء في البيان ان الهجوم شنه انتحاريون "وانغماسيون" على مطعم وحاجز في الناصرية، مشيرا إلى أنه أسفر عن "عشرات القتلى من الشيعة".

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image