أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (متابعات)
  
يمكن للصيام خلال شهر رمضان المبارك ان يكون جيد لصحتك إذا يتم ذلك بشكل صحيح. فحين يتم حرمان الجسم من الطعام، ويبدأ الجسم بحرق الدهون لتولد طاقة جسم الانسان . وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن. ومع ذلك، إذا كان الصيام او الحرمان من تناول الطعام لفترة طويلة جدا سيبدأ  جسمك في نهاية المطاف بكسر بروتين العضلات للحصول على الطاقة، وهي من الامور التي تهدد صحتك .

مصدر الطاقة خلال الصيام
التغيرات التي تحدث في الجسم أثناء الصيام تعتمد على طول فترة الصيام . الجسم يدخل في حالة الصوم بعد أخر وجبة تتناولها ، عندما تنتهي الأمعاء من امتصاص المواد المغذية من الطعام.

في الحالة الطبيعية، مستوى السكر في الجسم، والذي يتم تخزينه في الكبد والعضلات، سيكون مصدر الطاقة الرئيسية  لجسم الانسان .  ويستخدم هذا المخزن الجلوكوز لتوفير الطاقة اثناء الصيام . وبمجرد الانتهاء من الجلوكوز، الدهون تصبح المصدر المقبل للطاقة في الجسم.واذا استمر الصيام عدة أيام أو أسابيع بصورة مستمرة ، يبدأ الجسم باستخدام البروتين للحصول على الطاقة.

هذا هو الوصف التقني للمصطح المعروف باسم "الموت جوعا". ويهدد الصحة العامة للجسم وبسبب استخدام البروتين المستمر بدون تعويض يؤدي الى انهيار العضلات ، وهذا هو مايصيب البشر  الذين يتضورون جوعا حيث تبدو اجسادهم رقيقة جدا وتصبح ضعيفة للغاية.ومع ذلك، من غير المحتمل أن تصل إلى مرحلة الجوع خلال شهر رمضان، بسبب كسر الصيام يوميا.
 
التحول من الجلوكوز الى الدهون 

من المعروف ان وقت الصيام يبدأ من الفجر حتى بداية المغرب ، والطاقة في الجسم يمكن تعوض في مرحلة ما قبل الفجر وبعد المغرب بوجبات الطعام.وهذا يوفر استبدال مصادر طاقة الجسم من استخدام الجلوكوز كمصدر رئيسي للطاقة، إلى استخدام الدهون، ويمنع انهيار العضلات للبروتين.

ان استخدام الدهون للحصول على الطاقة يساعد على فقدان الوزن. ويحافظ على العضلات ويقلل في نهاية المطاف مستوى الكولسترول. بالإضافة إلى ذلك، السيطرة على مرض السكري ويخفض ضغط الدم.و "يحدث عملية إزالة السموم أيضا، لأن  السموم المخزونة في الدهون سيتم التخلص منها  .

بعد بضعة أيام من الصيام، تظهر مستويات أعلى من الاندورفين في الدم، ويجعلك أكثر يقظة ويعطي الشعور العام بالصحة النفسية العامة.والغذاء المتوازن وتناول السوائل مهم في الصيام. والكلى هي المسؤولة على  الحفاظ على نسبة المياه في الجسم والأملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم. ومع ذلك، يمكن أن يساهم التعرق بذلك .
ولمنع انهيار العضلات، يجب أن تحتوي وجبات الطعام ما يكفي من الغذاء والطاقة، مثل الكربوهيدرات وبعض الدهون.