أخبار الآن | القاهرة – مصر – (هند محيي الدين)

تواجه الأمهات حيرة شديدة في التوقيت المناسب لإدخال الأطعمة الصلبة لرضيعها ضمن نظامه الغذائي خاصة وسط نصائح الكثيرين وبعض المعتقدات السائدة حول السن المناسب لذلك وبعض المعلومات المغلوطة التي قد تسبب ضررا لطفلك لذا يجب أن يكون ذلك بإشراف طبيبك الخاص.

إليك بعض المعلومات الخاصة بتغذية طفلك التي ينصح بها خبراء تغذية الأطفال الرضع :

– السن المناسب لإدخال الطعمة الصلبة للطفل يكون في بداية شهره الرابع وذلك عن طريق إدخال الرز المسلوق مضاف إليه لبن الم أو اللبن الصناعي ولكن يجب ان نراعي عدة اعتبارات وهي تطور أداء الطفل بأن يكون قادرا على الجلوس بمساعدة الأم وأن يكون قادرا على البلع.

– الإستمرار في الرضاعة بالمعدل الطبيعي وعدم اعتبار تلك الأكلات وجبات رئيسية فالأطفال في البداية لن يتقبلوا تلك الأطعمة فيظل اعتمادهم الرئيسي على الرضاعة وسيتغير ذلك تدريجيا.

– مرني طفلك على تناول الطعام بالملعقة فأنت معتادة على تناول الطعمة بالملعقة ولكنه أمر جديد عليه فهو لا يتناول سوى السوائل لذا اهتمي بتدريبه على تكنيك تناول الطعام من الملعقة ولا تهتمي فقط بالكمية التي سيتناولها فهي في البداية لن تكون كبيرة.

– قدمي لطفلك أنواعا مختلفة من الأطعمة واختبري تقبله لكل منهم يمكنك تقديم الفواكه المهروسة و الخضروات واللحوم المهروسة.

– تجنبي تقديم اللبن المعلب للطفل قبل بلوغ عامه الأول فقد يكون من الصعب عليه هضمه قبل ذلك، أيضا لا تقدمي العسل للطفل قبل بلوغ عامه الأول ويفضل تأجيله لعامه الثاني فبالرغم من فوائد العسل للجسم إلا أنه من الممكن ان يسبب أضرارا لطفلك.

– لا تجبري الطفل على تناول كميات إضافية فهو يأكل عندما يشعر بالجوع ويتوقف عن الكل عند الشبع، كما لا يجب ان تنزعجي إذا لم يتقبل الأكل في المرة الأولى فذلك ليس معناه ان يرفضه نهائيا.