آخر الأخبار

ستديو الآن | المئات يصطفون أمام متاجر أبل في العالم

ستديو الآن | 03-11-2017

- المئات يصطفون أمام متاجر أبل في العالم

اصطف المئات حول العالم من عشاق الهواتف الذكية خارج متاجر أبل في أستراليا وأمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ليكونوا أول من تلامس أناملهم هاتف آيفون تن الجديد.

وسط توقعات بتجاوز الطلب الكمية المطروحة لأغلى هاتف جوال تنتجه الشركة الأميركية ويتميز الجهاز بتصميم يجمع بين الزجاج والصلب المقاوم للصدأ ويقول محللون إن الطلب على هاتف آيفون، الذي يبلغ سعره 999 دولارا يتجاوز بكثير الكمية المطروحة منه.

وفي الهاتف الجديد تم إلغاء خاصية بصمة الإصبع، واستبدلت بخاصية التعرف على الوجه التي تُشغل الهاتف بمساعدة كاميرا أمامية بالأشعة تحت الحمراء مسماة (ترو ديبث).

وتعمل الخاصية حتى إذا غير المستخدم مظهره فارتدى نظارة على سبيل المثال، لكنها قد لا تعمل إذا أخفيت أو شوشت بعض الخصائص المميزة للوجه.

المحللون قالوا  إن أبل أعطت إرشادا بأن نظام التعرف على الوجه يعمل بشكل أفضل عندما تكون المسافة بين الجهاز والوجه بين 25 و50 سنتيمترا.

ووصفت أبل تصميم آيفون X بالجديد كليا. وتغطي شاشته الجزء الأمامي كله عدا جزء ضئيل به جهازا استشعار وعدسة الكاميرا الأمامية والميكروفون والسماعة.

الى ذلك نشرت أبل نتائج أعمالها للربع الرابع من السنة المالية 2017، حيث حققت الشركة إيرادات ربع سنوية بقيمة اثنين وخمسين مليار وستمئة مليون دولار 52.6 مليار دولار، أي بزيادة قدرها 12% على أساس سنوي وشكلت المبيعات الدولية 62% من عائدات الربع الرابع.

وأوضحت الشركة أنها تمكنت من بيع 46.7 مليون ستة واربعين مليون وسبعمئة ألف هاتف آيفون في هذا الربع، أي بزيادة 2% على أساس سنوي، وتوقعت الشركة تحقيقها إيرادات تبلغ بين 84 و87 مليار دولار خلال الربع الأول من السنة المالية 2018.

- القوات العراقية المشتركة تحرر قضاء القائم بالكامل

أعلن الجيش العراقي تحرير قضاء القائم وفرض سيطرته على منفذ مدينة القائم الحدودي مع سوريا، فيما لا تزال القوات تتقدم في أطراف القضاء والنواحي التابعة له.

في أحدث هجوم لها ضمن معاركها التي تخوضها  لتحرير كامل الأراضي العراقية من مسلحي تنظيم داعش، استعادت القوات العراقية، الجمعة، السيطرة على مركز قضاء القائم في الصحراء الغربية لمحافظة الأنبار، حيث خاضت معارك لإخراج مسلحي التنظيم من آخر معاقله في البلاد، ورفعت العلم العراقي فوق مبنى المجلس المحلي فيه، فيما لا تزال القوات تتقدم في أطراف القضاء والنواحي التابعة له.

وقال قائد عمليات استعادة غرب الأنبار، الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، في بيان له، إن القوات العراقية المشاركة في العملية العسكرية لتطهير المناطق الغربية من تنظيم داعش، تمكنت من استعادة مركز قضاء القائم بشكل كامل. 

وذكر مصدر أمني، أن قوة من الجيش استعادت محطة قطار القائم الدولي بين العراق وسوريا بعد أن قتلت مسلحي داعش التي كانت تتحصن به.

وبحسب قيادة العمليات المشتركة، فإن قطعات قيادة عمليات الجزيرة فرضت السيطرة الكاملة على منفذ حصيبة الحدودي في القائم، الذي يتصل بمدينة البوكمال من الجهة السورية.

وأعلن الناطق باسم القوات المشتركة العراقية، العميد يحيى رسول، أن القوات العراقية سيطرت على مناطق الكرابلة وحصيبة، وهي تقع ضمن مركز القائم.

ونجحت قوة من جهاز مكافحة الإرهاب في استعادة منفذ القائم الحدودي بين العراق وسوريا، وبحسب مصدر أمني فإن قوة من الجهاز تسللت إليه وقتلت جميع مسلحي داعش المتواجدين هناك.

وأعلن قائد عمليات تحرير غرب الأنبار في القوات العراقية الفريق الركن عبد الأمير رشيد يار الله، أن القوات العراقية شرعت في اقتحام ثلاث مناطق في قضاء القائم، وفتحت ممرات آمنة لخروج المدنيين من مناطق غرب الأنبار التي تشهد المرحلة الثانية من عمليات الاستعادة.

- 5 أطفال ضحايا تلوث مياه الشرب في إدلب

يرتاد أهالي قريةِ جوزفَ بجبل الزاوية في ريف إدلب هذه البئر للحصول على الماء، فبعد توقفِ الآبارِ الجوفية لم يبقَ لأبي محمد سبيلٌ للماء سوى هذا المكان، لكنه دفع الثمنَ غالياً.. فقد توفي إبنُه البالغُ من العمر خمسةَ أعوام بسبب تلوث مياه البئر، في حادثة عجزت المشافي عن معالجتها.

فايز أبو احمد والد أحد الضحايا: ذهبنا إلى إدلب الى مشفى ادلب المحافظة وقد كانت التشخيصات الطبية متطابقة  تمام بين مشفى ادلب وبليون أي ان هذه الامراض اسبابها سوء تغذية وتلوث مياه الشرب في القرية وكما ترون لدينا عين ماء اسرية هي المصدر الوحيد لمياه الشرب ولا يوجد مصدر اخر للمياه.

ستةَ وفيات من بينهم الطفلُ محمد، هي حصيلةُ تلوثِ المياه التي لا يجد أهالي جوزف بديلاً للشرب عنها، و إذا بحثت عن الأسباب، فهي ملموسةٌ و ظاهرة.

إذ تسبب قصفُ النظام للبنى التحتية و من بينها الآبارُ السطحية، بإختلاط المياه الجوفية بشبكة الصرف الصحي، و نتج عن ذلك ظهورُ حالات التسممِ لدى الأطفال خاصة.

ابو علاء فطراوي المجلس المحلي في جوزف: أسباب التلوث المجرور وطبيعة الارض التي لايوجد فيها صخور وهي عباره عن ارض لاتنتشر فيها  المياه وتبقى المياه على سطح الارض ولكن المجرور موجود  ولايمكن ابعاده عن المصدر الرئيسي للمياه.

تفاقمُ الوضع الإنساني في المناطق الخارجة عن سيطرة الأسد بات جلياً، فحال أهالي جوزفَ يعكس معاناةَ منطقة بأكملها، فلا الأهالي قادرون على حفر آبار صالحة للشرب، ولا المنظماتُ آخذةٌ حالَهم بعين الإعتبار.

كانت هذه العين المصدر الرئيس للحصول على الماء في قرية جوزف إحدى قرى جبل الزاوية، لكنها و بعد تعرضها للتلوث وتسببها بخمس وفيات باتت لا تصلح إلا لاستخدامات قد يكون بعضها خطرة.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image