آخر الأخبار

ستديو الآن | رغم الإعلان عن تحريرها.. داعش في سرت مجدداً

ستديو الآن | 29-08-2017

رغم الإعلان عن تحريرها.. داعش في سرت مجدداً
أعلن تنظيم "داعش" عن تواجده مجددا في المنطقة المحيطة بمدينة سرت الليبية، المعلن "تحريرها" من قبل قوات المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في 2016.

التحرير المعلن يفنده تسجيل مرئي جديد بثه "داعش"، لعمليات استيقاف مسلح وإقامة نقاط تفتيش بمناطق الجفرة 257 كلم جنوبي سرت، ومنطقة أبو هادي 170 كلم شمال غرب سرت.

وتضمن التسجيل كلمات لأسرى لدى التنظيم المتطرف أحدهم كان المحامي "الصغير مصباح الماجري" نائب رئيس مفوضية الانتخابات، والذي أُعلن عن اختفائه واختطافه منذ أكثر من شهرين قرب العاصمة طرابلس، علاوة على كلمة مصورة لجندي من جهاز حرس المنشآت النفطية بمنطقة أوباري جنوبي ليبيا اختطف منذ مدة.

يشار إلى أن 9 جنود من الجيش الليبي ومدنيان قتلوا الإربعاء في بلدة الفقهاء بمنطقة الجفرة جنوبي البلاد، على يد مسلحين من تنظيم "داعش" هاجموا بوابة البلدة.

وقال الناطق الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي العميد أحمد المسماري إن الهجوم تم في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وأن من بين الضحايا ضابطا برتبة رائد هو علي الغضبان.

وشن مسلحو "داعش" هجومهم على جنود تابعين للكتيبة 131 بالجيش الليبي، التي تتبع غرفة عمليات الجفرة.

وتنتشر فلول التنظيم المطرود من سرت على هيئة مجموعات متفرقة في جنوبي ليبيا، وتنفذ بهجمات إرهابية على مناطق نفطية وعسكرية بين الحين والآخر في منطقة الجفرة، التي تضم مدن ومناطق ودان وهون والفقهاء وسوكنة وزلة.

يذكر أنه في مايو الماضي، هاجمت ميليشيات تابعة لحكومة الوفاق معسكرا تابعا للجيش الليبي، وقامت بتصفية عشرات الجنود خلال عملية عرفت باسم "مجزرة الجفرة" .

إدارة ترامب في إختبار أمام أول كارثة طبيعية
يزور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تكساس للتعامل مع أول كارثة طبيعية كبيرة في عهده تشهدها البلاد، لتقييم مستوى التعامل مع الآثارالمدمرة للعاصفة المدارية هارفي التي لا تزال تداعيتها مستمرة.

العاصفة هارفي التي تتحرك ببطء تسببت في فيضانات كارثية في تكساس وقتلت تسعة أشخاص على الأقل 

كما أدت إلى عمليات إجلاء جماعي للسكان وأصابت هيوستون رابع أكبر مدينة أميركية من حيث عدد السكان بالشلل كما هزت أسواق الطاقة.

وتفيد المؤشرات إلى تسببت العاصفة في أضرار تقدر بمليارات الدولارات، ومن المرجح أن تستمر أعمال إعادة الإعمار إلى ما بعد انتهاء فترة ولاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحالية ومدتها أربعة أعوام.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، الاثنين "تنسق إدارتي عن كثب مع سلطات الولاية والسلطات المحلية في تكساس ولويزيانا من أجل إنقاذ الأرواح ونشكر أول من استجاب وجميع المعنيين على جهودهم".

ومن المقرر أن يصل ترامب صباح اليوم إلى كوربس كريستي قرب المكان الذي وصلت فيه العاصفة هارفي إلى اليابسة يوم الجمعة كأقوى إعصار يضرب تكساس منذ أكثر من 50 عاما. 

وقال البيت الأبيض إن ترامب سيتوجه بعد ذلك إلى أوستن عاصمة تكساس للقاء مسؤولين لإطلاعه على المستجدات ثم سيقوم بجولة في مركز عمليات الطوارئ، وقالت السلطات الاثنين إن من بين أحدث قتلى عائلة من شخصين بالغين وأربعة أطفال من المعتقد أنهم غرقوا بعد أن جرفت مياه الفيضانات في هيوستون سيارتهم الفان.

ونقلت صحيفة هيوستون كرونيكل عن شرطة مونتجومري كاونتي قولها إن رجلا غرق مساء أمس أثناء محاولته السباحة عبر طرق منطقة هيوستون التي أغرقتها المياه.

وتشير توقعات إلى أن نهر برازوس، وهو أطول أنهار البلاد، سيسجل اليوم مستويات قياسية تفوق بكثير معدلات الفيضان مما دفع السلطات في مقاطعة فورت بيند إلى إصدار أوامر بإجلاء نحو 50 ألف شخص.

الرئيس ترامب رحّب بتنسيق عمليات الإغاثة بين السلطات الاتحادية والمحلية، وأشار ترامب إلى أن فريقه اتصل بزعماء الكونغرس لمناقشة إغاثة ملايين الأشخاص المتضررين من الإعصار.          

حالة الطوارئ الفدرالية أعلنت في لويزيانا مثلما حصل في تكساس لاتاحة توفير مستلزمات الإغاثة والإنقاذ، واستمرت حالة الطوارئ في ولاية تكساس، حيث تم حشد 12 ألف عنصر من الحرس الوطني لمواجهة الفيضانات الضخمة الناجمة عن اعصار هارفي.

هكذا تؤدى مناسك الحج
موسم يحتشد فيه المسلمون ويأمون أقدس أقداسهم "البيت الحرام" بمكة المكرمة لأداء الركن الخامس في الإسلام وهو الحج، وللحج مناسك لازمة ينوي الحاج أو القاصد أداءها ويشرع بها بميقات زمني ومكاني معلوم، ضمن شروط وأحكام معينة. فما هي مناسك الحج وكيف تؤدى؟ 

الحج

يتوجّه المسلم الذي عقد النِّية على أداء مناسك الحجّ إلى مكّة المُكرّمة برًّا أو بحرًا أو جوًّا، وفي طريقه عليه الإحرام؛ فإذا كان برًّا يُحرِم من ميقاته الذي في طريقه، أمّا إنّ كان قادمًا إلى مكّة بحرًا أو جوًّا فيُحرِم من الميقات عندما يحاذيه؛ فيغتسل ويتطيّب ويرتدي ملابس الإحرام البيضاء المكوّنة من الإزار والرِّداء للرِّجال، والنِّساء يُحرِمن في ملابسهنّ الواسعة الفضفاضة ذات الألوان الدَّاكنة.

كيفيّة أداء مناسك الحج

يبدأ الحجّ يوم التَّروية وهو اليوم الثَّامن من شهر ذي الحِجَّة، فالحاج الذي منزله في مكّة يُحرِم من منزله. يخرج جميع الحجاج رجالًا ونساءً إلى مِنى ويبيتون فيها تِلك اللَّيلة حتى طُلوع شمس اليوم التَّاسع من شهر ذي الحِجَّة وهو يوم عرفة.

يسير الحُجاج بعد طُلوع الشَّمس إلى جبل عرفة، وهناك يُصلّون الظُّهر والعصر عند زوال الشَّمس جمع تقديمٍ وقصر، ويجب على كُلِّ حاجٍّ التَّنبه إلى وقوفه ضِمن حدود عرفاتٍ، فعرفات كُلُّها موقفٌ للحجيج ما عدا وادي عُرَنة، وعلى جميع الحجاج الإكثار من قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له المُلك وله الحمد بيده الخير وهو على كلِّ شيءٍ قديرٍ، ويجتهد الحاج في الدعاء الدُّعاء إلى الله حتى غروب الشَّمس.

ينفر الحجاج مع غروب الشَّمس إلى مزدلفة ملتزمين السَّكينة والوقار، مع ترديد التلبية المذكورة آنفا، وعند الوصول إلى مزدلفة يصلِّي الحجاجّ فيها صلاة المغرب والعِشاء جمعًا وقصرًا قبل حطَّ الرِّحال.

يبيت الحجاج في مزدلفة ويصلّون بها صلاة الفجر، وعندما يُسفر النَّهار وقبل طُلوع الشَّمس يسيرون باتجاه مِنى لرمي جمرة العقبة، وفي طريقهم إلى مِنى يمرون بوادي محسر، فعليهم الإسراع في المسير ما استطاعوا دون ضررٍ ولا ضِرارٍ.

يصل الحجاج إلى مِنى حاملين معهم حصى الرَّمي، وعددها سبع حصياتٍ؛ فيكبّر الحاجّ عند رمي كلِّ حصاةٍ ويرفع يديه خلال الرَّمي، ويجب الانتباه إلى أمرٍ وهو أنّ العبرة في الرَّمي تطبيق السُّنّة فيجب أنْ تسقط في صحن الرَّمي حتى لو لمْ تضرب الشَّاخص المقام وسط الصَّحن، وتُقطع التَّلبية عند بدء رمي الجمرات.

ينحر الحاجّ الهدي ثُمّ يحلِق رأسه- للرِّجال- أو يقصّر، والمرأة تقصُّ من أطراف شعرها قدر أنملةٍ، وبذلك يتحلل الحاجّ من كلِّ شيءٍ إلا النِّساء وهو التَّحلل الأول.

يفيض الحجاجّ إلى مكّة لتأدية طواف الإفاضة وهو طوافٌ واجبٌ على الجميع وبه تمام الحجّ، ثُمّ من كان متمتّعًا أو لم يسعَ مع طواف القدوم؛ فعليه أنّ يسعى بين الصَّفا والمروة، وبالطواف يكون التَّحلل الثَّاني؛ فيحلُّ للحاجّ كلّ شيءٍ مباح حتى النِّساء.

يرجع الحاجّ إلى مِنى ثانيةً ويبيت هناك ليالي التَّشريق- 11 و12 و13 من شهر ذي الحِجَّة- وجوبًا، وعليه كلَّ يومٍ بعد الزَّوال رمي الجمرات بسبع حصياتٍ كما أسلفنا، يبتدئ بالجمرة الأولى فيستقبل القِبلة ويبدأ الرَّمي ثُمّ يتقدَّم فيقفْ ويدعو الله، ثُمّ يأتي الجمرة الوسطى فيفعل كما فعل في الأولى، ثُمّ يرمي جمرة العقبة ولا يقفْ عندها، وفي اليوم التَّالي يفعل كما فعل في اليوم الأوّل.

يجوز لمن أراد الاستعجال والخروج من مكّة أنْ يُغادر مِنى قبل مغيب شمس يوم الثَّاني عشر، أمّا إن غابت عليه الشَّمس وهو بمِنى فعليه المبيت والرَّمي في اليوم الثَّالث عشر كما فعل في اليومين السَّابقين، إلّا إذا حبسه الزِّحام من المغادرة وقد عزم وتجهزّ للمغادرة؛ فلا بأس عليه إنْ غادرها بعد غروب الشَّمس. يعود الحاج إلى مكّة لتوديع البيت الحرام، فيطوف طواف الوداع

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image