آخر الأخبار

الراحلة "فدوى سليمان" في سطور

عالم المرأة م 15:48 2017 ,17 أغسطس

الراحلة "فدوى سليمان" في سطور

جسدت بجميع المفاهيم دور الفنان على "خشبة الواقع"، فدوى سليمان، الفنانة التي لعبت أجمل أدوارها في ساحات حمص، أطلقت من بابا عمرو بيانا للإنتماء الحر دون قيد طائفي أو نفعي.

المقربون من فدوى سليمان ومن عرفوها، يدركون تماما وبوعي كامل أن دعوى النظام السوري بحماية الأقليات هي باطلة، فها هي إحدى حرائر الطائفة العلوية، والتي يطبق رجال ينتمون إليها قبضتهم على حاضر ومستقبل سوريا، تتنصل من هويتها المناطقية والطائفية لتمضي في سبيل الثورة.

إقرأ أيضا: وفاة الفنانة والناشطة السياسية السورية فدوى سليمان

وعلى طريقتها صنعت "فدوى" مقاربة متأصلة في تاريخ المجتمع السوري وهي أن الوطن للجميع وأن اختلاف السوريين بألوانهم وطوائفهم عامل اجتماع لا تفرقة.

ولدت الراحلة فدوى سليمان في الـ"17 مايو/أيار 1970، احترفت التمثيل إذ تخرجت من المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق كما أتمت دورة إخراج مسرحي في فرنسا. وشاركت في العديد من الأعمال التمثيلية والصوتية.

كتبت نصاً مسرحياً بعنوان " العبور" تمت ترجمته إلى الفرنسية وطبع في دار " لانسمان" 2012، ولها ديوان شعر بعنوان" كلما بلغ القمر" و"العتمة المبهرة" تم نشر الأول من قبل "دار الغاوون" بالعربية 2013 وترجم إلى الفرنسية وصدر عن دار سوبراي الفرنسية 2014.

شاركت في العديد من المهرجانات الدولية والعالمية المسرحية كمهرجان أفنيون ومهرجان ليموج في فرنسا بمسرحية العبور- ومهرجان ربيع الشعراء عام 2013 في باريس.

كان لها مع تلفزيون الآن واحدة من أنجح التجارب الفنية من خلال أدائها لدور البطولة في مسلسل "أمل" والذي لاقى استحسانا ومتابعة واسعة على الساحة العربية.. وهو عمل يوثق الإنتهاكات التي ترتكبها مؤسسات وأفرع الأمن السورية وممارساتها البشعة بحق المدنيين السوريين، والتي تخطت حدود المعقول.

كما أجرت مع قناة أخبار الآن مجموعة من المقابلات للحديث عن آفاق وحاضر ومستقبل الثورة السورية، ومن هذه المقابلات لقاء مطول أجراه معها الزميل"هاني الملاذي" في برنامجه الأسبوعي "جلسة حرة".

وقد نعى لفيف من فناني سوريا والعالم العربي وفرنسا، فدوى سليمان، والتي وافتها المنية في باريس بعد معاناة من مرض السرطان، عن عمر ناهر الـ47 عاما.

المزيد من الأخبار:

فدوى سليمان: "أمل" تعبر عن كل النساء اللواتي تعرضن للسجن والاعتقال

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image