آخر الأخبار

إجتماع طارئ لمجلس الأمن العراقي لبحث أحداث الجنوب | ستديو الآن

ستديو الآن | 14-7-2018

إجتماع طارئ لمجلس الأمن العراقي لبحث أحداث الجنوب
إستمرت الاحتجاجات التي إنطلقت من محافظة البصرة لتمتد الى مدن أخرى في جنوب العراق , حيث أغلـَق متظاهرون عراقيون منفذ سفوان الحدودي مع الكويت , يأتي ذلك فيما وُضعت قواتُ الأمن والإستخبارات العراقية في حالة تأهب للتعامل مع الاحداث التي شهدتها عدد من محافظات الجنوب.

الكهرباء والبطالة , مطلبان رئيسيان للتظاهرات الاحتجاجية في جنوب العراق , هذه الاحتجاجات إنطلقت من معبر الشلامجة الحدودي مع إيران , طالب المتظاهرون خلالها بنقل مركز التبادل التجاري من جهة الحدود مع إيران الى الجانب العراقي , قبل أن تمتد موجةُ المحتجين الى مقر شركة النفط الأمريكية أكسون موبيل , مطالبين بتوظيف أهل المدينة بدل تعيين موظفين من خارجها.

ثم إمتدت الإحتجاجات الى محافظات أخرى, حيث شملت إقتحام مطار النجف الدولي , الامر الذي تسبب بتوقف حركة الطيران بعدما دخل المحتجون الى مفاصل المطار وأوقفوا العمل فيه , أما ميسان وذي قار فقد شهدتا إحراق مقار عدد من الأحزاب ومنازل بعض المسؤولين , وخلال محاولة تفريق المتظاهرين توفي أحدهم و أصيب آخرون بينهم عدد من منتسبي الشرطة وقوات حماية المنشآت.

وبينما أوعزت الحكومة العراقية الى أجهزة الأمن لإلتزام ضبط النفس وعدم الاحتكاك بالمتظاهرين وتأمينهم وحماية المؤسسات الحكومية, دعت المتظاهرين أيضاً الى المطالبة بحقوقهم بطرق سلمية وعدم الإضرار بالممتلكات العامة والخاصة.

 

مليشيا الحوثي تزرع مناطق آهلة بالسكان بحقول من الألغام
تلقت جماعة الحوثي ضربة موجعة في محافظة صعدة، تمثلت بسقوط ثلاثة مواقع استراتيجيةٍ بشكل متزامن.

وقالت مصادر عسكرية إن اللواء 143 حقق تقدما كبيرا في جبهة علب، حيث تمكن من السيطرة على ثلاثة جبال شاهقة مطلةٍ على مديرية باقم بصعدة.

ويأتي هذا التقدم تزامناً مع تقدمات اخرى للجيش في عدة جبهات بصعدة والجوف والساحل الغربي، ومواقع اخرى.

في آخر تطورات المشهد اليمني حققت قوات الجيش الوطني اليمني بدعم من التحالف تقدما جديدا في جبهة علب شمالي محافظة صعدة معقل المتمردين الحوثيين.

وقالت مصادر عسكرية ان قوات الشرعية حررت سلسلة جبال السابح الواقعة على مقربة من مركز مديرية باقم التي بات يفصلها عنها أقل من 5 كيلومترات.

وكانت قوات الجيش الوطني في الجبهة ذاتها حققت تقدما ميدانيا كبيرا متجاوزة منطقة أبواب الحديد من الاتجاه الغربي لمركز مديرية باقم.

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image