آخر الأخبار

ستديو الآن حلقة 3-2-2015

عالم المرأة ستديو الآن م 23:44 2015 ,3 فبراير

داعش يعدم الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقا

اعلن التلفزيون الاردني الرسمي ان الطيار الاردني قتل منذ الثالث من الشهر الماضي  بعد ان بثت مواقع تابعة للمتشددين مساء الثلاثاء تسجيلا مصور امنسوب لتنظيم داعش يظهر إعدام الطيار الأردني معاذ الكساسبة حرقًا والذي كان قد أسره بعد سقوط طائرته فوق الرقة بسوريا قبل أسابيع عندما كان ينفذ غارات ضمن قوات التحالف الدولي.

ويأتي بث الفيديو  بعد أيام من انتهاء المهلة التي كان قد حددها لدولة الأردن للحفاظ على الكساسبة حيا مقابل إطلاق عمان سراح السجينة ساجدة الريشاوي , و كنا قد تحدثنا حول الموضوع في نشرة سابقة مع محمود الخرابشة عضو مجلس النواب الاردني 

وانتهت الخميس الماضي، المهلة التي حددها تنظيم داعش موعدًا نهائيًا لإتمام صفقة تبادل المعتقلة العراقية لدى الأردن ساجدة الريشاوي مقابل إطلاق سراح الرهينة الياباني لديه كينجي غوتو والحفاظ على حياة الطيار الأردني الأسير معاذ الكساسبة، قبل أن يقدم التنظيم السبت الماضي على ذبح غوتو، بحسب تسجيل مصور أصدره.

وفي وقت سابق طالبت لجنة شعبية لمناصرة الطيار الأردني المحتجز لدى تنظيم داعش الحكومة الأردنية بإشراكها في عملية التفاوض حول الافراج عنه، فيما عبر بعض أفراد العائلة عن رفضهم لفتح قنوات بديلة عن القنوات الرسمية.

وأبدت اللجنة في بيان تلي في ديوان عشيرة الكساسبة، السبت، عتب عائلة الطيار معاذ الكساسبة، على الحكومة بسبب حالة التعتيم الرسمي حول حقيقة نتائج مسار التفاوض بعد مرور 40 يوما على أسره إثر سقوط طائرته في سوريا. 

قانون عراقي لتشكيل قوة وطنية موحدة .. وعشائر الأنبار يتوحدون ضد داعش 

أقر مجلس الوزراء العراقي في جلسته، الثلاثاء، مشروع قانون تشكيل حرس وطني لمجابهة التحديات العسكرية، بخلاف حزمة قوانين أخرى.سعد الحديثي الناطق باسم المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء قال إن مجلس النواب وافق على مشروع قانون يترك التعامل مع الأعضاء السابقين في حزب البعث إلى القضاء العراقي لا إلى هيئات سياسية.

وأوضح الحديثي أن المجلس قرر أيضا حظر نشاط حزب البعث، واعتبار التعامل معه أو الانتماء إليه جريمة يعاقب عليها القانون العراقي، مشيرا إلى أن مشروعات القوانين سترسل إلى مجلس النواب العراقي في فترة أقصاها أسبوعين للتصويت عليها.

وتشكيل حرس وطني من المطالب الرئيسية للسياسيين السنة لمحاربة داعش، كما يطالبون أيضا بإنهاء الحظر المفروض على الأعضاء السابقين لحزب البعث، الذي حكم العراق قبل عام 2003، حيث منعوا من العمل السياسي.

 من جانبها قالت وزارة الدفاع العراقية، الاثنين، إن قوات التحالف الدولية وجهت ضربات جوية مركزة ضد تنظيم داعش المتطرف في منطقة الكسك ضمن قاطع عمليات نينوى.
وأضافت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن "ضربات التحالف ألحقت خسائر كبيرة بداعش في الأرواح والمعدات"، مشيرة إلى أن هذه الهجمات التي يظهرها فيديو نشرته الوزارة، تأتي "ضمن إطار اتفاقية التعاون المشترك من أجل القضاء على تنظيم داعش المتطرف".

أخبار الان تبحث المعنى الحقيقي لإنتصار الثوار في مدينة الشيخ مسكين بدرعا 

في سوريا، بينما الاهتمام العالمي يركز على القتال ضد داعش، قام  الثوار بكسب نصر استراتيجي كبير في منطقة الشيخ مسكين في درعا. هزيمة قوات النظام في الجنوب لها تأثير كبير بحيث يمكن أن تصبح نقطة تحول في الحرب. اليكم تحليلنا

خلال الأسبوع ِالأخير من يناير، قام الجيش السوري الحر بالتعاونِ مع مجموعاتٍ أخرى بهزيمة قوات نظام الأسد في منطقة الشيخ مسكين بدرعا، حيث قام مئاتٌ الثوار بمهاجمة وهزيمة قواتِ النظام و خاصة  اللواء 82. مستخدمين مدافع ار بي جي وأسلحتا مضادتا للطائرات  كما قام الثوار بخرق تحصيناتِ النظام المنيعة و السيطرة على اللواء 82 

هناك العديد ُمن الاسباب جعلت انتصارَ المعارضة عسكرياً مهماً من ناحيةٍ استراتيجية:

- هزيمة اللواء 82 وخرق تحصيناتِ نظام الأسد الثقيلة  وهو ليس بالامر الصعب طالما قامت جماعات المعارضة بالتنسيق مع بعضهم لمثل هذه العمليات.

- منطقة الشيخ مسكين هي بالقرب من الطريق السريع الرئيسي بين درعا ودمشق، كما ان فقدان هذه القاعدة العسكرية  هو ضربة كبيرة لخطوط إمداد النظام.

- انتصار المعارضة يعني فقدان النظام السيطرة على مساحات واسعة من الأراضي في الجنوب، مما يساعد قوات المعارضة في استخدام هذه المنطقة كنقطة انطلاق لشن هجمات أكبر ضد قوات النظام في الطريق إلى دمشق.

والأهم من ذلك، لقد أظهر النصر في منطقة الشيخ مسكين أن الثوار هم قوة قتالية فعالة، وأن الدعم الخارجي لا يكفي لتحويل المعركة لصالح قوات النظام.  هذا الانتصار، و بالتزامن مع غيره من الانتصارات الأخيرة، يشكل تقدما استراتيجيا كبيراً في جنوب سوريا.

 

اعلان
قد يعجبك أيضًا
المحتويات ذات الصلة
Alaan loader image