آخر الأخبار

ستديو الآن | ماذا تعرف عن منظومتي الدفاع الصاروخي ثاد و "أس- 400″ ؟

ستديو الآن | 07-10-2017

- حماس تدمر موقعا أثريا يعود تاريخه إلى 4500 سنة

بدأ علماء آثار فلسطينيون وفرنسيون بحفر أول موقع أثري في غزة منذ ما يقارب20 عاما، لكي يكتشفوا ما يُعتقد أنه مستوطنة نادرة عمرها 4500 سنة.

ولاقى إصدار قرار تجريف المنطقة الأثرية من قبل سلطة الأراضي التابعة لحماس موجة انتقادات شعبية فلسطينية واسعة، بسبب تدمير موقع أثري يعتبر من أقدم المواقع الأثرية في فلسطين. حيث قامت سلطة حماس هناك بتسوية هذا التل  الذي يقع على الطرف الجنوبي من مدينة غزة لإفساح المجال لمشاريع البناء، و بناء القواعد العسكرية لاحقاً. 

وفي أحدث مشاريعها، تعمل الجرافات التي تدعمها حماس على تسوية ما تبقى من الحفر وفق ما أفاد به عالم آثار فلسطيني قاد ثلاثة حفريات في الموقع مع عالم آثار فرنسي ، مشيرا إلى أن هناك تدمير واضح للموقع..

كما قام عالم الآثار الفرنسي بنشر صورة جوية منذ عام 2000 توضح أنماط الجدران من فوق التلة. و حسب ما قال فإن هذه المنطقة كانت من أول المدن في فلسطين تمتلك جدار للمدينة, والآن تم تدمير العمل فيها بالكامل ..

ووجد علماء الآثار تلة مساحتها 10 هكتارات تخفي مستوطنة محصنة قد تم بناؤها قبل قرون من الحكم الفرعوني في مصر، و قبل 1000 سنة من بناء الأهرامات. لكن عمليات الحفر توقفت في عام 2002 بسبب المخاوف الأمنية.
 

- ماذا تعرف عن منظومتي الدفاع الصاروخي ثاد و "أس- 400″ ؟

أعلن البنتاغون أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على صفقة لبيع نظام ثاد الدفاعي ،المضاد للصواريخ للسعودية قيمتها 15 مليار دولار.

جاء ذلك في وقت وقعت فيه السعودية، خلال الزيارة التاريخية للعاهل السعودي ،الملك سلمان بن عبد العزيز، لروسيا، على عقد شراء منظومة صواريخ "إس-400" المتطورة.


نظام الدفاع الصاروخي الامريكي ثاد، تتكون بطارية النظام من تسع 9 عربات مجهزة بالقواذف، تحمل كل منها من ستة 6 إلى ثمانية  8 صواريخ؛ إضافة إلى مركزين للعمليات ومحطة رادار.

يعد ثاد واحدًا من أكثر بطاريات الدفاع الصاروخي قدرة في الترسانة الأمريكية وهو منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع أرض- جو يمكنه اعتراض الصواريخ الباليستية القصيرة والمتوسطة المدى داخل وخارج الغلاف الجوي.

والنظام قابل للنقل والنشر بسرعة كما يستطيع أن يعمل بالتوافق مع نظامي "باتريوت وباك-3".

ولا يحمل صاروخ "ثاد" رأسًا حربيًا، ولكنه يعتمد على الطاقة الحركية عند التصادم لتحقيق الإصابة الفتاكة.

اما منظومة أس- 400 للدفاع الجوي، فيمكن أن تزود  بـ 5 أنواع من الصواريخ مختلفة المهام والأغراض.

منظومة "اس- 400"، تعد واحدة من أفضل الدفاعات الجوية في العالم وهي نظام دفاع جوي روسي متطور عن "أس- 300″

وتتصف المنظومة بقدرتها على تدمير أنواع الأهداف الجوية كافة بما في ذلك الصواريخ المجنحة التى تحلق بمحاذاة سطح الأرض ولدى المنظومة القدرة على التصدى لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيها طائرة الشبح الشهيرة.

تتميز بقدرتها على الكشف والاشتباك مع أهداف على مدى 400 كم. المنظومة سجلت نسب نجاح غير مسبوقة تحقق لها التفوق على منافسيه
 

- الجيش الحر يبدأ عملية عسكرية في إدلب لطرد النصرة

بدعم تركي روسي بدأ الجيش السوري الحر عملية عسكرية في محافظة إدلب، التي شملها الشهر الماضي اتفاق خفض التوتر بموجب حوار الأستانة.
وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، إن عملية كبيرة دائرة في إدلب بسوريا اليوم وستستمر.

تستمر الحرب على التنظيمات الإرهابية في سوريا ، فبعد تحرير مدينة الطبقة وشمال حلب بالكامل وريف الرقة من احتلال داعش، حرب جديدة تستعر في إدلب شمال غربي سوريا، ربما تكون الأشد ، باشرتها المعارضة السورية ، التي تسيطر «هيئة تحرير الشام» فرع تنظيم القاعدة على الجزء الأكبر منها .

العملية التي بدأت بدعم تركي وروسي وصفتها أنقرة بالكبيرة ، قائلة إنها لن تسمح بممر إرهابي على طول حدودها مع سوريا..

ووفق ما صرح به الرئيس رجب طيب أردوغان فإن دعم العملية من الجو سيتولاه الطرف الروسي ، بينما الجنود الأتراك يتولون حدود بلادهم من الداخل.

إلا أن أردوغان أوضح أن الجيش السوري الحر هو من ينفذ العملية حاليا، ولا وجود لقوات تركية داخل إدلب بعد ..بيد أن مسؤول كبير بالمعارضة السورية المسلحة قال إن فصائل تابعة للجيش السوري الحر تستعد لدخول المحافظة بدعم من قوات تركية.

كما ذكرت مصادر عسكرية أن عدد العناصر في الدفعة الأولى قرابة 750 عنصراً، مع سيارات دفع رباعي وسلاح متوسط وخفيف كامل، وجهتهم معسكرات قرب مدينة الريحانية، من المتوقع أن يشاركوا في العملية العسكرية للقوات التركية في حال تعرضت لمواجهة من أي طرف أثناء دخولها لمحافظة إدلب ..

تأتي هذه الخطوة في أعقاب إعلان الناطق باسم الرئاسة التركية أن الأيام المقبلة ستشهد خطوات ملموسة في تطبيق اتفاقية خفض التوتر في إدلب ..

مؤكدا أن مسؤولي بلاده توصّلوا إلى تحديد إطار لكيفية تنفيذ ذلك ..

وكانت الدول الضامنة قد اتفقت على تحديد حدود مناطق خفض التوتر في إدلب، والجهات التي ستتولى الحفاظ على سلامة المناطق وحماية الحدود.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image