أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متفرقات)

"المجدرة" طبخة مشهورة في بلاد الشام والمنطقة العربية المجاورة، ففي سورية و"الأردن" يسمونها "المجدرة" وفي لبنان يسمونها "المدردرة"، أما المصريون فيدعونها "الكُشري". 

وهذه الأكلة ذات أصل واحد، لكن لها في كل بلدٍ اسـم مختلف وطريقة طهو مختلفة، الكل يصنعها طبعاً على طريقته الخاصة.

تٌطبخ إما مع الأرز أو البرغل مع وجود العدس الأسمر لأنه أساس صناعة "المجدرة"، ويتم التناول مع هذا الطبق المخللات بأنواعها، لبن الزبادي، أو السلطة.
وهي من الطبخات الأكثر تداولا في المطبخ الشامي (بلاد الشام)، لطيب مذاقها، و فوائدها و قلة تكلفتها.

فوائد

يعتبر العدس من أغنى البقوليات من حيث العناصر الغذائية، اذ يعادل اللحم في قيمته الغذائية بل يفوقه في بعض النواحي. 

فهو يحتوي على ماء وبروتين وكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون غير المضرة مثل تلك التي توجد في اللحوم، فضلا عن نسبة عالية من الحديد المفيد لعلاج فقر الدم، والكالسيوم والفسفور وفيتامين (أ) المفيد لصحة الجلد والعيون والعظام، وفيتامين (ب1) و(ب2) و(ب6). 

اضافة الى البوتاسيوم والماغنيسيوم والنحاس والفسفور والكبريت والكلور والألياف التي يحتاج اليها الجسم ليستمد منها قوته وتنظم امتصاص الامعاء للسكريات في الوقت ذاته. هذا عدا أنه غذاء سهل الهضم وسريع الامتصاص ويساهم في توازن معدل السكر في الدم مما يغني مرضى السكري عن تناول الأنسولين الذي يحتاجونه لنقل الغذاء اإلى الأنسجة، وقد استخدمه القدماء في الطب وقالوا: قشره شافٍ.

كما أظهرت الدراسات أن تناول العدس أربع مرات في الأسبوع كغذاء بديل من اللحوم يساهم في خفض معدل الكوليسترول ويحمي القلب ويقلل خطر تعرض الجسم للأزمات والمشكلات الصحية الخطيرة كداء السكري وارتفاع ضغط الدم، علما أن هذا النوع من البقوليات لا يناسب المصابين بأمراض المعدة والكبد والكلى والمرارة والراغبين في تخفيف الوزن.

أما عن الوصفة فهي كما يلي:

المقادير لـ (4 أشخاص)

1 ونصف  – كوب برغل خشن

1 – كوب عدس بني

ربع – كوب زيت زيتون

2 – بصلة كبيرة

ملح حسب الرغبة

طريقة التحضير

– يغسل البرغل وينقى من الشوائب و ينقع بالماء لمدة النصف ساعة تقريبا.

– ينقى العدس من الشوائب و يغسل.

– يوضع العدس على النار مع كوب ونصف من الماء، على نار عالية (بدون ملح).

– بعد فترة (تختلف حسب نوع العدس) يفحص العدس حتى تصبح حباته طرية بعض الشيء. ثم يضاف عليه البرغل و يضاف كوب و نصف من الماء (يجب أن يغمره الماء).

– هنا نضيف الملح و قليلا من زيت الزيتون (ملعقتين).

– ننتظر لحين غليان الماء، ثم نوطي النار و يغطى الإناء و يترك لمدة ربع ساعة.

– يقطع البصائل جوانح رقيقة. ويقلى جيدا بكمية من زيت الزيتون. وحين يصبح لون البصل (بني مقرمش) يصفى من الزيت و يوضع جانبا للزينة.

– أما الزيت الذي قلينا به البصل فنضعه فوق المجدرة و نحركها.

وبهذا تكون لدينا مجدرة برغل شامية. تقدم مع اللبن بالخيار و المخلل.