آخر الأخبار

ستديو الآن | رئيس إقليم كتالونيا يدعو إلى رفض قرارات مدريد

ستديو الآن | 28-10-2017

- منتدى باريس الدولي يقف على إشكالية تعدد مفاهيم الإرهاب

يُنظِمُ منتدى باريس للسلامِ والتنمية بالتعاونِ مع الوكالةِ الدولية للصحافة والدراساتِ الاستراتيجية " ايجيس" مؤتمراً دولياً في العاصمة الفرنسية باريس، وبحسب القائمين عليه يُعد هذ المؤتمر أكبرَ تجمع للمتخصصين في مواجهة ظاهرة الإرهاب.

المؤتمر يركز على إشكالية تعدد مفاهيم الإرهاب وفشلِّ المجتمع الدولي في التوافق حول تعريفٍ محدد للإرهاب ، والعلاقة بين الخطاب الديني المتشدد ووسائل الإعلام المحرِّضة على الكراهية ودَور المجتمع الدولي في التصدي للدول والكيانات الداعمة للعنف والتشدد والإرهاب.

يَعِدُ المشاركون في مؤتمر باريس لمكافحة الإرهاب أن الهجمات الدموية التي تـَستهدف ترويع المجتمعات الآمنة هي العمود الفقري للجريمة المنظـَمة التي تستدعي تظافر القوى المدنية إلى جانب الحكومات للتصدي لها، والقضاء على كافة الأفكار التي تغذيها.

وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى طرح بدائل لتتبع مصادر وطرق تمويل الإرهاب من منابعها ، ودعوةِ المجتمع الدولي للتصدي بصرامة لكل من يروج سياسياً أو عقائدياً للإرهاب ، 

إلى جانب ضرورة منع كافة الدول والجهات المعنية من دفع أي نوع من الفدية التي أضحت مع الوقت مصدراً هاماً في تمويل الإرهاب .

المؤتمر يدعو إلى أهمية مراجعة كافة المعاهدات الدولية المتعلقة بتوفير الحماية الكافية للنازحين واللاجئين الفارين من الجماعات الإرهابية، خاصةً معاهدة حماية اللاجئين لعام 1951، والبروتوكول المكمِل لها للعام 1966 ، مبيناً أنه سوف يُصدِرُ تجمع الحاضرين في نهاية المؤتمر إعلانَ باريس الأول لمناهضة الإرهاب والجريمة الإرهابية المنظمة، كما تُشكـَلُ لجنة من المشاركين على الفور للعمل لتفعيل "إعلان باريس" مع كافة الجهات المعنية والمختصة بهذا الملف.


- القيادة المركزية الأمريكية استعادة 95% من الأراضي التي احتلها داعش

بدأ مسؤولون عسكريون عراقيون وأكراد اجتماعات يوم السبت للتفاوض حيال انسحاب قوات البيشمركة من المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل ، ، وفق ما أفاد المتحدث باسم الحكومة العراقية سعد الحديثي وتأتي هذه الاجتماعات في اطار رأب الصْدع بين الطرفين المتقاتلين و التركيز على المعركة المشتركة للطرفين ضد داعش.

مع انطلاق شرارة المعارك بين القوات العراقية و البيشمركة الكردية تبين ان الطرف الوحيد المستفيد هذه المعارك هو تنظيم داعش علما بان كلا من القوات العراقية والبشمركة كانتا تحاربان التنظيم الذي يلفظ آخر أنفاسه في العراق و كان قد أعلن المتحدث باسم التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة، أن القتال بين الحكومة العراقية والقوات الكردية عرقل حركة معدات عسكرية تابعة للتحالف في العراق وسوريا، ما أثر سلبا على الحملة ضد تنظيم داعش.

واندلعت اشتباكات متفرقة خلال الأسبوع الماضي بين القوات الكردية والعراقية، وهم حلفاء سابقون في المعركة ضد داعش، حيث قامت القوات العراقية باستعادة المناطق المتنازع عليها، بما في ذلك مدينة كركوك. 

بدورها أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، استعادة 95% من الأراضى التى احتلها  تنظيم داعش، فى العراق، وسوريا، منذ صيف عام 2014، فيما تم تحرير نحو 7 ملايين شخص كانوا يسكنون تلك المناطق.

وقالت القيادة الأمريكية فى بيان السبت  إن ما بين 1200 إلى 1500 فرد من القوات العراقية قتلوا، وأصيب ثمانية آلاف آخرون فى عملية تحرير الموصل التى استمرت تسعة أشهر، مضيفة أن نحو الف  مئة فرد من قوات سوريا الديمقراطية، قتلوا، وأصيب ثلاثة آلاف و تسعمائة آخرين فى معركة استعادة الرقة التى استمرت نحو 5 أشهر.

واستهدفت طائرات الـ (F16) العراقية، اليوم السبت العشرات من مسلحي تنظيم داعش الإرهابي، كما تم تدمير مقار ومخازن لهم، في قضائي راوة والقائم غرب الأنبار . وأفاد بيان عسكري عراقي  أن خمسة وعشرين من مسلحي  داعش قتلوا في إطار عمليات تحرير مناطق غربي الأنبار من احتلال التنظيم. وبحسب التقارير الأمنية التي تصدر عن الجيش العراقي، فإن تنظيم داعش أصبح بحالة انهيار تام، بعد التقدم السريع الذي حققته القوات الأمنية وتحرير أهم مناطق ارتكاز مسلحي التنظيم في المناطق الصحراوية باتجاه مدخل القضاء.

وفي وقت سابق اليوم اكتشفت القوات العراقية مقابر جماعية نفذها تنظيم داعش الإرهابي، بحق منتسبين للجيش وللشرطة، شمالي بغداد، تقدر بـ50 منتسبًا أعدمهم تنظيم داعش، في قرية البكارة التابعة لقضاء الحويجة، غربي كركوك.


- رئيس إقليم كتالونيا يدعو إلى رفض قرارات مدريد

دعا رئيس إقليم كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون، السبت، إلى معارَضة ما اسماه "استيلاء الحكومة الإسبانية على سلطة الإقليم"، بشكل ديمقراطي ولم يُدِل بوتشيمون بتصريح منذ قرار مدريد بإقالته الجمعة، بعد ساعات من إعلان برلمان كتالونيا استقلال الإقليم.

وسيطرت إسبانيا رسميا على كتالونيا، السبت، حيث أقالـَت الحكومة َ الانفصالية بعد يوم من تمرير برلمان الإقليم إعلان استقلال المنطقة الغنية.

وقال بوتشيمون في بيان قصير، بدا أنه مسجل من قبل: "سنواصل العمل لبناء بلد حر".

وأظهرت قناة "لا سيسكتا" الإسبانية في الوقت نفسه لقطات على الهواء لبوتشيمون يتناول الغداء في وسط بلدته غيرونا، ويقاطعه من آن لآخر السكان الذين يطلبون التقاط صور معه.

وظهر بوتشيمون في التلفزيون الإقليمي عبر قناة تي في 3 وهو يتحدث من منصة مع شارة حكومة كتالونيا الإقليمية، وخلفه أعلام كتالونيا وأعلام الاتحاد الأوروبي دون علم إسبانيا.

وسيطرت إسبانيا رسميا على كتالونيا، السبت، حيث أقالت الحكومة الانفصالية بعد يوم من تمرير برلمان الإقليم إعلان استقلال المنطقة الغنية.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image