آخر الأخبار

لماذا نحتاج المزيد من الضوء في حياتنا؟ | ستديو الآن

ستديو الآن 19-04-2019

تقول الدراسات الحديثة إننا بحاجة إلى التعرض لأشعة الشمس لفترة لا بأس بها كل صباح، فهي مفيدة للصحة النفسية والجسدية.. التفاصيل ضمن التقرير التالي

سواء كنت تعيش في منطقة تزداد فيها ساعات النهار أو تقصر، بحسب موقعك على الكوكب، فإن تعرضك لضوء الشمس يؤثر عليك لعدة أسباب

1 - الضوء يتحكم في ساعتنا البيولوجية، حيث تنظم أجسامنا دورات، مدة كل منها 24 ساعة. وهي تعكس الوقت الذي تستغرقه الأرض لتدور حول محورها، كما يساعد ضوء النهار في تحفيز مجموعة هائلة من الوظائف البيولوجية في الجسم.

2 - الضوء يساعدنا على النوم والاستيقاظ، حيث يعد النوم واحداً من المجموعة الهائلة من الوظائف البيولوجية للجسم التي يساعد ضوء النهار على تحفيزها. فالضوء يجعل أدمغتنا تدرك أن أنظمة اليقظة هي المتحكمة حالياً.

3 - الضوء قد يعالج الأرق، فإذا كنت تعاني من صعوبة الخلود للنوم، فإن التعرض لمدة ساعة لأشعة شمس الصباح يساعد في تحفيز العقل والجسم في الوقت الصحيح، وهو ما سيساعدك على الشعور بالنعاس عندما تذهب إلى الفراش.

4 - الضوء يؤثر على حالتنا المزاجية، فجرعة ضوء النهار الطبيعي اليومية ليست مهمة لأنماط نومنا فحسب، بل إن الضوء يحفز أيضاً تغييرات في الدماغ تجعلنا نشعر بمزيد من السعادة.

عندما يتعرف الجسم على ضوء الشمس، الذي يصل إلى المخ عبر العصب البصري، تزداد مستويات مادة السيروتونين الكيميائية المسؤولة عن الشعور بالارتياح.

5 - ضوء الشمس يحافظ على صلابة العظام، فنحن بحاجة إلى فيتامين "د" حتى تمتص أجسامنا الكالسيوم والفوسفات من طعامنا، وهي معادن بالغة الأهمية لصحة العظام والأسنان والعضلات، ولحسن الحظ يمكننا الحصول على فيتامين "د" الذي نحتاجه من الشمس، ولهذا السبب يعرف أيضا باسم "فيتامين ضوء الشمس".

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image