آخر الأخبار

ستديو الآن | دول الخليج تدين الهجوم على كنيسة في مصر

دول الخليج تدين الهجوم على كنيسة في مصر
أعربت دول مجلس التعاون الخليجي عن ادانتها للهجوم الذي نفذه مسلح على كنيسة مارمينا في ضاحية حلوان بجنوب القاهرة صباح الجمعة وقتل فيه تسعة أشخاص.
              
في الرياض، عبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية عن إدانة المملكة "الشديدة للهجوم الإرهابي"، مجددا في بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية "وقوف المملكة مع الشقيقة مصر ضد هذه الأعمال الإرهابية الآثمة".
              
ورأت وزارة خارجية دولة الامارات ان هذه الهجمات "لن تنال من عزيمة شعب مصر"، بينما شددت وزارة الخارجية البحرينية على وقوف المنامة مع مصر "في معركتها ضد الإرهاب وجهودها الرامية لاجتثاث جذور الإرهاب ومموليه".
                            
كما بعث أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دان فيها الهجوم.
                            
وقبيل اعلان وقوع الهجوم، ذكرت وكالة الانباء السعودية ان ولي العهد الامير محمد بن سلمان اتصل بالرئيس المصري الجمعة لبحث "العلاقات الثنائية وسبل تنميتها، وآفاق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، إضافة إلى مستجدات الأحداث في المنطقة".
              
ووقع الاعتداء بعد أقل من تسعة أشهر من مقتل 45 شخصا في اعتداءين استهدفا كنيستين في الاسكندرية وطنطا في شمال مصر خلال قداس عيد الشعانين في نيسان/ابريل الفائت، وبعد شهر من مقتل أكثر من 300 شخص في اعتداء استهدف مسجدا في شمال سيناء نهاية تشرين الثاني/نوفمبر.


النازحون السوريون بين شتاء وشتات
فصل الشتاء.. عبئ يضاف إلى أعباء النازحين السوريين.. كثيرون في هذه المخيمات يفتقدون  أدنى وسائل التدفئة.. إنه شتاء جديد لا مفر منه ..يأتي بمعاناة إضافية لآلاف السوريين المقيمين في شمال حلب.

في خيام واهية لا تقي من البرد.. يتسلل الهواء، ومثله الأمطار الغزيرة ، ليبقى ساكنوها عرضة  للعوامل الجوية القاسية، ناهيك عن أوضاع معيشية صعبة، عنوانها قلة الغذاء والدواء والملابس والوقود. 

تقول أم عمر وهي مهجرة من حلب "والله يا خيو التدفئة فلتانة هون بالمخيم لا معونة لا شي طاول البرد قاتلنا يعني ما في شي طاول أحيانا منتدفى عالبابور ..إذا ما في باركين بحرامات حالتنا تعبانة معونات ما في وأيام تعبانة يعني فقر والله جوازنا كلنا باركة وولادنا باركين حسبنا الله ونعم الوكيل ما بعرف اش بدي احكي".

معظم الخيام تسربت إليها مياه الأمطار، وبعصها غاصت في الطين ومحظوظ من صمدت خيمته في وجه الأحوال الجوية، ولملم عائلته وأطفاله على دفئ ما يسميه السوريون "البَبّور"

يقول أحمد السفراني وهو نازح من مدينة السفيرة  "بالنسبة لموضوع المخيم هون عند تجيك الشتا ويجي علينا المطر الطين يصير للركبة بعدين عم نحاول الخيم نظبطها بالتراب ترجع المياه تفوتلنا من تحت الخيم والخيم كمان تسرب لنا مياه. وبالنسبة لموضوع التدفئة لا جابوا لنا محروقات لا جابوا لنا سفنجات لا حرامات لا بطانيات ". 

هذا هو حال النازحين السوريين في مخيمات فرضها واقع الحال المرير . فحلب التي كانت ذات يوم مركزا اقتصاديا مزدهرا، أصبحت اليوم بؤرة صراعٍ ومعاناة، أرغمت  المغلوبين على أمرهم على الفرار، بحثا عن الأمان المفقود.


دراسة: البطاطا تحمي من تدهور الخلايا العصبية
أكدت دراسة فرنسية حديثة أن ثمرة البطاطا غنية بمضادات الأكسدة التي تقي من تدهور الخلايا العصبية المتعلقة بالشيخوخة المبكرة والسرطان فضلا عن أنها تنشط الجهاز المناعي وتسهل عملية الهضم.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يفضل استخدام البطاطا عن طريق طهيها بالبخار وعدم تخزينها في مكان بارد حتى لا تفقد عناصرها الغذائية.

وأوضحت خبيرة النباتات في جامعة باريس لينا بو في أحدث دراسة نشرتها في مجلة "فام أكتويل" الفرنسية أن ثمرة البطاطا غنية بالبيتا كاروتين وفيتامينات "ج وه" ومضادات الأكسدة التي تقي من تدهور الخلايا العصبية والتي تعد أساس الشيخوخة المبكرة والسرطان كما تنشط الجهاز المناعي وتسهل عملية الهضم وتحرك القولون الكسلان.

وفي سياق متصل أثبت الباحثون في جامعة ليلنكولن، أن حبات البطاطا التي تظهر عليها البراعم، آمنة للأكل تماماً كالبطاطا الطازجة، وكل ما عليك فعله إزالة هذه البراعم، لتكون جاهزة للأكل دون أن يتغير طعمها.

وتشير الإحصائيات، إلى أن البريطانيين يهدرون ما قيمته 230 مليون جنيه استرليني (300 مليون دولار) من البطاطا، ولمعالجة هذه المشكلة، أجرى الباحثون مجموعة من التجارب، لمعرفة إذا كانت أنواع معينة من البطاطا معرضة للتلف وظهور البراعم أكثر من غيرها.

وأظهرت النتائج، أن هناك فرصة لتعرض كيس من البطاطا للتلف وظهور البراعم، بعد أسبوع تقريباً من شرائها، بحسب ما نقلت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية.

ويميل المستهلكون عادة إلى رمي البطاطا في القمامة، إذا بدت متجعدة أو فاسدة أو ظهرت براعم صغيرة عليها، ولكن الخبراء يقولون إن هذه المظاهر لا تؤثرعلى البطاطا، في حال تمت إزالة الجزء التالف.
 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image