آخر الأخبار

خلفية طبيعية وراء تكرار الزلازل في إيران | ستديو الآن

ستديو الآن | 19-4-2018

خلفية طبيعية وراء تكرار الزلازل في إيران

شهدت إيران سلسلة زلازل كانت أشد عنفًا، راح على آثرها عشرات الآلاف الضحايا، فما قصه هذه الكوارث؟ 

في الثالث عشر من نوفمبر عام 2017 ضرب زلازل عنيف غرب إيران  خلف عشرات القتلى والضحايا ..

زلزال بوشهر  9 أبريل 2013

في التاسع من ابريل عام 2013 وقع زلزال دشتي بالقرب من بلدة شنبه و كاكي الواقعة في محافظة بوشهر الإيراني، وبلغت قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر، وبلغت حصيلة  الضحايا انحو 40 قتيلًا وأكثر من 850 جريحا.

ديسمبر 2003

في ديسمبر 2003 ضرب زلزال منطقة "بم" الواقعة في شرق محافظة كرمان الإيرانية ، بلغت قوته 6.6 على مقياس رختر.
خلف الزلزال حسب الإحصائيات الرسمية نحو 42 الف قتيل و 50 الف جريح، فيما ترك 10 الآلاف شخص بلا مأوى، ودمر ما يقارب من 90% من منشئات المدينة، فيما انهارت قلعة بم الأثرية التي يزيد عمرها عن آلفين وخمسائة عام.

زلزال عام 1990

لم ينسى الكثير من الإيرانيون الذين مازالوا على قيد الحياة، هذا التاريخ الذي ظل عالقًا في الأذهان بذاكرة مأساوية راح ضحيتها حوالي 40 ألف شخص وأصيب 60 الف وخلف دمار لما يقارب 700 قرية وتسبب في تشريد 400 الف انسان.

وسميت هذه الكارثة بزلزال جيلان، هو زلزال بلغ قوته 7,4 على مقياس رختر، وهز محافظتي جيلان وزنجان في شمال غرب إيران في 21 يونيو 1990

كثير من الخبراء حذروا على مر السنوات الماضية من احتمالية حدوث هزات وزلازل قوية في غرب إيران.

في نفس السياق أكد رئيس الشبكة القومية للزلازل أحمد بدوي في تصريحات تليفزونية، أن تعرض إيران لهزات أرضية قوية بشكل متكرر يرجع لأنها واقعة في منطقة تصادم بين الصفائح الواقعة مباشرة تحت قشرة الكرة الأرضية.

 

التحالف يدمر منصتي إطلاق صواريخ للحوثي في البيضاء

لقي قياديان في تنظيم القاعدة في اليمن مصرعهما إثر مداهمة أمنية قامت بها قوات الحزام الأمني في محافظة أبين جنوب شرق العاصمة. 

وقالت مصادر يمنية، إن القتيلين وهما مراد الدوبلي وحسن باصريع، كانا من المطلوبين أمنيا بعمليات إرهابية ويعتبران من أخطر قادة التنظيم باليمن بحسب المصادر الأمنية.

ضربة جديدة وجهتها قوات الحزام الأمني في اليمن ضد تنظيم القاعدة، أسفرت عن قتل اثنين من أخطر قياداته في محافظة أبين جنوب شرق العاصمة صنعاء، وفق ما أفادت به مصادر محلية.

العملية جاءت بعد أيام من شن طائرات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع يتمركز فيها أفراد من التنظيم في محافظة حضرموت شرقي البلاد.

وتأتي الغارات ضمن عملية عسكرية واسعة أطلقتها قوات النخبة الحضرمية في شباط/فبراير الماضي، استهدفت مواقع للتنظيم بين وادي عمد ورخية بالمحافظة.

وتمكنت القوات خلال الأسابيع الماضية من السيطرة على وادي المسني، الذي يعد أهم معاقل تنظيم القاعدة في محافظة حضرموت.

 

طوكيو تدعو واشنطن للضغط على كيم لنزع أسلحته النووية

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه إذا لم تكن محادثاته المقررة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون مثمرة فإنه سينسحب منها , يأتي ذلك فيما أكدت بيونغ يانع أنها تحضر لعقد لقاء القمة بين الرئيسين في مكان لم يتم تحديده حتى الآن.

في الوقت الذي يجري فيه البيت الأبيض و كوريا الشمالية تحضيراتهما لعقد لقاء قمة مرتقب بين رئيسي البلدين في مطلع حزيران / يونيو المقبل , قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه إذا لم تكن محادثاته المقررة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-أون مثمرة فإنه سينسحب منها.

ترامب أكد بالقول "كما تعلمون، سألتقي كيم جونغ أون خلال الأسابيعَ المقبلة لبحث نزعِ السلاحِ النووي من شبهِ الجزيرةِ الكورية , أتمنى أن يكونَ اللقاءُ ناجحاً عظيماً , ونحن نتطلع إليهِ لكنني سأنسحبُ من هذا اللقاء إذا لم يكن مثمراً"

تصريحات ترامب جاءت في مؤتمر صحفي مشترك له مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي دعا فيه هذا الأخير الى ممارسة أقصى ضغط على كوريا الشمالية فيما يتعلق بنزع أسلحتها النووية.

وفي وقت سابق، أكد ترامب أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه) مايك بومبيو إلتقى خلال عيد الفصح الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون ضمن زيارة سرية إلى بيونغ يانغ إستعدادا للقمة المحتملة , وقال في تغريدة على تويتر إن اللقاء تم بسلاسة ونجمت عنه علاقة جيدة.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image