آخر الأخبار

كيف ستتعامل بريطانيا مع مواطنتها الداعشية؟ ستديو الآن

ستديو الآن 17-02-2019

 

كيف ستتعامل بريطانيا مع مواطنتها الداعشية؟

شميمة بيغوم  البريطانية البالغة من العمر 19 عاما انضمت الى داعش عندما كانت تبلغ من العمر 15 عاما ، تتوسل إلى بلادها لقبول عودتها مجددا و هي حامل بطفلها الثالث بعدما فقدت طفليها الأول و الثاني بسبب المرض و الجوع و بعد قتل زوجها الذي كان يقاتل في صفوف داعش.

مع احتدام الجدل حول إمكانية عودتها أو عدمها و مع انهيار داعش و احتمالية خروج نساء اخريات ك شميمة بيغوم و أطفالهم راغبين بالعودة ....   هناك بعض القوانين والمبادئ التي ينبغي أن توجه نقاش الرأي العام. بحسب تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش.

أولاً ، ينبغي على حكومة المملكة المتحدة ألا تعيق عودة المواطن إلى وطنه، حسب ما أقر وزير الأمن البريطاني. 

وفي حين أن الحكومة البريطانية ليست مجبرة على "إنقاذ" بيغوم من المخيم الذي تحتجز فيه، فإن عرض حكومة المملكة المتحدة للمساعدة ... سيكون عن طريق  القنصلية فقط إذا ما شقت بيغوم طريقها إلى مكان في  الخارج  و هو ليس بالحل المناسب ، لان بيغوم لا يُسمح لها بمغادرة المخيم الذي تقطنه. 

إضافة إلى ذلك ،  السلطات التي تحتجز بيغوم حاليًا حليفة للمملكة المتحدة ، وقد ساعدت مواطني دول أخرى بما فيها الولايات المتحدة، على العودة من سوريا.

ثانياً ، إذا كانت هناك أسباب للاعتقاد بأن مواطنا  بريطانياً قد ارتكب جريمة خطيرة خلال حياته في ظل تنظيم داعش، فمن مصلحة حكومة المملكة المتحدة ضمان التحقيق  - بما يتماشى مع المعايير الدولية - وملاحقة الشخص  ، مع الأخذ بعين الاعتبار العمر وجميع الظروف الأخرى التي مر بها ودفعته إلى ذلك.

 و السلطات في شمال سوريا أشارت مرارًا وتكرارًا إلى أنها لا تريد مقاضاة الأجانب،

 لذا ، وإذا كانت حكومة المملكة المتحدة تريد تحقيق العدالة لضحايا حكم  داعش، فعليها السماح لهم بالعودة إلى وطنهم والسماح للعدل البريطاني بالبت في ذنبهم أو براءتهم.

 

 

ترامب يدعو أوروبا إلى استرداد 800 مقاتل من داعش

دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عدداً من الدول الأوروبية إلى استرداد أكثر من 800 مقاتل من داعش من مواطنيها تم إلقاء القبض عليهم في سوريا ومحاكمتهم،

وحذر ترامب من أن بلاده لا يمكنها الاحتفاظ بهؤلاء العناصر وليس أمامها بالتالي سوى خيار واحد سيئ ألا وهو إطلاق سراحهم، وقال الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة  لا تريد بأي شكل أن ترى هؤلاء الدواعش يخترقون أوروبا، لأنه يرجح سفرهم إلى هناك (في حال إطلاق سراحهم أو ترحيلهم)" بإمكانية "اختراقهم" أوروبا، بحسب تعبيره.

كما أضاف ترامب بـأن أمريكا فعلت الكثير، وصرفت وقتاً وأموالاً، وحان الوقت لأن يقوم الآخرون بدورهم، بعد انسحاب القوات الأمريكية بشكل كلي بعد هزيمة داعش.

يذكر أن قوات سوريا الديمقراطية كانت أعلنت السبت أن فلول داعش محاصرة في آخر 600 أو 700 كلم مربع في الباغوز بريف دير الزور، مؤكدة أن هزيمة داعش لن تستغرق سوى أيام قليلة بعد.

وكان الرئيس الأمريكي أعلن الجمعة أنه سيصدر إعلاناً مهماً بشأن الحرب على "داعش" في وقت لاحق، حيث قال الجمعة: "لدينا إعلان مهم حول سوريا، والنجاح الذي حققناه هناك في القضاء على تنظيم داعش.. هذا الإعلان سنقوم به خلال 24 ساعة".

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image