آخر الأخبار

ستديو الآن | تقنية الواقع المعزز نحو جراحة أكثر دقة!

ستديو الآن | 10-12-2017

- بعد نحو 4 سنوات.. فلول تنظيم داعش تهدد إدلب

يعود تنظيم داعش إلى واجهة مالأحداث في محافظة إدلب مجددًا، بعد نحو أربع سنوات من طرد مسلحيه من المحافظة شمالي سوريا.

فقد تمكن مسلحو التنظيم من إحتلالِ أراضٍ في المحافظة من جديد بعد اشتباكاتٍ مع تنظيم "هيئة تحرير الشام" جبهة النصرة سابقا وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد  إن التنظيم المتطرف سيطر على قرية باشكون في إدلب .

وجاء ذلك بعد أيام من المواجهات بين داعش و"هيئة تحرير الشام" في محافظة حماة المجاورة، تمكن خلالها التنظيم المتطرف من إحتلال مجموعة قرى في شمال شرقي المحافظة.

ويتكتم التنظيم على مجريات المعارك في المنطقة، ولم يتحدث عن سير العمليات العسكرية، على خلاف المناطق التي يحتله في سوريا والتي تتكرر إعلاناته بشكل يومي عن تطوراتها الميدانية عبر وكالته الرسمية "أعماق".

- بحثت عن مذكراتها فوجدتها ملطخة بدماء أخيها

ما أن بدأ الموصليون يعودون الى منازلهم بإيعاز من السلطات الحكومية حتى أخذت تتكشف يوماً بعد آخر الأعمال الإجرامية والإرهابية التي كان مقاتلو داعش يمارسونها بمنازل المواطنين في الموصل القديمة , رافقنا عائلة أبو مؤمن خلال تفقد منزلها برغم خطورة الطريق المؤدي.

و ما أن وصلنا المنزل الذي إنهار جزءٌ منه نتيجة المعارك حتى بدأت إيمان بالبحث في إحدي غرف البيت وبين الكتب عن دفتر مذكراتها الذي تركته هنا لكنها وجدته و هو ملطخٌ بدماءِ أخيها الذي فقد حياتـَه هنا.

أبو مؤمن روى لنا الساعات الأخيرة في هذه المنطقة وكيف فقد إبنَه بالقرب من منزله جراء سقوط قذيفة وهم في طريقهم للخلاص من داعش أثناء عمليات التحرير.
على الرغم من كل ما حدث هنا لكن مازالت عزيمةُ الحياةِ باقيةً بين حطام هذه المنطقة فالأمل لا يفارق طموحات الأهالي وما هي إلا أيام حتى يعودُ كلُ شيءٍ الى الموصل القديمة الى سابق عهده حيث أخذت تدبُ الحياةُ هنا شيئاً فشيئاً.

- تقنية الواقع المعزز نحو جراحة أكثر دقة

تقنية الواقع الافتراضي أو المعزز  تعد إسلوبا جراحيا جديدا وهي تقنيه   تعرض صوراً وملاحظات حية ومباشرة عن المريض الذي يجري له العملية،  يمكن استخدامها بشكل روتيني في المستشفيات ابتداءً من السنوات المقبلة. وانضم العديد من ألأطباء والخبراء إلى هذه العمليات واستخدموا نظارات الواقع الافتراضي، التي مكنتهم من التحدث بشكل مباشر مع نظرائهم في مستشفى أخر  ومن معرفة كل تفاصيل العملية لحظة بلحظة وكأنهم في قلب الحدث.

ويتم تطبيقه في المجال الطبي كاستخدامه في مواجهة السرطان أو لعلاج المصابين بالجلطة الدماغية أو التدريب على الجراحة أو اختبار مهارة الجراحين، أو التخطيط للعمليات الجراحية، و يمكن أن تستخدم أيضًا في جميع أنواع العمليات الطبية الأخرى، كأن تستخدم لتوفير الوقت لفتح الشريان أثناء السكتة الدماغية.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image