آخر الأخبار

ستديو الآن | رسالة البغدادي الأخيرة.. ما الجديد فيها؟

رسالة البغدادي الأخيرة.. ما الجديد فيها؟

توقف الكثير من المراقبين عند توقيت ومفاد الرسالة الصوتية لزعيم داعش أبو بكر البغدادي الاخيرة، ماذا اظهرت هذه الرسالة وما هي أهميتها.

في الوقائع

هو التسجيل الأول بعد مرور 11 شهر.

. البغدادي يعترف بهزيمته في الموصل والرقة وفي أماكن أخرى.

. البغدادي مقتنع بأنه لا يرى النصر في الأفق.

يظهر أن البغدادي كان لا يزال على قيد الحياة حتى قبل شهرين على الأغلب.

لكن الشريط لا يثبت أن البغدادي كان حياً في اليوم الذي تم فيه إصدار الشريط.

ألفا لاجئ من الروهينغا يتوجهون إلى بنغلادش

 

ويواجه عناصر الأقلية التي لا تعترف بها أي دولة مخاطر جمة أثناء توجههم إلى بنغلادش، بعد تعرضهم طوال عقود إلى قمع ممنهج في بورما البوذية بأكثريتها.

             

فبعد الفرار من قرى قالوا أن الجنود وجماعات من البوذيين البورميين أضرموا النار فيها، سعى الكثيرون من الروهينغا إلى عبور نهر ناف الحدودي بين البلدين الذي ابتلع أكثر من مئة منهم.

             

وفي حادث انقلاب المركب الأخير الخميس، يخشى أن يكون حوالى 60 نازحا منهم لقوا مصرعهم مع انتشال 23 جثة أغلبها لأطفال فيما ما زال الكثيرون مفقودين.

             

وأتى الجزء الأكبر من الحشد الذي تجمع على ساحل راخين، ومن الذين قضوا في حادث المركب، من منطقة بلدة بوذيداونغ في الداخل، إلى غرب سلسلة جبال مايو.

             

ونقلت صحيفة "غلوبال نيو لايت اوف ميانمار" التابعة للدولة ان المهاجرين "بدأوا مغادرة منطقتهم اعتبارا من الثلاثاء قائلين انهم لا يشعرون بالامان لان المنطقة باتت شبه خالية من السكان بعد مغادرة أغلبية أقاربهم إلى بنغلادش".

             

وتحدث التقرير عن تجمع اكثر من النصف على شاطئ قرب قرية لاي ين كوين، كما نشر صور نساء وأطفال متجمعين على الرمال تحت أنظار عناصر الأمن.

             

ولم يتضح كيف يمكن للنازحين اتمام رحلتهم إلى بنغلادش حيث أدى تدفق اللاجئين إلى أزمة انسانية حادة فيما سارعت مجموعات الاغاثة إلى محاولة تلبية حاجاتهم الهائلة.

             

أَضافت الصحيفة ان المسؤولين حاولوا طمأنة الروهينغا بشأن سلامتهم في بورما لكن هؤلاء أصروا على "الذهاب الى بنغلادش بإرادتهم".

             

ودفعت الازمة الانسانية المتفاقمة مجلس الامن الدولي الى عقد اول اجتماع له حول بورما في ثماني سنوات، رغم عدم اتفاق الدول الاعضاء على قرار مشترك.

             

وقررت الامم المتحدة الجمعة تمديد مهمة بعثة مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة التي أنشئت في اذار/مارس، المكلفة التحقيق بحصول انتهاكات في بورما ولا سيما في ولاية راخين، لمدة ستة أشهر إضافية.

             

وتعرضت الزعيمة البورمية اونغ سان سو تشي إلى سيل من الانتقادات لتغاضيها عن العنف وعدم إدانتها الحملة العسكرية ضد الروهينغا الاقلية المهمشة التي تعتبرها الحكومة افرادها مهاجرين غير شرعيين.

 

عواقب اقتصادية ستلحق بإسبانيا إذا ما انفصل إقليم كتالونيا عنها

مع بدء العد التنازلي للاستفتاء الذي دعت إليه حكومة كتالونيا للانفصال عن إسبانيا.. حالة من الترقب تسود الشارع الإسباني ..

فالقادة الانفصاليون في الإقليم مصممون على إجراء الاستفتاء في تاريخه المحدد يوم الأحد ، بالرغم من مضاعفة مدريد لعمليات الدهم وتهديدها بفرض عقوبات على الإقليم.

رئيس هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا قال .. سنذهب حتى النهاية، مشيرا إلى أنه يتحمل مع حكومته كل مسؤولية تنظيم التصويت.

انفصال بات يثير الرعب لدى حكومة مدريد خوفا من تدهور الحياة الاقتصادية في إسبانيا ..

وهو ماحذر منه بنك إسبانيا المركزي لافتا إلى أن التوترات السياسية التي تحيط بالاستفتاء المنتظر على استقلال إقليم كتالونيا عن الدولة الإسبانية، يمكن أن تضر بالنشاط الاقتصادي.

وتؤثر على الثقة وقرارات الإنفاق والأحوال المالية..

سيما بعد توقعاته بنمو اقتصاد إسبانيا بنسبة 1ر3% خلال العام الحالي، ثم بمعدل 5ر2% خلال العام المقبل و2ر2% في العام التالي، وهي نفس توقعاته في تقرير حزيران/يونيو الماضي.

بينما أكبر محرك أساسي لاقتصاد الإقليم هو نادي برشلونة وفي حال حصل الاستفتاء وتم إقرار انفصال إقليم كتالونيا فإن الدافع الرئيسي للأشغال والتوظيف وأحد أبرز عوامل التنمية في المقاطعة بأسرها، ستفتقد في البلاد ..

تقرير صادر عن شركة ديلويت، إحدى أشهر مكاتب المحاسبة والاستشارات المالية في العالم، أوضح أن فريق برشلونة كان وراء تدفق إيرادات مالية على مدينة برشلونة ب910 ملايين دولار أو ما يعادل 1.2% من الناتج الإجمالي المحلي للمدينة. ويوفر النادي، نحو 15 ألف وظيفة مباشرة من دون اعتبار الوظائف غير المباشرة، كما أنه ينعش الخزينة العامة للمدينة الكتالونية بمبلغ 243 مليون دولار..

كما أن الإقليم يشكل ثقلا اقتصاديًا في البلاد إذ يشكل خُمس الاقتصاد الإسباني باحتواءه على أكبر الشركات الإسبانية المصدرة مثل السيارات والأجهزة الإلكترونية، ويبلغ الناتج المحلي للإقليم نحو 210 مليون يورو، وهو ما من شأنه أن يشكل خسارة لإسبانيا بنحو 19% من إجمالي ناتجها المحلي فيما لو انفصل الإقليم عنها. إسبانيا ستخسر أيضا حوالي 26% من صادراتها التي يتم تصنيعها من خلال مواد مصنعة في إقليم كتالونيا، بالإضافة إلى تحكم الإقليم في 70% من حركة النقل والمواصلات الخاصة بالتجارة الخارجية لإسبانيا.

 

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image