آخر الأخبار

كيف يمكن للشباب بدء مشوار حياتهم المالي بطريقة صحيحة؟ | ستديو الآن

 

ستديو الآن 20-04-2019

في ظل عشق الشباب للرحلات والمغامرات ، والتقاط صور السيلفي والتبضع بحاجياتٍ ليست من الأساسيات ، يفتقر البعض لثقافة الادخار التي يجب أن يتحلوّا بها في بداية مشوارهم المالي .

في هذا التقرير نستعرض معكم أهم الخطوات التي يمكن اتباعُها لتحسين القدرة على توفير ألمال ....

أولاً.. تعايش مع جيرانك الحقيقيين ...

يعيش البعض منا في "ثقافة مقارنة" خاصة مع مَن يعيشون في وسائل التواصل الاجتماعي ، والذين لا يُظهرون لنا شيئا حقيقيا عن حياتهم ، الحل يَكمن في التوقف عن متابعتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي، والعثور على أولئك الذين يكونون مصدرَ إلهام لنا وليسوا دافعا للتسوق .

ثانياً.. غير عادات الإنفاق ....

للتوقف عن الإنفاق غير الضروري ، فكر في تحديد مدةِ شهر للتخلص من إدمان الإنفاق والتركيز على تغطية احتياجاتك الأساسية لتغيير عاداتك في الإنفاق فذلك سيجعلـُك مستهلكا واعيا.

ثالثاً.. لا تكن عبداً لمرتبـِك ...

أعمل على ألا تأكل من سلةٍ واحدة بل من سلال صغيرة عدة ، يعني تقسيم حسابـِك الشخصي البنكي إلى حسابات صغيرة مثلاً حساب لاحتياجاتك اليومية ، وآخر لدفع الفواتير، وثالث للادخار، وإفصل بينهم .

رابعاً.. حدد ميزانيتِك وسجل أهدافـَك المالية ...

عليك تحديد ميزانيتك تبعاً لمستوى الدخل المالي الذي تحصل عليها شهرياً ، و عليه حدد التزاماتك و ما ستصرفـُه خلال هذه الفترة ، كما أن تسجيلَ أهدافِك المالية سيساعدك على تخطيطِ نمطِ إنفاقكِ خلال الأشهر والسنوات المقبلة.

خامساً.. حاول توفير أموال للطوارئ ...

اجعل الاحتفاظ بمبلغ ٍ مالي للطوارئ أولوية ً قصوى . إذا لم تكن تـَدخر مبلغًا للطوارئ ، فتأكد من أن ميزانيتك الشهرية تتضمن مدخراتٍ للظروف المفاجئة غير المخططِ لها.

سادساً.. اتبع قاعدة الثلاثين يوماً ...

عند رغبتك في شراء شيء ما ، لا تشتريه على الفور ، اكتب في ملاحظاتك اسم الشيء و المكان الذي وَجدته فيه و سعرُه و انتظر ثلاثين يوماً ، إن ماتت رغبتـُك في شرائه خلال الثلاثين يوماً ، يعني إنك لست بحاجته .

سابعاً.. ابتعد عن بطاقات الائتمان ...

ادفع نقدًا بدلاً من استخدام بطاقات الائتمان ، لأنها تشجعك على الشراء بأكثر مما تحتاج .

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image