آخر الأخبار

ستديو الآن | كاتالونيا تعلن جمهوريتها ومدريد تلوح بالقوة لاستعادة "الشرعية"

ستديو الآن | 27-10-2017

- كاتالونيا تعلن جمهوريتها ومدريد تلوح بالقوة لاستعادة "الشرعية"

اعتمد برلمان كاتالونيا الجمعة قرارا يعلن ان الاقليم اصبح "دولة مستقلة تأخذ شكل جمهورية" قبل اداء النشيد الانفصالي، في غياب المعارضة.

وجاء في مقدمة القرار الذي ايده سبعون نائبا من اصل 150 تشكل الجمهورية الكاتالونية بوصفها دولة مستقلة وسيدة، ودولة قانون، ديموقراطية واجتماعية".

وعقب اعلان الانفصال أقر مجلس الشيوخ الاسباني تفعيل تفعيل المادة 155 من الدستور والتي بموجبها تفرض الحكومة الاسبانية الوصاية على الاقليم وتنزع منه الحكم الذاتي

من جانبه دعا راخوي ماريانو رئيس الوزراء الاسباني حكومته الى جلسة طارئة، ذلك بعد تصريح له أكد فيه على ان دولة القانون ستستعيد الشرعية في كاتالونيا.

اما رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك فقد أكد انه رغم الانفصال إلا ان اسبانيا تبقى المحاور الوحيد للاتحاد الاوروبي، يذكر ان أسهم مصارف كاتالونيا سجلت هبوطا اضافيا في بورصة مدريد بعد اعلان الاستقلال وبلغت خسائر ثالث مصرف اسباني حوالي الخمسة بالمئة.


- بغداد تمهل الأكراد ساعات للانسحاب من معبر حدودي مع تركيا

عقب تقدمها باتجاه معبر فيشخابور يوم أمس، أمهلت القوات الاتحادية العراقية قوات البيشمركة الكردية ساعات لانسحابها من المعبر الواقع عند المثلث الحدودي العراقي التركي السوري.

"ساعات" معدودة أعطتها القوات العراقية مهلة للقوات الكردية للانسحاب من منطقة حدودية مع تركيا يمر فيها أنبوب نفطي، وفق ما أفاد مسؤول أمني، مشيرا الى ان إطلاق النار متوقف حالياً، مع اطلاق بعض الرشقات بين الحين والآخر.

يأتي ذلك بعد معارك عنيفة بالمدفعية الثقيلة، درات الخميس، بين المقاتلين الأكراد والقوات العراقية المتوجهة إلى معبر فيشخابور، سعياً إلى تأمين خط الأنابيب النفطي الواصل إلى ميناء جيهان التركي.
وتقع فيشخابور على رأس مثلث بين الأراضي التركية والعراقية والسورية، وتعتبر استراتيجية خاصة بالنسبة للأكراد.

وسيطرت قوات البشمركة الكردية على خط أنابيب النفط الممتد من محافظة كركوك مرورا بالموصل في محافظة نينوى شمال العراق، في أعقاب الفوضى التي تبعت الهجوم الكبير لتنظيم داعش قبل أكثر من 3 سنوات.

ونهاية عام 2013، أقدمت السلطات الكردية على مد خط مواز إلى نقطة الالتقاء في منطقة فيشخابور مرورا بأربيل ودهوك، قطعت بموجبه الأنبوب الممتد من كركوك منذ الثمانينيات، وربطت الخط الجديد بالأنبوب العراقي الذي تمر عبره جميع الصادرات العراقية النفطية الشمالية إلى ميناء جيهان.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد طالب سلطات إقليم كردستان بتسليم كافة المنافذ الحدودية والمطارات للسلطة الاتحادية خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، الخميس.

كما بحث الجانبان تطورات العمليات العسكرية ضد تنظيم داعش، واستعرضا انطلاق عملية تحرير القائم، إضافة إلى إعادة انتشار القوات العراقية في كركوك وبقية المناطق الأخرى.

من جهته، أكد تيلرسون على دعم واشنطن لوحدة العراق وتفهمها لفرض السلطة الاتحادية في محافظة كركوك وبقية المناطق، مشيراً إلى أهمية تعاون الإقليم مع السلطة الاتحادية والتأكيد على الحوار في إطار الدستور العراقي.

- تحذير من تطبيقات خطرة للغاية على آيفون

حذر مطور مستخدمي هواتف آيفون من ثغرة خطيرة تخترق خصوصيتهم أثناء تحميل بعض التطبيقات، حسب ما ذكرت صحيفة "تلغراف" البريطانية¤WA1 4864 


ونقلت الصحيفة عن مطور التطبيقات لدى غوغل، النمساوي فيليكس كروس، قوله إنه طور تطبيقا استطاع تسجيل صورة كل ثانية للمستخدمين وتحمليها من هواتفهم دون علمهم.

واعتبر ذلك ثغرة الخصوصية التي يمكن أن يساء استخدمها من تطبيقات أخرى في نظام IOS

وأشار كروس إلى أنه حين يبدأ المستخدم في ضبط إعدادات تطبيق جديد على هاتفه، يطلب منه السماح بالولوج إلى ملف الصور وكاميرا الهاتف، وأوضح أن التطبيقات الخبيثة تستغل هذه الثغرة، لتسجيل صور وفيديوهات لاحقا دون علم المستخدم أو تنبيهه.

ووفقا للمطور النمساوي، فإن ما يفاقم الخطر، عدم توفر خدمة في هواتف آيفون تنبه المستخدم إلى أن كاميرا الجهاز بدأت بالعمل.

ودعا المطور شركة "أبل" إلى استحداث نظام يمنح التطبيقات موافقة محددة بسقف زمني أثناء ضبط الإعداد، على أن يلغى نهائيا فلا تتمكن التطبيقات من اختراق كاميرا المستخدم.


وكانت غوغل أزالت أخيرا العديد من التطبيقات التي اتضح أنها تسجل بشكل خفي للمستخدمين صورا وفيديوهات، بعد أن انتحلت صفة تطبيقات شرعية.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image