آخر الأخبار

متظاهرون: إيران أضرت بالعراق عبر "ميليشيات وقحة" | ستديو الآن

ستديو الآن 28-7-2018

متظاهرون: إيران أضرت بالعراق عبر "ميليشيات وقحة"

عبر متظاهرون عراقين عن إدانتهم للتدخلات الإيرانية منذ 15 عاماً في الشؤون العراقية السياسية والأمنية والاقتصادية, مؤكدين أن هذه التدخلات أحد أسباب الاحتجاجات في البلاد, وقال محتجون في بغداد لأخبار الآن إن إيران أضرت كثيراً بالعراق عبر ما وصفوها بالميليشيات الوقحة , بينما ذكر آخرون أن إيران إستغـَلت السوق العراقية ودفعت بإيقاف الصناعة العراقية من أجل تسويق بضائعها.

و وفق مراقبون في بغداد فإن إيران سعت الى التخطيط أمنيا وإستراتيجياً لتحقيق أهدافها السياسية والأمنية والاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط عبر العراق , كما أنا سعت الى إستغلال الأسواق العراقية في مواجهة العقوبات الدولية والأمريكية التي فرضت عليها منذ سنين عدة. و يقول مراقبون عراقيون وغرب إن العراق تحول إلى ساحة لتأمين إحتياجات إيران المالية منذ عام 2003.

في غضون ذلك قال مسؤولون أمريكيون وعرب إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تسعى لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد مع دول عربية بهدف التصدي للتوسع الإيراني في المنطقة.

ونقلت رويترز عن أربعة مصادر لم تسمها قولها إن البيت الأبيض يريد تعزيز التعاون مع تلك البلدان بخصوص الدفاع الصاروخي، والتدريب العسكري، ومكافحة الإرهاب، وقضايا أخرى مثل دعم العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية الإقليمية. من جهته أكد البيت الأبيض أنه يعمل على فكرة التحالف مع "شركائنا الإقليميين الآن ومنذ عدة أشهر".

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image