آخر الأخبار

350 ألف نازح من درعا يعيشون ظروفًا مأساوية جنوبي سوريا | ستديو الآن

ستديو الآن | 6-7-2018

350 ألف نازح من درعا يعيشون ظروفًا مأساوية جنوبي سوريا
يطالب النازحون السوريون المجتمع الدولي بتأمين الحماية لهم، ويُعربون عن تخوفهم من قصفٍ يستهدفهم ، عقب تقدم قوات النظام السوري تجاه الحدود مع الأردن ، اما فصائل المعارضة السورية المسلحة من جهتها توصلت إلى اتفاق مع الجانب الروسي على تسليم السلاح الثقيل تمهيدا لوقف الهجمات وإراقة مزيد من الدماء.

أفاق نازحو الجنوب السوري على وقع القصف الجوي والمدفعي لقوات النظام السوري على منطقة "نصيب" على الحدود الأردنية السورية ، إضافة لقصف جوي ومدفعي استهدف مدينة درعا ومحيطها جنوب البلاد ، وتتمركز القوات السورية على بعد كيلو مترات قليلة من مركز نصيب الحدودي السوري، والذي يقابله على الجانب الأردني مركز جابر الحدودي ، والذي شهد عصر اليوم تقدماً من الجيش السوري تجاه الحدود الأردنية . 

اتفاق أولي مع روسيا لبدء تسليم السلاح على مراحل، ونشر أفراد من الشرطة العسكرية الروسية قرب الحدود مع الأردن  وقد قال شهود عيان إنهم شاهدوا مدرعات ثقيلة على الحدود الأردنية ترفع العلم الروسي ، كما سينسحب النظام السوري وقواته من المناطق التي تقدم إليها على أن تعقد جلسات تفاوضية جديدة ، ويأتي الاتفاق بين الجانبين بعد أن نفذت الطيران السوري والروسي مئات الضربات الجوية خلال اليومين الماضيين.

وتقول مفوضية اللاجئين إن القتال في جنوب غرب سوريا قد تسبب في فرار أكثر من 350 ألف شخص من منازلهم، بينهم 60 ألفا في مخيمات عند الحدود مع الأردن ، كما شهدت مدينة الرمثا الأردنية صباح اليوم سقوط عدة قذائف من الجانب السوري، وسلاح الهندسة في القوات المسلحة الأردنية وفريق الألغام توجهوا إلى مكان سقوط القذائف لتفكيكها وضمان عدم انفجارها بعضها ، وبات الحصول على خيمة تقي من أشعة الشمس الحارقة حلم الكثير من النازحين، وسط دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود الأردنية.

 

واشنطن تبدأ حرب الرسوم الجمركية على الصين وبكين ترد
بدأت السلطات الأمريكية رسميا، بفرض رسوم جمركية إضافية على السلع الصينية في خطوة تنذر بتصعيد تجاري بين البلدين، في حين بدأت الصين بالرد على ما قالت إنها أكبر حرب تجارية في التاريخ الاقتصادي.

ودخلت القرارات الأمريكية بفرض الرسوم حيز التنفيذ بما نسبته  25 في المئة على سلع صينية من بينها توربينات الغاز، وآلاتِ تسييل الهواء.

قرارات أمريكية بفرض رسوم جمركية على واردات صينية دخلت حيز التنفيذ فجر الجمعة أنذرت بانطلاق حرب تجارية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والصين رغم مخاوف الشركات والمستثمرين من العواقب الوخيمة والتداعيات الخطيرة لمثل هذا النزاع.

تلك الخطوة قوبلت بالرد من جانب بكين، حيث نقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن إدارة الجمارك الصينية قولها إن رسوما جمركية صينية على واردات من الولايات المتحدة بقيمة 34 مليار دولار دخلت حيز التنفيذ أيضا.

الرسوم الجمركية التي فرضت من الجانب الصيني على مئات السلع الأمريكية استهدفت بعض أهم الصادرات في البلاد ومنها فول الصويا والقطن، مما يهدد المزارعين الأميركيين في الولايات التي دعمت ترامب مثل تكساس وأيوا.

فيما تفرض الولايات المتحدة رسوما بنسبة 25 بالمئة، على ما قيمته من 34 مليار دولار من المعدات والإلكترونيات والأجهزة المتطورة المصنّعة في الصين ومن بينها سيارات.

 

الفيفا تدعو أطفال الكهف لحضور نهائي كأس العالم بروسيا
وفي خبر أثار جدلاً في الاوساط العالمية.. حيث يتصاعد الضغط على السلطات التايلندية لتقديم خطةِ إنقاذِ 12 صبيًا ومدربهم المحاصرين داخل كهف غمرته المياه شمالي البلاد، بعد وفاةِ غواص سابق في سلاح البحرية وانخفاضِ مستوى الأكسجين تحت الأرض إلى 15 % ، وهو مستوىً خطير جدا ، وأشار قائد البحرية التايلاندية السابق إلى أن الظروف تغيرت بسبب الوضع الحالي وباتت الفترة الزمنية لعملية الإنقاذ محدودة ..

يشكل مجمع الكهوف، الذي تغمره المياه ويُحاصر فيه الصبية الاثنا عشر ومدربهم لكرة القدم على عمقٍ كبير في شمالي تايلاند، مكاناً مظلماً ورطباً، وتعد محاولات الخروج منه محفوفة بالمخاطر. لكن لحسن حظ هؤلاء العالقين، بات العالم الخارجي على علمٍ بمكانهم في أعماق ذلك الكهف.

ويتصاعد الضغط على السلطات التايلندية لتقديم خطة إنقاذ ل 12 صبيًا ومدربهم المحاصرين داخل كهف ، بعد وفاة غواص سابق في سلاح البحرية وانخفاض في مستويات الأكسجين تحت الأرض.

و في آخر تطورات هذه الازمة لقي عامل إنقاذ تايلاندي حتفه، بعد أن فقد الوعي خلال عملية الانقاذ.
وقال قائد القوات الخاصة التابعة للبحرية إن سامارن بونان وهو عضو سابق بالقوة كان ضمن فريق الإنقاذ في إقليم تشيانغ راي، وتوفي ليل الخميس، بعد أن دخل الكهف لوضع أسطوانات أكسجين على طريق خروج محتمل، وفق ما نقلت "رويترز".

ومنذ أن كُشِفَ يوم الاثنين الماضي أن الصبية ومدربهم لا يزالون على قيد الحياة، أُرْسِلت أطعمةٌ لهم، وأكدت الفحوص الطبية أن لا أحد منهم يواجه مشكلات صحية خطيرة.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image