آخر الأخبار

لماذا يتجاهل الظواهري واقع تنظيم القاعدة؟ - ستديو الآن

ستديو الآن 16 حزيران يونيو

لماذا يتجاهل الظواهري واقع تنظيم القاعدة؟
في نظرةٍ على أحدث التصريحات العلنية من أيمن الظواهري وقادة القاعدة الآخرين ، وفي سياق التطورات في جميع أنحاء العالم ، فهي تُظهِرُ بوضوح أن تنظيمَ القاعدةِ خارجٌ عن السيطرة ويتفكك  تدريجيا 

وكشفت التطورات الزمنية حجم  الفساد ونفاق التنظيم والحركة السلفية الجهادية ككل ، ومن المرجح قريبا أن اسم القاعدة سوف يصبح ذاكرة مظلمة في سلة مهملات التاريخ ، وقد حان الوقتُ للقيام بمراجعةٍ شاملةٍ لتنظيمِ القاعدة لتقييمِ حالةِ التنظيم سيئِ السمعةِ وإرثِهْ.

من النكبة والنكسة .. إلى النهضة والعزة .. هكذا بدا عنوان  الرسالة  الأخيرة  التي  وجهها  زعيم تنظيم  القاعدة  أيمن  الظواهري إلى  جمهور القاعدة .

الظواهري  توجه إلى مناصريه و قاعدته  بسلسلة  إرشادات وتوصيات خارجة عن سياق الواقع الحقيقي الذي تعيش فيه  القاعدة ، وكأنها ضرب من الخيال .. 

وفي رسالته دعوة للسير على خطى عمر عبد الرحمن المنظر والأب الروحي للجماعة الإسلامية في مصر وعبدالله عزام  وأسامة بن لادن داعيًا إلى مواصلة العمليات الإرهابية في كشمير ومقديشيو وكابل وتمبكتو والجزائر وأبيدجان، وواجادجو.

وفي تجاهل تام  لما  تتكبده  القاعدة من خسائر متتالية  في سوريا  وليبيا  واليمن  وأفغانستان من خلال مقتل أفرادها  أو هروبهم  .. بدا  الظواهري واثقا من أن تحرير فلسطين سيكون على يد عناصر التنظيم.

وربما كانت أسباب تجاهل زعيم تنظيم القاعدة ناتجة عن كونه لم  يطّلع  على خسارات قيادات القاعدة و أفرادها  التي تغزو الأخبار العالمية ، أو ربما هو يتعامى أو يتغاضى بنظره عن حال الانقسامات  والانشقاقات التي تعيشها  القاعدة ، لكن الواقع وحده من يفرض نفسه ، وهي عاجزة عن تحقيق نقاط رابحة ولا الظواهري قادر على  التحكم  بزمام  تنظيمه المهترئ .

أبرز الأرقام في نهائيات كأس العالم
شهدت بطولات كأس العالم، التي سبقت انطلاق مونديال روسيا تسجيل أرقام شيقة، 

* حيث تم تسجيل 2379 هدفاً منذ انطلاقتها العام 1930 وحتى نسخة البرازيل 2014، 
* كما أن أكبر غلة من الأهداف سجلت في مباراة واحدة كانت في مباراة استراليا وسويسرا والتي انتهت 7-5 لمصلحة المنتخب الأسترالي.
* أما عدد المنتخبات التي فازت في جميع مبارياتها في بطولة واحدة، فهي الاوروغواي 1930، وإيطاليا 1938، والبرازيل العام 1970، 
* وأكثر المواجهات في دور المجموعات جمعت بين ألمانيا والسويد حيث لعبا 36 مرة.
* وأكثر اللاعبين مشاركة في كأس العالم، فهما الألماني لوثار ماتيوس والمكسيكي انتونيو كاربخال، اللذان لعبا 5 بطولات في كأس العالم.

ومن أبرز الأرقام التي يمكن أن تحطم في نهائيات كأس العالم 2018:-

* 135عاما و 3 أشهر سيكون مجموع عُمر أوسكار تاباريز مدرب أوروجواي وفرناندو سانتوس مدرب البرتغال 
* 45 عاماً و5 أشهر سيكون عمر حارس المرمى المصري عصام الحضري في كأس العالم 2018 ضد منتخب أوروجواي ، وبالتالي سيصبح اللاعب الأكبر سناً في تاريخ بطولات كأس العالم.
* 13 مباراة بلا هزيمة في نهائيات كأس العالم حقّقها منتخب البرازيل بعد خسارته أمام المجر 2-4 في ربع نهائي كأس العالم 1954 .
* 6 أهداف كقائد هو الرقم القياسي الموجود بحوزة دييجو مارادونا 
* فيما يحتاج قائد منتخب الأرجنتين الحالي ليونيل ميسي إلى ثلاثة أهداف ليحطم رقم مدربه السابق.
*  ثلاثة أشخاص هو عدد الذين توّجوا بلقب كأس العالم كلاعبين ومدربين وذلك في حال تمكن ديدييه ديشان من قيادة منتخب فرنسا للحصول على كأس العالم 2018 ..

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image