آخر الأخبار

حالة تأهب قصوى في عُمّان لمواجهة إعصار ماكونو | ستديو الآن

ستديو الآن | 25-5-2018

حالة تأهب قصوى في عُمّان لمواجهة إعصار ماكونو
حذر خبراء أرصاد جوية من أن إعصار ماكونو الذي ضرب جزيرة سقطرى سيكون شديدا للغاية مع قرب توجهه إلى مدينة صلالة العمانية.

يأتي ذلك ، في وقت أعلنت السلطات العمانية تمديد إغلاق مطار المدينة حتى السبت جراء الإعصار.

اعصار يدعى ماكونو يضرب ارخبيل جزيرة سقطرى اليمنية ، ويخلف دماراً كبيراً..

غرق وجنوح سبع سفن وفقدان 20 شخصاً وانقطاع الكهرباء وشبكات الاتصالات ، ناهيك عن اضرار كبيرة في شوارع الجزيرة ومنازل السكان نتيجة الفيضانات.

لتعلن بذلك المنطقة منكوبة بعد استمرار العاصفة لأكثر من أربع وعشرين ساعة، وسط دعوات إلى المساعدة العاجلة في عمليات الانقاذ والإجلاء والإيواء ومواجهة العاصفة.

مركز الإنذار المشترك الدولي للاعاصير أصدر تحذيراً، بتصنيف الاعصار ماكونو ، كإعصارٍ مداري من الدرجة الأولى، قابل للتحول إلى إعصار من الدرجة الثانية.

 

الباقون بالاتفاق النووي يبحثون عن "صفقة" في فيينا
يَنعقد اجتماع في فيينا، للدول التي ماتزال في الاتفاق النووي مع إيران، للمرة الأولى منذ ان قرر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق.

سيحاول مسؤولون من بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا بلورة استراتيجية مع نائب وزير الخارجية الإيراني لإنقاذ الاتفاق، بالإبقاء على تدفق النفط والاستثمارات، مع الالتفاف على العقوبات الأميركية التي قد تُعرِّض الاقتصاد للخطر.

وخلال المحادثات ، برئاسة الاتحاد الأوروبي ، سيسعى المسؤولون الإيرانيون وراء ضمانات من الأوروبيين بأنهم قادرون على حماية التجارة.

وسيَنشد الإيرانيون أيضا الاطمئنان من جميع الأطراف على أنها ستواصل شراء النفط الإيراني.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يتوقع من الأطراف الأخرى الموقِعة على الاتفاق النووي تقديم حزمة جديدة في إطار الاتفاق ، ولا تشمل أية قضايا أخرى.

ولا يرى دبلوماسيون أفقا واسعا لإنقاذ الاتفاق ، بعد أن توعدت واشنطن بأن تصبح صارمة ضد طهران أكثر من أي وقت مضى.

 

استهداف مستودعات أسلحة لمليشيا حزب الله في حمص السورية
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الصواريخ التي أطلقتها طائرات حربية إسرائيلية على الأرجح استَهدفت مستودعاتِ أسلحة لحزب الله قرب مطار الضبعة العسكري في منطقة حمص.  

وأضاف مدير المرصد رامي عبدالرحمن أن "ستة صواريخ   ُأطلقت على مطار الضبعة العسكري والمنطقة المحيطة في الجزء الغربي من محافظة حمص ، ضربت مخازن أسلحة لمليشيا حزب الله اللبناني". وأن "إسرائيل قد تكون أطلـَقت الصواريخ".

وقالت مصادر قرب الحدود اللبنانية السورية إن الطائرات كانت تحلق في المجال الجوي اللبناني "وما زال بعضها يحلق، ما يشير إلى ضربات أخرى محتملة". 

وغالباً ما تستخدم الطائرات الإسرائيلية المجال الجوي اللبناني لشن غارات في سوريا، من جهة أخرى نفت وزارة الحرب الأمريكية "البنتاجون" مشاركة قواتها أو قوات "التحالف الدولي" بقصف مطار الضبعة.

وكانت وكالة الأنباء السورية أعلنت في وقت سابق أن صواريخ استهدفت مطاراً عسكرياً في منطقة حمص مساء الخميس.

ونقلت "سانا" عن مصدر عسكري قوله "أحد مطاراتنا العسكرية في المنطقة الوسطى، تعرض لعدوان صاروخي معادٍ، وتصدت وسائط دفاعنا الجوي للعدوان ومنعته من تحقيق أهدافه".

وكانت الوكالة أفادت عن "سماع دوي انفجارات في محيط مطار الضبعة بريف حمص الجنوبي الغربي".

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image