آخر الأخبار

ستديو الآن | إدانات عربية ودولية للهجوم على مسجد في العريش

ستديو الآن | 24-11-2017

إدانات عربية ودولية للهجوم على مسجد في العريش
توالت ردود الفعل الدولية المستنكرة للمجزرة الإرهابية التي أودت بحياة نحو 200 شخصا على الأقل في مسجد في شمالي سيناء.
فقد ادانت دولة الإمارات الهجوم واكدت تضامنها ودعمها القوي لمصر ووقوفها الثابت معها في مواجهة الإرهاب ..
أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اكد استنكار بلاده للهجوم ودعمها وتأييدها لكل الإجراءات التي تتخذها مصر للحفاظ على أمنها. 
كما دان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، الهجوم الإرهابي، معرباً عن عميق تعازيه لجمهورية مصر العربية، وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أكد بدوره وقوف بلاده مع مصر في معركتها ضد الإرهاب.
كما دان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني  ، الهجوم وأكد تضامن الأردن الكامل مع مصر، 
الرئيس الفلسطيني محمود عباس استنكر بأشد العبارات هذه الجرائم الإرهابية، وأكد وقوف الشعب والقيادة الفلسطينية إلى جانب مصر 
دانت الخارجية التونسية بأشد العبارات الاعتداء الإرهابي أيضا ..
من جانبه عبر وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون عن حزنه الشديد نتيجة الهجوم الإرهابي الذي وصفه بالبربري،
فيما ابلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبد الفتاح السيسي تعازيه بضحايا تفجير مسجد العريش
كما أدان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الهجوم الإرهابي في سيناء

 

لماذا إستغل داعش مساجد الموصل وكيف لفظت إرهابه
صلاة يوم الجمعة في الموصل وبعد تحريرها من إحتلال داعش تغيرت كما تغيرت المدينة بأكملها , هنا في جامع ذي النورين شرقي الموصل و بعد أن كان داعش يتحكم بالمساجد ويستغلها في نشر أفكاره الإرهابية , يتوافد اليوم مصلو المدينة الى هذا المسجد مجدداً لإقامة صلاتهم بكل حرية.
المجتمع الموصلي عبر التاريخ يُـعدُ مجتمعاً مدنياً يلتزم بتعاليم دين الإسلام لكنه بعيدٌ تماماً عن كل أشكال التطرف وهذا ما يفسر التعايش السلمي بين مكونات المدينة حيث فشل داعش برغم ممارساته الإرهابية في التأثير سلباً على هذا التعايش.
جوامع الموصل كان يعتبرُها تنظيم داعش أحد أهم الأماكن التي يزرع إنطلاقاً منها أفكاره المريضة في المجتمع حيث اخضعها لما كان يمسى لديه "بديوان الدعوة".
كما جميعُ مؤسساتِ الموصل أثناء احتلال داعش كانت خاضعة لقوانين وإملاءات قادته لغرض تنفيذ وتمرير أفاعلهم الإجرامية ضد الاهالي , لاسيما المؤسسةُ الدينية التي حاول داعش تحميلها وزر جرائمه و إرهابه.

 

مشروع مطبخ يجسد قصة نجاح شاب سوري في مصر
يقول مراد: لا يوجد لدي مال أو وقت بدأت أبحث على الانترنت لكي أرى ماذا أفعل أضحت الصورة تتكشف لدي أكثر بصناعة لمباديرا وأنارة ثم ترابيزة كنت مستمتع للغاية .
هو مطعم بلا قائمة طعام يقول مراد كل يوم هو شأن حاله حال اي بيت لكنك في المجمل امام طعام مصري سوري .
ويضيف أيضاً:
أنا عندي الموضوع مختلف يأتي الزبون ويسأل ماذا عندكم اليوم كأنك في بيتك أنا أعطيك خمسة خيارات لازم واحد فيهم يعجبك فالفكرة بحد ذاتها تعجب الضيوف وهم يحبون عنصر المفاجأة عندي .
 استراتيجية مراد تجاه مشروعه لم تتوقف كونه مطعم لكنه يطلق العنان لخياله كي يراه منتدى يجمع اصحاب الفنون.
  ويطمح مراد قائلا: 
أرغب أن يتحول المكان إلى مركز ثقافي او مركز صناعات يدوية اشياء تجمع من يشبهني .
  ومن وارء باب صغير تكمن زوجة مراد المصرية الداعمة له في كل خطواته فمهمتها المطبخ لطهو الطعام بنفسها ولكن قبل هذا كان دورها اكبر .
وتخبرنا وفاء (زوجة مراد ومسؤولة المطبخ)
قال لي نحن لا نملك المال أن نشتري أدوات فقلت له سندبر الأمر احضرنا البوتاجاز من البيت والانبوبة والاطباق والاواني والمعالق والشوك كل شئ وفي أول افتتاح المطعم لم يكن لدينا مال أن نأتي بعمال كنا نعمل أنا وهو فقط .
 أرام اسم اختاره مراد لولده والذي يحمل جزء من تاريخ سوريا المسطربمكتبة المطعم التي تحكي عن هوية الوطن وفي القلب منها الثورة السورية .
 مراد يقول :
كان اهتمامي بالكتب هو ان أعطي لمحة عنا كسوريين بالمكان ببساطة هنا ليس وطننا أود أن اعرف الناس من نكون .
من نسمات الصباح وحتى منتصف الليل تعمل العائلة داخل المطبخ وتستقبل الزبائن  في وطنهم الصغير بجدران أربعة يعلق عليها ما تبقى من ذكريات وآمال عن الوطن الكبيرسوريا.
 تعددت تفاصيل المكان كما تعددت التحديات ولكن تظل روح سوريا تطغى عاى تفاصيله هنا جزء من تاريخ سوريا بالمكتبة وقيم التسامح بالانجيل والقرأن النابعة من شخصة مراد الذي عاش بروحه في هذا المكان وبوطنه آملا أن يعود إليه .

اعلان
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image