آخر الأخبار

كوريا الشمالية تعلق تجاربها النووية قبيل لقاء القمة مع ترامب | ستديو الآن

ستديو الآن 21-4-2018

كوريا الشمالية تعلق تجاربها النووية قبيل لقاء القمة مع ترامب 

رحبت القوى الكبرى باعلان كوريا الشمالية وقف تجاربها النووية وتجارب إطلاق الصواريخ الباليستية العابرة للقارات , و أكدت عواصمها فور هذا الاعلان أنها تنتظر إلتزاماً من جانب بيونغ يانغ بالقرارات الدولية وعدم عودتها الى السلاح النووي .

في خطوة إستبق فيها زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون لقاء القمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب , أعلنت بيونغ يانغ وقفها التجارب النووية والباليستية في إشارة الى تنفيذ تعهد نزع السلاح النووي الذي ابداه كيم خلال زيارته الأخيرة الى بكين.

القرار اللافت الذي إتخذته بيونغ يانغ بإغلاق موقع التجارب النووية و إيقاف التجارب على إطلاق الصواريخ البالستية العابرة للقارات, رد عليه ترامب بسرعة مرحباً بموقف كيم و عده تقدماً كبيراً وساراً للعالم بأسره و أنه يتطلع الى لقائه المتوقع عقده في مطلع حزيران يونيو المقبل.

وأعلن كيم جونغ أون خلال إجتماع للجنة المركزية للحزب الحاكم إن الشمال سيغلق موقعا للتجارب النووية إثباتا لإلتزامه وقف هذه التجارب , مضيفاً أن أعمال تثبيت رؤوس نووية على صواريخ بالستية إنتهى و أن المهمة أنجزت.
بدورها رحبت سول المجاورة بالإعلان الكوري الشمالي معتبرة إياه تقدما مهما نحو نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية و قالت إن القرار سيساهم أيضا في خلق بيئة إيجابية للغاية لنجاح القمتين المقبلتين قمة الكوريتين وقمة الولايات المتحدة مع كوريا الشمالية.

من جهته رحب الإتحاد الأوروبي بإعلان بيونغ يانغ , و إعتبرته وزيرةُ خارجية الإتحاد فيدريكا موغيريني دليلاً على رغبة الزعيم الكوري الشمالي بإحترام "واجباته الدولية", مضيفة أن هذا الإعلان يعبر عن مرحلة إيجابية منتظرة منذ وقت طويل.

 

 

آلاف المعلمين في تونس يتظاهرون ضد الحكومة

احتشد آلاف المعلمين التونسيين، الجمعة، أمام مقار إدارات التعليم التابعة لوزارة التربية في كل المحافظات، احتجاجاً على رفض السلطات التفاوض بشأن مطالبهم.

المعلمون في تونس المضربون عن العمل يطالبون منذ الثلاثاء الماضي بزيادة الأجور، وتمكينهم من التقاعد الاختياري في سن الـ55 عاما بدلاً من بلوغ 60 عاماً.

ويأتي احتجاج المعلمين بدعوة من النقابة العامة للتعليم الثانوي التّابعة للاتحاد العام التونسي للشغل (أكبر نقابة في تونس).

وعلق المعلمون التدريس بأغلب المدارس الحكومية إلى أجل غير مسمى؛ بسبب عدم التوصل إلى حل مع وزارة التربية يرمي إلى تحقيق مطالبهم المهنية والماديّة.

وفي شهر كانون الثاني يناير الماضي، قرّرت نقابة التعليم الثانوي حجب نتائج امتحانات منتصف العام، على خلفية عدم استجابة الوزارة لمطالبهم المادية والمهنية المتمثلة في الزيادة في أجورهم والتخفيض في سن التقاعد.

وهدّد وزير التربية حاتم بن سالم، في وقت سابق، بحجب أجور المعلمين إذا ما واصلوا حجب نتائج الامتحانات.

ويعمل في تونس نحو 77 ألفاً و260 مدرساً في المرحلتين الإعدادية والثانوية ،

 في حين يبلغ عدد التلاميذ 950 ألف تلميذ.
ومنذ شهر كانون الاول ديسمبر الماضي اتخذ المدرسون في تونس أشكالاً احتجاجية متنوعة ، بدأت بالتظاهر وحجب نتائج الامتحانات، وصولاً إلى تعليق التدريس، بهدف تحقيق مطالبهم.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image