آخر الأخبار

هل يسعى العراق الى تدويل أزمة دجلة لمنع تكرارها؟ | ستديو الآن

ستديو الآن | 6-6-2018

هل يسعى العراق الى تدويل أزمة دجلة لمنع تكرارها؟
أفادت مصادر عراقية مسؤولة بأن الحكومة قد تتجه لتدويل أزمة جفاف دجلة الذي تسببت به تركيا و إيران بقطعها المياه عن النهر , وقالت المصادر أن بغداد بانتظار نتائج المفاوضات التي تجريها مع كل من انقرة وطهران قبل التوجه صوب المجمتع الدولي.

العراق مقبل على تدويل أزمة شُح المياه على خلفية قطع تركيا الماء عن نهر دجلة من اجل ملئ سد أليسو القريب من الحدود العراقية وقطع ايران الماء عن نهر الزاب الأسفل ، ولأن العراق ربما لا يحمل ايةَ اوراق ضغط على الجارتين الشمالية والشرقية فقد يلجأ الى التدويل لضمان عدم تكرار الأزمة، هذا ما قالته مصادر عراقية رسمية لأخبار الآن.

برغم ان الموصل القريبة من الحدود التركية شمال العراق كانت اولى المدن التي ظهر في دجلتها الجفاف لكن مدن اقليم كردستان ايضا بدأت تعاني من شُح المياه بعد ان قطعت ايران الماء عن نهر الزاب الأسفل.

بغداد العاصمة التي يسكنها ما يزيد على سبعة ملاين انسان  إستيقظوا على خطر داهم تمثلَ بهبوطٍ حاد لمنسوب نهر دجلة ، أما الخطرُ الأكبر فقد تجلى بمحافظات وسط العراق وجنوبه التي تعتمد على الزراعة.

 

كيف يرى السوريون التدخل الإيراني في بلدهم؟
انتشار القوات الإيرانية وتأسيس ميليشيات طائفية موالية لها في سوريا، ساهم بتفاقم معاناة الشعب السوري، وكان له انعكاسات سلبية أهمها التغيير الديمغرافي ونشر الكراهية وإراقة الدماء.

أخبار الآن استطلعت آراء عددٍ من أهالي درعا في الجنوب السوري حول النفوذ الإيراني، وهل من الممكن إخراجها من سوريا.

يقول عدنان الحلقي وهو من أهالي محافظة درعـا "إن التدخل الإيراني ساعد على وجود ظاهرة التغيير الديمغرافي للسكان في سورية, فالمناطق التي تخرج منها المعارضة يتم مباشرة تسليمها للإيرانيين والشيعة وهم ليسوا من السكان الأصليين في سورية".

ويضيف الحلقي  "أيضاً بالنسبة للتدخل الإيراني مأخراً أَثر على ظهور القرار رقم 10 الذي يؤدي إلى مصادرة أملاك السوريين وتسليمها إلى الإيرانيين والشيعة".

 

انهيار الحوثيين في الحديدة بعد وقع ضربات التحالف العربي
قصف جوي ومدفعي شنته قوات التحالف العربي استهدف مواقع وتجمعات للحوثيين في جبهة الساحل الغربي لليمن ما أسفر عن تدميرها ووقوع قتلى وجرحى بصفوفهم.

أنهكت قدرات الحوثي العسكرية وشتت صفوفهم في الحديدة التي لاتزال تشهد معارك ضارية سيما على جبهة الساحل الغربي لليمن حيث استهدفت مقاتلات ومدفعية التحالف العربي تعزيزات وآليات عسكرية للميليشيات ، في ظل التقدم الميداني الكبير للمقاومة اليمنية المشتركة باتجاه الحديدة ..

مصادر يمنية أفادت بوصول عشرات القتلى والجرحى إلى مستشفيات الحديدة إثر المواجهات الحاصلة ..مشيرة إلى التراجع الميداني الكبير الذي تشهده الميليشيات في مختلف الجبهات بالتزامن مع تقدم القوات باتجاه الحديدة لتطهيرها ودحر المخطط الانقلابي في اليمن ..

وفي سياق متصل، تواصل قوات المقاومة الوطنية اليمنية تجنيد المتطوعين من أبناء مديريات الساحل العربي لليمن لدعم الجهد العسكري بجبهات القتال والتقدم الميداني باتجاه الحديدة ومينائها الاستراتيجي ، وبهدف إعطاء دفع كبير للعمليات العسكرية في كافة المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون .

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image