آخر الأخبار

القوات التركية تسيطر على عفرين السورية | ستديو الآن

ستديو الآن 18-3-2018

القوات التركية تسيطر على عفرين السورية

سيطرت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها على كامل مدينة عفرين في شمال سوريا، في إطار حملة عسكرية مستمرة منذ نحو شهرين ضد المقاتلين الأكراد.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن،  تمكن قوات بلاده من السيطرة على وسط عفرين ذات الغالبية الكردية في شمال سوريا.

وانتشر مقاتلون من الفصائل الموالية لأنقرة وجنود من الجيش التركي في أحياء المدينة، بينما يجرون عمليات تمشيط.

فيما أفاد مركز عفرين الإعلامي بأن قوات تدعمها تركيا قد دمرت تمثالا وسط عفرين في انتهاك للتاريخ والثقافية الكردية، بحسب تعبيره.

وقتل أكثر من 1500 مقاتل كردي منذ بدء الهجوم التركي على منطقة عفرين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد: "غالبية المقاتلين الأكراد قتلوا في غارات وقصف مدفعي للقوات التركية" التي بدأت في 20 يناير حملتها العسكرية ضد منطقة عفرين الحدودية.

ووثق المرصد في المقابل مقتل أكثر من 400 مقاتل من الفصائل السورية . 
كما أعلن الجيش التركي حتى الآن عن مقتل 46 من جنوده.

نزيف الغوطة مستمر والآلاف ينزحون

شهد معبر حمورية الإنساني في الساعات الأخيرة خروج الآلاف من المدنيين معظمهم من النساء والأطفال، نزحوا من بلدات عربين وحمورية وسقبا وحزة وسط قصف قوات النظام والطائرات الروسية للمنطقة، في حين تتواصل المعارك في جنوب الغوطة الشرقية بين قوات النظام وفصائل المعارضة السورية .

هرباً من الموت .. واصل آلاف المدنيين نزوحهم القسري في سوريا، حيث تقصف قوات النظام بعنف الغوطة الشرقية قرب دمشق بهدف السيطرة عليها بالكامل. 

وكالة إنترفاكس للأنباء ونقلا عن مركز المصالحة في سوريا الذي تديره وزارة الدفاع الروسية، ذكرت أن أكثر من 20 ألف شخص غادروا الغوطة الشرقية عبر مدينة حمورية منذ بداية الأحد، ليصل العدد إلى أكثر من 68 ألف شخص غادروا الغوطة منذ إقامة ممرات إنسانية في المنطقة المحاصرة.

في دوما، استمرت عملية إجلاء الحالات الطبية لليوم الخامس على التوالي بموجب اتفاق بين فصائل المعارضة وروسيا، وقال مصدر طبي إن ستين مريضا خرجوا السبت من المدينة.

بدورها ذكرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أن الوضع في الغوطة الشرقية مأساوي، مطالبة كافة الأطراف السماح لها بالوصول إلى المنطقة، مشيرة إلى أن عشرات المدنيين أصيبوا خلال محاولتهم الخروج من الغوطة عبر الممرات الإنسانية.

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image