آخر الأخبار

البصرة شهدت تظاهرات حاشدة احتجاجا على سوء الخدمات | ستديو الآن

ستديو الآن 20-7-2018

البصرة شهدت تظاهرات حاشدة احتجاجا على سوء الخدمات

تظاهر المئات من أهالي محافظتي البصرة وذي قار جنوب العراق ، مطالبين بإقالة مسؤولي المحافظتين ، وتوفيرِّ الخدمات العاجلة ، ومحاسبة الفاسدين،.. وتشهد محافظات الجنوب العراقي، للأسبوع الثاني على التوالي، تظاهراتٍ غاضبة، تخللتها أعمال عنف، أوقعت قتلى وجرحى، إلى جانب اعتقال المئات .

مشهد الاحتجاجات و المظاهرات الجارية الآن في العراق يعيد الى الاذهان مظاهرات جمعة الغضب التي حدثت قبل نحو سنتين، وأدت إلى اقتحام المنطقة الخضراء المحصنة و استهداف البرلمان والعبث بمحتوياته، 

و اليوم الجمعة خرج المئات من أهالي مدينة البصرة، بتظاهرة جديدة أمام مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتحسين الخدمات وتوفير فرص العمل وإقالة المحافظ أسعد العيداني ومديري الدوائر الحكومية بالمحافظة.

كما تظاهر العشرات من المواطنين وسط مدينة الناصرية، احتجاجاً على تردي واقع الخدمات ومطالبة الحكومتين المركزية والمحلية بالنظر إلى معاناتهم في ظل الظروف الحالية وتوفير فرص العمل.

كذلك أغلق متظاهرون طريقاً رئيسياً في محافظة ميسان يؤدي إلى منفذ الشيب الحدودي مع إيران، حيث تجمع المحتجون في منطقة المشرح جنوب مدينة العمارة، وأوقفوا حركة المرور لبضع ساعات باتجاه المنفذ.

وانطلقت أيضاً تظاهرات في محافظة ذي قار، وسط إجراءات أمنية مشددة مع قطع الطرق المؤدية لمجلس المحافظة.

وفي وقت سابق، أعلنت مفوضية حقوق الإنسان أنه تم الإفراج عن 336 معتقلاً على خلفية التظاهرات في محافظات العراق الجنوبية.

وشدد دعاة المظاهرات، على الالتزام بسلمية الاحتجاجات والحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة والتعاون مع القوات الأمنية.

من جانبها، أكدت عمليات بغداد أن العاصمة مؤمنة بشكل كامل استعداداً للتظاهرات ، بالتعاون مع قوات الجيش والشرطة الاتحادية وجهاز مكافحة الإرهاب.

وكان زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، قد دعا في تغريدة، الساسة العراقيين إلى وقف جهود تشكيل الحكومة الجديدة إلى حين الاستجابة لمطالب المتظاهرين في الجنوب.

وفي سياق متصل، أكدت الولايات المتحدة دعمها لحق العراقيين فى التظاهر السلمي، وقالت المتحدثة باسم الخارجية هيذر ناورت، في مؤتمر صحفي ان الحكومة الامريكية تدعم حق الناس في التظاهر السلمي، مشيرة الى الاحتجاج بسبب حالات انقطاع الكهرباء ونقص الوقود .

وأضافت ان الحكومة العراقية قالت إنها حريصة على حق المواطنين في التظاهر، وأكدت عزمها على فعل المزيد لمعالجة مشاكل المحتجين، بما في ذلك النقص بالخدمات والكهرباء والفرص الاقتصادية أيضا".

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image