آخر الأخبار

اليوم العالمي لنظافة الأيدي.. حملة لمكافحة عدوى "الإنتان" | ستديو الآن

ستديو الآن 5-5-2018

اليوم العالمي لنظافة الأيدي.. حملة لمكافحة عدوى "الإنتان" 

في الخامس من شهر مايو/ أيار من كل عام ،يحتفل العالم باليوم العالمي لنظافة الأيدي ، يومٌ يُسلـَط الضوء فيه على أهمية نظافة الأيدي في الرعاية الصحية.  

شعارُ حملة هذا العام هو "الأمر بأيديكم .. امنعوا الإنتان في مرافق الرعاية الصحية"... الإنتان هو مرضُ تسمم الدم .

 هذا الشعار يوضح العلاقة المهمة بين الممارسات الجيدة للوقاية من العدوى ومكافحتها، مثل غسل اليدين، ومنع الإنتان .

 منظمة الصحة العالمية تدعو المرافق الصحية إلى منع الإنتان المرتبط بالرعاية الصحية من خلال نظافة الأيدي واتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من العدوى ومكافحتها.

الإنتان حالة قد تـُودي بالحياة، تـَنشأ عندما تـَتسبَّب استجابة  ُالجسم للعدوى في إصابة أنسجته وأعضائه ، وقد يؤدِّي إلى فشل عدد من أعضاء الجسم، وقد يفضي إلى الوفاة، ما لم يُكتشف في وقت مبكر ويُعالج على الفور.

كذلك يعد الإنتان إحدى المضاعفات الخطيرة للعدوى، لا سيَّما في البلدان ذات الدخل المنخفض والبلدان ذات الدخل المتوسط، حيث يمثل أحد الأسباب الرئيسية لإصابة الأمهات وحديثي الولادة بالأمراض ووفياتهم.

تشير التقديرات إلى أن الإنتان يؤثِّر على أكثر من 30 مليون مريض سنوياً في جميع أنحاء العالم، ويسود الاعتقاد بأن المعدلات العالمية للإصابة بالإنتان تنمو بسرعة.

خلال حملة اليوم العالمي لنظافة الأيادي هذا العام ، تدعو منظمة الصحة العالمية البلدان ومرافق الرعاية الصحية إلى تعزيز برامج الوقاية من العدوى ومكافحتها .

قوات الجيش الليبي تتقدم على محاور مدينة درنة

أكد عبد الكريم صبرة، المسؤول الإعلامي لعمليات عمر المختار درنة، تقدُم القوات المسلحة الليبية على أهم مواقع في درنة وهو محور سيدي عزيز شرقي المدينة، مشيرا إلى أسر عدد من الإرهابيين.

مصادر إعلامية عسكرية افادت عن سيطرة القوات المسلحة الليبية على مواقع جديدة في محور الحلية جنوب درنة لمسافة اكثر من 10 كيلومترات .

ولفتت إلى تواصُل ضربات سلاح الجو الليبي لمواقع مختلفة للإرهابين في درنة ،

مؤكدة أيضا وصول عدد من الكتائب للانضمام للقتال بالمدينة.

وتخضع مدينة درنة لسيطرة مجموعات متطرفة مسلحة تسمى «مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها»، 

لا تعترف بأيٍّ من الأجسام السياسية القائمة في ليبيا.

يُذكر أن الجيش الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، المُعيّن من جانب مجلس النواب المنتخب ، يَفرض حصارا خانقا على مدينة درنة لتطهيرها من «مجلس شورى مجاهدي درنة وضواحيها».

وتَحول الجيش إلى درنة بعد تطهير مدينة بنغازي في منتصف العام الماضي مما يسمى «مجلس شورى ثوار بنغازي».

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image