أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

من خلال هذه المقالة سنجيبك على أكثر الأسئلة شيوعاً، ونطلعك على الأمور التي تثير تساؤلك، من مستحضرات العناية بالجمال الى الشعر والبشرة..

1- الكريمات المحاربة للشيخوخة؟

إذا كان المقصود هنا الكريم المحارب للتجاعيد أو المصل، فلا داعي أبداً لدهن طبقات فائضة من المستحضر على الوجه، لأن البشرة ستمتص فقط الكمية التي تحتاج إليها. تخيلي بشرتك مثل اسفنجة، بحيث لا تمتص أي شيء إضافي بعد أن تحصل على حاجتها من كريم العناية. لكن ما من كمية مثالية لأنها تختلف حسب طبيعة البشرة وتركيبة المستحضر. كيف تعرفين أنك استخدمت الكمية الكافية من المستحضر؟ يفترض ألا تشعري أبداً بوجود أي شيء على بشرتك. وإذا حصل وأفرطت في بسط مستحضر العناية، يمكنك تربيت البشرة بمحرمة ورقية ناعمة. وتذكري دوماً أن بسط كميات معتدلة من مستحضر العناية كل يوم أفضل كثيراً من بسط كميات مفرطة من ذلك المستحضر مرة كل ثلاثة أيام.

2- هل أستطيع استعمال شفرة حلاقة زوجي؟

لا، لأن المكونات الموجودة في الشريط الملطف لشفرة النساء مختلفة عن تلك الموجودة في شفرة الحلاقة الخاصة بالرجال. ولا تنسي أيضاً مسألة النظافة. فمن غير المستحسن أن يستخدم الرجل الشفرة لحلاقة وجهه ثم تستخدمينها أنت لحلاقة ساقيك وتحت إبطيك.

3- هل صحيح أن شعر الساقين ينمو بسرعة أكبر في حال ارتداء السروال باستمرار؟

لا علاقة أبداً لنمو الشعر بالملابس التي نرتديها. إلا أن الحرارة الخارجية يمكن أن تسرّع نمو الشعر، وهذا ما يبرر ازدياد الحاجة إلى حلاقة الساقين صيفاً أكثر مما نفعل في الشتاء.

4- هل كريم الجسم مناسب للوجه؟

إذا كان الكريم للترطيب فقط، نعم يمكنك استعمال كريم الجسم أيضاً لترطيب الوجه. لكن بشرة الوجه معرضة عموماً للكثير من الاعتداءات البيئية، ويجب بالتالي تدليلها بمستحضرات خاصة.

5- هل يوجد فرق فعلاً بين كريم النهار وكريم الليل؟

طبعاً يوجد فرق بين الاثنين. فالبشرة تدافع  عن نفسها خلال النهار، فيما تنظف وترمم نفسها خلال الليل. لذا، لا بد من منحها مستحضر العناية المناسب لكل وقت لأن تركيبات كريم النهار تختلف عن تركيبات كريم الليل.

6- ما هي صلاحية الكريم بعد فتحه؟

تماماً مثل المأكولات، ثمة تاريخ صلاحية لمستحضرات التجميل ومستحضرات العناية بالبشرة. بالفعل، تجدين على كل مستحضر رسماً صغيراً يشير إلى علبة نصف مفتوحة مع رقم تحتها. يتطابق هذا الرقم مع عدد الأشهر التي يبقى فيها المنتج صالحاً للاستعمال.

7- هل صحيح أن الطلاء يؤذي الأظافر؟

نعم، يستحسن عدم تلوين الأظافر بالطلاء الملون من دون انقطاع. فالطلاء يكوّن غشاء على الظفر يؤدي مع الوقت إلى جعله ضعيفاً. وفي الإجمال، يستحسن بسط طبقة من الطلاء الأساس المقوي على الظفر قبل بسط الطلاء الملون، وعدم برد الأظافر بشكل مفرط لعدم إضعافها.

8- ما هي صلاحية الماسكارا والظلال وأقلام الكحل بعد فتحها؟

تبقى الماسكارا صالحة للاستعمال لمدة شهرين على الأكثر بعد فتحها. أما الظلال البودرة فتركيبتها لا تتبدل أبداً. أما الظلال ذات التركيبة القشدية فتدوم أيضاً لوقت طويل شرط إغلاق علبة الظلال جيداً. من جهة أخرى، يبقى قلم الكحل صالحاً على الدوام شرط شحذه جيداً ليبقى رأسه مستدقاً.

9- ما هي صلاحية قارورة العطر؟

الضوء هو العدو الأول للعطر. فإذا وضعت قارورة العطر في علبة أو في خزانة صغيرة معتمة، يبقى العطر صالحاً لقدر ما تشائين. في المقابل، إذا عرضت قارورة العطر للضوء، يمكن للنور أن يفكك جزيئات العطر ويبدّل لونه وبالتالي رائحته.

10- هل توجد علاقة بين الشعر الدهني وتواتر غسل الشعر؟

لا، على الإطلاق. فالفائض في إفراز المادة الدهنية يمكن أن ينجم عن عوامل عدة مثل التوتر والتعب. يظن البعض أنه لا بد من غسل الشعر كل يوم كي يبقى نظيفاً، لكن هذا خطأ فادح. ففروة الرأس تشعر أنها تتعرض للاعتداء وتفرز بالتالي المزيد من المادة الدهنية للدفاع عن نفسها. في الإجمال، يوصى بغسل الشعر مرتين على الأكثر في الأسبوع، واختيار تركيبة الشامبو المناسبة لطبيعة الشعر.

أسئلة غريبة حول جمالك .. إليك اجابتها

11- هل صحيح أن شامبو الأطفال مناسب للشعر؟

يمتاز شامبو الأطفال بتركيبته الناعمة التي تحترم القوة الهيدروجينية pH في فروة رأس الصغار وشعرهم الناعم جداً. أما الراشدون فيحتاجون إلى نوع مختلف من الشامبو. إذا كان شعرك دهنياً، اختاري النوع الخاص بالشعر الدهني. وإذا كان شعرك مصبوغاً، اختاري الأنواع الخاصة بالشعر المصبوغ.

12- هل مجفف الشعر مؤذٍ فعلاً؟

نعم لأن الهواء الساخن المنبعث من مجفف الشعر يجفف الألياف ويسلبها رطوبتها الطبيعية. هكذا، تتلف القشور ويبهت الشعر. إذا كنت تستخدمين مجفف الشعر الكهربائي بشكل منتظم، لا بد من حماية شعرك بالمستحضرات الواقية من الحرارة التي تكوّن غشاء واقياً للشعر.

13- هل أقص شعري قصيراً بعد الأربعين؟

ليس الأمر ضرورياً، خصوصاً إذا كنت تستخدمين مستحضرات العناية بالشعر، وتدللين أطرافه بانتظام. لكن إذا كان شعرك في حال سيئة، من الأفضل قصه قصيراً لأن الشعر الطويل المفتقد إلى الحيوية يوحي بطلة غير مرتبة ويجعلك تبدين أكثر تقدماً في العمر.

14- هل صحيح أن اقتلاع الشعر الأبيض بالملقط يبطئ إعادة نموه؟

لا، فهذا لن يغير أي شيء أبداً في سرعة نمو الشعر مجدداً. فتماماً مثل الشعر العادي، يصبح الشعر الأبيض ظاهراً مجدداً للعيان خلال ثلاثة أشهر تقريباً. والفرق الوحيد هو أن الكيراتين فيه أكثر سماكة، مما يجعله أضخم من الشعر العادي.