أخبار الآن | القاهرة – مصر – (هند محيي الدين)

كثيرا ما نسمع عن اكتئاب الحمل والذي تصاب به الكثير من الحوامل خاصة مع المولود الأول لتدخل الأم في حالة من الانعزال والانطواء دون أسباب حقيقية قد يتطلب ذلك المتابعة مع طبيبك الخاص لمحاولة الخروج سريعا من هذه الحالة والإستمتاع بهذه التجربة الجديدة.

يرجع اكتئاب الحمل للعديد من الأسباب أهمها الخوف من المسؤولية والتجربة الجديدة إلى جانب ان المرأة اثناء الحمل تختفي انوثتها تدريجيا وتجد ان ملابسها بالكامل اصبحت لا تناسبها، وقد يمنعها الحمل عن ممارسة بعض الهوايات والرياضات مثل الجيم والبولينج والجري وغيرها من الأشياء التي قد تمثل خطورة على صحة الأم والجنين.

في البداية التعريف العلمي لاكتئاب الحمل "هو خلل في نظام الجسم سواء كان عقلي او نفسي او جسماني فكل هذا يؤدي الى تجمد فى طاقه الجسم بسبب عدم الاتزان".

لذا تنصح كابتن وفاء حمدي الحامل بممارسة رياضة اليوجا، فهناك بعض التمارين فى اليوجا تساعد على التخلص من الاكتئاب لكونها تمارين بسيطة وغير مجهدة، ولكنها تعمل على تدفق الدورة الدموية فى الجسم والتخلص من الطاقة السلبية الموجودة واستبدالها بطاقة ايجابية.

وهناك ايضا تمارين خاصة للجنين ابتداء من الشهر الخامس، وقتها تشعر الأم بسعادة كبيرة هى وجنينها، كما أن هناك بعض التمارين البسيطة التى لا تحتاج الى اي مجهود مثل تمرين التنفس "الشهيق والزفير" لمدة ربع ساعة يوميا.

بالنهاية يجب ان تنظر كل حامل إلى المستقبل عندما تفكر فى طفلها وتبدأ فى الاستعداد لمجيئه من تحضير حجرته وملابسه وتقرأ جميع الكتب الخاصة بالاطفال. والأم فى هذه الفترة ستخرج من حالة الاكتئاب فورا بل بالعكس ستشعر بحالة مزاجية جيدة.