أخبار الآن | القاهرة – مصر – (هند محيي الدين)

ترتبط كافة أنشطتك اليومية ارتباطا وثيقا بالرؤية وضعف النظر أو مشاكل الرؤية تؤثر بشكل مباشر على حياتك، لذا يجب الحرص على المحافظة على صحة عينيك.

هناك العديد من العادات التي نفعلها يوميا تؤثر على صحة أعيننا وتضرها وقد تؤدي في بعض الأحيان إلى فقدان البصر أو الإصابة بأحد مشاكل العيون المزمنة.

 إليك بعض هذه العادات تعرفي عليها وحاولي تجنبها بقدر الإمكان:

التدخين: يحتوي دخان السجائر على أكثر من 7000 مادة كيميائية ضارة كما أنه يحتوي على  الكربون والنيكوتين الذي يدمر الأوعية الدموية مما يؤثر على سلامة الدورة الدموية بالجسم والعين أحد الأعضاء التي من الممكن أن تتضرر بها.

مشاهدة الأفلام عبر اللابتوب والتابلت: بالطبع الوسائل التكنولوجية قامت بتسهيل العديد من الأشياء علينا فيمكنك مشاهدة أفلامك المفضلة على اللابتوب او التابلت الخاص بك ولكن ذلك يؤذي العين بشكل كبير لأنك تشاهدها عن قرب بشكل يؤذي شبكية العين لذا يجب الالتزام بالمسافات المسموحة او مشاهدة الأفلام على شاشة خاصة.

عدم ارتداء النظارات الشمسية: بالطبع نعلم جميعا أضرار الأشعة الفوق بنفسجية على الجلد وظهور التجاعيد خاصة في المنطقة حول العين، ولكن ليس هذا هو التأثير الوحيد فالأشعة غيرالمرئية للشمس قد تتسبب في العديد من الأمراض للعين لذا يجب ارتداء نظارات شمس مخصصة لمنع هذه الأشعة سواء في فصل الصيف او  الشتاء.

عدم تناول الأطعمة الملونة بشكل كاف: الفاكهة والخضروات تحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للصحة بشكل عام، وتناول بعض هذه الأنواع مثل البرتقال والجريب فروت والجوافة والتوت الأحمر والطماطم والبطاطا الحلوة والبروكلي تساعدك على الحصور على رؤية حادة وسليمة.

القراءة في المركبات المتحركة: الرحلة الطويلة للتنقل من البيت للعمل ومكان لأخر مملة ولكن عليك ان تجدي ما يقوم بتسليتك غير القراءة وذلك لأنها تحتاج إلى تركيز النظر ومع حركة المركبات المختلفة وتغير الإضاءة يتسبب ذلك في ضرر بالغ للعين مما يسبب الصداع و ضبابية الرؤية.

عدم الحصول على نوم كاف: لا يؤثر ذلك فقط على مظهر العين من انتفاخ وظهور هالات سوداء بل يؤثر أيضا على صحة العين، فعدم الحصول على نوم بدرجة كافية قد يؤدي إلى الإصابة بتشنجات العين، جفاف العين وبروز الأوعية الدموية وغيرها من مشاكل العين المختلفة.